الثلوج تغطي العاصمة العراقية بغداد لأول مرة منذ عقود

الثلوج تغطي العاصمة العراقية بغداد لأول مرة منذ عقود
الثلوج تغطي العاصمة العراقية بغداد لأول مرة منذ عقود
الثلوج تغطي العاصمة العراقية بغداد لأول مرة منذ عقود
3 صور

استيقظ سكان العاصمة العراقية بغداد، على مشهد لم تألفه أغلب الأجيال العراقية منذ سنوات، ووجدوا مدينتهم مغطاة باللون الأبيض بسبب تساقط الثلوج.


وتفاجأ سكان بغداد بهطول الثلوج إثر تعرض البلاد لموجة برد شديدة.


ويتعرض العراق لكتلة هوائية قطبية المنشأ، تبلغ ذروتها نهار الثلاثاء؛ حيث تشير توقعات الطقس إلى تمركز الكتلة فوق الأراضي العراقية مباشرة.


وبحسب موقع «طقس العرب» فإن هذه الكتلة تسبب هبوطاً حاداً في درجات الحرارة بأغلب المناطق العراقية.


وهذه هي المرة الأولى التي يسقط فيها الثلج بالعاصمة العراقية بغداد بعد سنوات طويلة، يُقال إنها منذ أربعين عاماً لم يسقط الثلج فيها بهذه الكثافة.


وتسبب تساقط الثلوج واستمرار انخفاض درجات الحرارة بإقليم كردستان العراق في إغلاق معظم الطرق الخارجية وتوقف شبه تام لحركة السيارات في محافظة دهوك بشمال العراق، وتعطيل الدوام للمدارس في محافظات حلبجة والسليمانية ودهوك وأربيل.


وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي في العراق صوراً ومقاطع فيديو تظهر سقوط الثلج والأمطار على العديد من مناطق الجمهورية.


هكذا بدأ مشهد سقوط الثلوج الخفيفة في مدينة كربلاء قبل قليل، وبالطبع تعتبر هذه حالة نادرة في مناطق وسط وجنوب العراق.


وكانت هيئة الأنواء الجوية العراقية، توقعت الإثنين، تساقط أمطار وثلوجاً ليلية، في ما سجلت درجات الحرارة الصغرى في العاصمة بغداد صفر درجة مئوية.


وقالت هيئة الأنواء، في بيان، إن الطقس سيكون، في المنطقة الوسطى صحواً إلى غائم جزئي يتحول ليلاً إلى غائم مع تساقط زخات مطر وثلوج ابتداءً من الأقسام الغربية مع الحرارة عدة درجات، في ما سجلت درجات الحرارة الصغرى في العاصمة بغداد خلال اليوم صفر درجة مئوية.


وأضاف بيان الهيئة أن الطقس سيكون في المنطقتين الوسطى والشمالية ليوم الثلاثاء غائماً مع تساقط زخات مطر وثلوج، ثم يتحسن بعد الظهر، في ما سيكون الطقس في المنطقة الجنوبية غائماً مع فرصة تساقط زخات مطر وثلوج خفيفة في بعض الأقسام الشرقية، ثم يتحسن بعد الظهر، درجات الحرارة تنخفض قليلاً.


وقال مدير إعلام الهيئة عامر الجابري في تصريح لوكالة الأنباء العراقية، إنه «من المتوقع أن تستمر الموجة الباردة أربعة أيام، حيث تكون الرياح المسجلة شمالية غربية معتدلة إلى خفيفة السرعة من 30 إلى 40 كيلومتراً في الساعة».


وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي عدداً كبيراً من الفيديوهات والصور التي توثق تساقط الثلوج في بغداد، وعدد من المناطق العراقية.