أسرة ومجتمع /شخصية اليوم

السفيرة ميرفت التلاوي تفوز بجائزة «نوت للإنجاز»

السفيرة ميرفت التلاوي
السفيرة ميرفت التلاوي
السفيرة ميرفت التلاوي

استحدثت إدارة مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة جائزة تقديرية في مجال قضايا المرأة، تحمل اسم جائزة « نوت للإنجاز»، على أن تكون الجائزة ذات صبغة دولية، ويتم منحها سنوياً لشخصية كان لها إسهام كبير في مواجهة المشاكل والتحديات التي تواجه المرأة.

واختارت إدارة المهرجان السفيرة ميرفت التلاوي، لتكون أول سيدة تحصل على الجائزة؛ نظراً لإسهاماتها الكبيرة في مجال قضايا المرأة على المستويين المحلي والدولي، فعلى المستوى الدولي تبنت اقتراح الإعلان العالمي الصادر عن الأمم المتحدة عام 1974، والذي أعطى حماية خاصة للنساء والأطفال في أوقات الحروب والنزاعات المسلحة.


وقالت السفيرة ميرفت التلاوي، خلال انعقاد منتدى (نوت) على هامش فعاليات مهرجان أسوان: «تشرفت بحضور الجميع اليوم وإقامة المنتدى للعام الثالث ضمن فعاليات مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة، وسعيدة للتركيز على التاء المربوطة ضمن فعاليات المنتدى؛ للتأكيد على أهمية المرأة بالمجتمع المصري ودور السينما والقوى الناعمة التي تلقي الضوء على قضايا المرأة».


وأضافت التلاوي: «المرأة لها دور فعال داخل المجتمع، سواء في المنزل أو العمل، ولابد أن تقف على أقدام ثابتة لتؤمن طرق الحصول على حقوقها والدفاع عنها».
واختتمت حديثها قائلة: «أريد أن نقوم بالتحضير لمنتدى نوت العام القادم من هذه اللحظة؛ لتسليط الضوء على سيدات أسوان المكافحات».

 

المناصب التي شغلتها

المناصب التي شغلتها التلاوي


وكانت هيئة أمناء مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة، قد اختارت السفيرة ميرفت التلاوي رئيسة لهيئة أمناء المهرجان في دورته الثانية، والذيبدأت فعالياته في الفترة من 20-26 فبراير 2018 بمدينة أسوان، تحت رعاية وزارة الثقافة، وبدعم من وزارة السياحة والمجلس القومي للمرأة.
تجدر الإشارة إلى أن السفيرة ميرفت التلاوي قد شغلت العديد من المناصب خلال مسيرتها المهنية الطويلة، التي تمتد لأكثر من 40 سنة، حيث عملت سفيرة لمصر في اليابان والنمسا.

 

كما شغلت منصب وزيرة التأمينات والشؤون الاجتماعية من 1997 إلى 1999، والوكيلة السابقة للأمين العام للأمم المتحدة، والأمينة التنفيذية للجنة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا (الأسكوا) منذ أوائل 2001 إلى 2007؛ كأول سيدة عربية تتولى هذا المنصب، كما تولت رئاسة المجلس القومي للمرأة، والمديرة العامة لمنظمة المرأة العربية.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X