أسرة ومجتمع /تحقيقات الساعة

الأماكن الأكثر أماناً في حال تحطم الطائرة

الأماكن الأكثر أماناً في حال تحطم الطائرة
الأماكن الأكثر أماناً في حال تحطم الطائرة
الأماكن الأكثر أماناً في حال تحطم الطائرة
الأماكن الأكثر أماناً في حال تحطم الطائرة
الأماكن الأكثر أماناً في حال تحطم الطائرة

سقوط الطائرات من الأحداث نادرة الحدوث، بل إن نسبة احتمال وقوع حوادث تحطم الطائرات تقل بـ200 مرة مقابل حوادث السيارات.
وذكرت صحيفة «ذي إيكونوميست» أن احتمال تحطم الطائرة التي يستقلها شخص ما هو حوالي 1 في 5. 4 مليون. وتقول بعض التقارير الأخرى إن الاحتمالات تقترب من 1 في 11 مليوناً.
ومع ذلك، لا تزال الطائرات تسقط في بعض الأحيان. 

 

زيادة فرص النجاة 

المقاعد الأكثر أماناً

6415856-523373739.jpg


فوفقاً لدراسات أجراها خبراء طيران، فإن هناك شيئين أساسيين قد يساعدان على زيادة فرص البقاء على قيد الحياة عند تحطم الطائرة، أحدهما خاص باختيار المقعد المناسب، والثاني متعلق بالملابس والأحذية التي ترتديها.
وفقاً للدراسات، فإن الأماكن الأكثر أماناً هي عند ذيل الطائرة، احتمال الوفاة في كارثة هو 32٪، في الجزء الأمامي، 38٪، في الجزء المركزي أعلى خطر للوفاة، 39٪.
وتم تقديم البيانات من تحليل لـ65 حادث تحطم طائرة أجرته بوابة Aviation Safety Network، والتي تم بموجبها تأكيد أمان هذه المقاعد في أكثر من نصف الحالات.
وقد أظهرت النتائج أنّ المقاعد في الثلث الخلفي من الطائرة، بلغ معدل الوفيات فيها 32 في المئة، مقارنة بـ 39 في المئة في المنتصف الثالث و38 في المئة في الثلث الأمامي. كما كشفت الدراسة أنّ معدل الوفيات قد بلغ في مقاعد ممر الثلث الأوسط من الطائرة 44%. وكان للمقاعد الوسطى في الجزء الخلفي من الطائرة أدنى معدل وفيات، إذ بلغ 28 في المئة.
وقد أشارت دراسة قام بها باحثون من جامعة Greenwich أنّ الأماكن الآمنة على متن الطائرة هي تلك الموجودة في الصفوف الأقرب إلى مخارج الطوارئ؛ إذ بإمكان من يجلس هناك الهروب بسرعة إذا كان عليهم ذلك.

 

الملابس المناسبة

بالإضافة إلى ذلك، من الضروري اختيار الملابس والأحذية بعناية.
يوصى باختيار مواد طبيعية وليست صناعية، بحيث لا تكون الملابس فضفاضة جداً، وفي الوقت نفسه لا تعيق الحركة. والأحذية الأكثر ملاءمة للطيران الرياضية.
كما ينصح بعدم خلع الحذاء على متن الطائرة، لأنه في حالة الإخلاء، ستضيع الكثير من الوقت في لبسه، وإلا فهناك خطر إصابة ساقيك».
وأخيراً، يجب التذكير بما تقوله إدارة الطيران الفيدرالية أن ليس هناك من مكان آمن على متن الطائرة إلاّ إن كان الراكب طفلاً، في تلك الحالة، يعتبر مقعد الأطفال هو الآمن. وذلك لأنه في حال وقوع حادث للطائرة (نادراً ما يحصل ذلك)، لا تتعلق وفاة الراكب بمكان جلوسه، إنما بظروف وقوع الحادث.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X