اكتشاف جسم طائر منذ 46 ألف سنة

اكتشاف جسم طائر منذ 46 ألف سنة
اكتشاف جسم طائر منذ 46 ألف سنة
اكتشاف جسم طائر منذ 46 ألف سنة
اكتشاف جسم طائر منذ 46 ألف سنة
اكتشاف جسم طائر منذ 46 ألف سنة
5 صور

تم الحفاظ على طائر متجمد بشكل جيد لدرجة أن الصيادين اعتقدوا أنه قد مات بالأمس، لكن اتضح أنه يبلغ عمره 46 ألف عام، من منتصف العصر الجليدي الأخير. وبحسب موقع «ديلي ميل» تم العثور على العينة من قِبَل صيادين عاجيين محليين تحت الأرض محفوظاً في تربة صقيعية في نفق الألغام بالقرب من قرية بيلايا جورا في شمال شرقي سيبيريا.


تم العثور عليه عندما كان الصيادون ينقبون في التربة الصقيعية، حيث كان متجمداً على بعد نحو سبعة أمتار تحت الأرض.


كان الطائر الثلجي «Icebird» - كما أطلق الباحثون عليه - من الإناث، ويُعتقد أنه أول مثال مسجل للطيور المتجمدة من هذا الوقت الذي يمكن العثور عليه في المنطقة.


يعتقد الباحثون أن الحيوان توفي على الأرجح من غير تعنيف قبل تجميده، وهو مصير منعه من التحلل على مدار آلاف السنين.


تم إعطاء الطائر لعالم الحفريات «لوف دالين» من المتحف السويدي للتاريخ الطبيعي للدراسة بعد أن اكتشفه الصيادون تحت الأرض.


قام «دالين» وزميله «نيكولاس دوسيكس» من مركز علم الحفريات في ستوكهولم بتحليل الرفات في مختبرهما.


كشفت تكنولوجيا الراديو كربون للتاريخ أن الطائر عاش قبل نحو 46 ألف عام، وقد حدده الفريق كسالف قبرة القرون الحديثة، إريموفيلا ألبستريس.


في البداية، كان الباحثون يشعرون بالحيرة تجاه نوع الطائر الذي كان عليه، معتقدين أنه ربما كان طائر السمنة المغرد. وقد ساعد Twitter الباحثين في تحديد هوية الطائر، والذي كان قريباً من نوعين مختلفين من الطيور المغردة كانا موجودين في روسيا ومنغوليا.


وقال البروفسور «دالين» لشبكة سي إن إن: «هذا الاستنتاج يعني أن التغييرات المناخية التي حدثت في نهاية العصر الجليدي الأخير أدت إلى تكوين سلالات جديدة». وأضاف «دالين» أن الدراسة تتناول التعرّف من خلال تكنولوجيا الكربون المشعّ والتحليل الجيني، لما يُحتمل أن يكون أول طائر مجمد تم اكتشافه منذ العصر الجليدي الأخير.


يتكهن الفريق بأن الحيوان لم يمت بموت عنيف؛ لأنه لا توجد علامات واضحة على بقاياه.


يُذكر أنه في نفس الموقع، وجد الباحثون أيضاً جرواً متجمداً عمره 18 ألف عام - ربما كان كلباً أو ذئباً - وهم الآن بصدد الدراسة.