وزارة الثقافة تطلق برنامج الابتعاث الثقافي غير محدد العمر

ولفت رئيس هيئة المسرح والفنون الأدائية إلى أن الشروط تتمثل في أن يحصل المتقدم على قبولٍ من الجامعات المعتمدة في برنامج الابتعاث
2 صور

كشف سلطان البازعي، رئيس هيئة المسرح والفنون الأدائية السعودية، أن وزارة الثقافة شرعت في برنامج ابتعاثٍ لكافة التخصصات التي تهتم بها الوزارة، وتشمل 16 قطاعاً.

وأشار إلى أن من حق أي طالب أو طالبة التقدم لبرنامج الابتعاث في كافة التخصصات الفنية، إذا ما انطبقت عليه الشروط.

وأكد البازعي في تصريحات لبرنامج "سيدتي" على "روتانا خليجية"، أنه سيتم ابتعاث الطلاب للدراسة في الخارج دون التقيد بعمر معين، منوِّهاً إلى أنه تم إلحاق الطلاب الذين كانوا يدرسون على نفقتهم الخاصة بالبرنامج.

ولفت رئيس هيئة المسرح والفنون الأدائية إلى أن الشروط تتمثل في أن يحصل المتقدم على قبولٍ من الجامعات المعتمدة في برنامج الابتعاث، مبيناً أن "الثقافة"، بالتعاون مع وزارة التعليم، وضعت قائمة بأسماء أهم الجامعات التي تدرِّس كل فنٍّ من هذه الفنون في العالم، وإذا ما حصل الطالب على موافقة أي من هذه الجامعات، تصبح الشروط منطبقةً عليه.

وقال البازعي: "هدفنا نقل مَن يعملون في هذا الحقل على مستوى الهواية إلى الاحتراف، وهذا الهدف سيتحقق إذا أصبحت بيئة العمل الثقافي متكاملة".
وكانت وزارة الثقافة فتحت باب التقديم لبرنامج "الابتعاث الثقافي" أمام الراغبين والراغبات في دراسة التخصصات الثقافية والفنية والأدبية عبر المنصة الإلكترونية الخاصة بالبرنامج وفق شروط محددة.

كذلك، حدَّدت وزارة الثقافة 49 جامعة أوروبية وآسيوية وأمريكية ضمن نطاق برنامج الابتعاث الثقافي منها: جامعة بيل، جامعة ستانفورد، معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، جامعة كورنيل، جامعة برنستون، جامعة براون، جامعة بنسلفانيا، جامعة دارتموث، جامعة كاليفورنيا، جامعة دوك، جامعة شيكاغو، جامعة كاليفورنيا، جامعة واشنطن، معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا، جامعة نورث ويسترن، جامعة جونز هوبكنز، جامعة فاندربيلت، جامعة نيويورك، جامعة إيموري، جامعة رايس، جامعة كارنيجي ميلون، جامعة تافتس، جامعة ميشيجان - آن أربور، جامعة نوتردام، وجامعة جورج تاون.

وتضمنت الجامعات المحددة في برنامج الابتعاث الثقافي: جامعة فيرجينيا، جامعة جنوب كاليفورنيا، جامعة أوكسفورد، جامعة كامبردج، كلية لندن الجامعية، كلية لندن الإمبراطورية، كلية لندن للاقتصاد، كلية لندن للأعمال، جامعة بكين، جامعة هونج كونج، جامعة تسينجهوا، جامعة السوربون، جامعة باريس للعلوم والآداب، وجامعة طوكيو".

وجاءت ضمن الجامعات التي حددتها وزارة الثقافة أيضاً: جامعة كيوتو، جامعة أستراليا الوطنية، جامعة سنغافورة الوطنية، جامعة سول الوطنية، جامعة ميونيخ، المعهد الفيدرالي السويسري للتقنية في زيوريخ، وجامعة كوبنهاجن.