مكافحة حشرات النباتات المنزلية
الليمون والملح في القضاء على النمل على النباتات المنزليّة
2 صور

ثمَّة عدد قليل للغاية من المبيدات الحشريَّة الخاصَّة بمُكافحة حشرات النباتات المنزليَّة، المبيدات التي يمكن شراؤها من المتاجر الإلكترونيَّة أو من مشاتل النباتات. وفي هذا الإطار، يُفضّل استخدام الأنواع التي تحتوي على إحدى المواد النشطة الآتية، كالبيرثرينات Pyrethrins وأحماض البوتاسيوم الدهنيَّة Potassium fatty acids.


مكافحة حشرات النباتات المنزلية

مكافحة حشرات النباتات المنزلية
مكافحة حشرات النباتات المنزلية


تُستخدم البيرثرينات Pyrethrins للقضاء على البقّ الدقيقي، والمنّ، والذباب الأبيض، والتربس، من خلال الرشّ المُباشر على الحشرات.
تُباع أحماض البوتاسيوم الدهنيَّة Potassium fatty acids كنوع من المبيدات الحشريَّة، وهي تُرشُّ على الحشرات مباشرةً، لقتلها، مع تكرار استخدامها.
تُستخدم مُستخلصات الزيوت النباتيَّة في قتل المنّ، وسوس العنكبوت، والذباب الأبيض، وهي ترشّ على الحشرات المذكورة من أجل خنقها. ومن الأمثلة على هذه المستخلصات: القرنفل، والثوم، والسمسم، وبذور القطن وزيت النيم. تجدر الإشارة إلى أنَّ الأمر قد يقضي بالانتظار أيَّام أو أسابيع قبل القضاء على حشرات النباتات تمامًا.

مكافحة حشرات النباتات المنزلية
مكافحة حشرات النباتات المنزليَّة، باستخدام مُستخلصات الزيوت النباتيَّة، كالقرنفل، والثوم، والسمسم، وبذور القطن، وزيت النيم



يظهر الدود الأبيض في تربة النباتات المنزليَّة أحيانًا، وعلى الرغم من عدم إلحاقه أي أذى للتربة، إلا أنه قد يضرّ بالنباتات. ويمكن التخلُّص منه عن طريق إضافة العثّ أو الديدان الخيطيّة إلى التربة، إذ يقتل العثّ ما يزيد على سبع يرقات في اليوم، وذلك عند تحوّله إلى عثّ بالغ. كما يجب إضافة الماء إلى التربة عند استخدام الديدان الخيطية؛ من أجل مُساعدتها في قتل اليرقات.
يُعتبر البق الدقيقي من الآفات التي تُصيب النباتات المنزليّة؛ يُمكن التعرف إلى وجود البق من خلال ملاحظة غطاء أبيض شبيه بالقطن على أوراق النباتات وأغصانها. وعادةً ما يحتوي هذا الغطاء على حويصلات البق الدقيقي (أو حشرات البق نفسها). حال مُلاحظة ظهور الغطاء على النباتات، يتوجّب عزلها على الفور، بعد اتباع الآتي: يُخلط جزء من الكحول الطبِّي، مع ثلاثة أجزاء من الماء في وعاء، وبضع قطرات من سائل الجلي الخالي من المبيّضات. يُستخدم المحلول الناتج في غسل أجزاء النبتة المُصابة، وتركه عليها لأيَّام. تُكرَّر العمليَّة بحسب الحاجة.
تُزال الأجزاء المصابة من النبتة، مع بداية ظهور الآفة، وليس بعد استفحالها. علمًا بأنَّه يُفيد استخدام رشَّاش مائي قوي تغسل به النبتة، بدون أن يكسر الفروع، أو يقطع الأوراق، على أن يكون الماء فاترًا.

مكافحة حشرات النباتات المنزلية
من طرق مكافحة البق: يُخلط جزء من الكحول الطبي، مع 3 أجزاء من الماء في وعاء، وبضع قطرات من سائل الجلي الخالي من المبيّضات



تُستخدم الأسطح الشمعيَّة، كمصائد الحشرات الطائرة، وذلك عبر وضع ألوان جذَّابة للحشرات، كالأصفر، على كرتون مقوَّى (أو ألواح خشب خفيفة)، مع تغطيتها بمادة لاصقة، كالفازلين. توضع قطعة الكرتون (أو الخشب) قرب النبات. علمًا بأنَّه تباع أشرطة لاصقة جاهزة للاستخدام. كما يُستخدم ما يُسمَّى بـ"المصائد الكهربائيَّة الضوئيَّة"، كون الحشرات تنجذب إلى الضوء، وتقع في المصيدة، فتقضي من جرَّاء الصعق الكهربائي.
تُستخدم مكنسة شفط تعمل على البطَّارية، لتلف أجزاء مُحدَّدة من النباتات وشفط الحشرات من سطحها.
 

مكافحة حشرات النباتات المنزلية
من طرق مكافحة حشرات النباتات المنزلية: تُهرس 3 فصوص صغيرة من الثوم، وتُنقع في ليتر من الماء لأسبوعين، ثمَّ تُستخدم في ريّ النبتة



تُستخدم مواد ذات روائح نفَّاذة، مثل: الثوم (والزنجبيل، والفلفل الحارّ) لهذه الغاية، بالإضافة إلى مستخلصات بعض النباتات، مثل: ورق نبات الخطمية لمقاومة الذبول وأجزاء مُتعدِّدة من نبات النيم. وفي شأن الثوم، تُهرس ثلاثة فصوص صغيرة منه، وتُنقع في ليتر من الماء لأسبوعين، ثمَّ تُستخدم في ريِّ النبتة. كما يُستخدم الليمون الحامض والملح في مكافحة النمل، وفي هذا الإطار يُذاب عصير نصف ثمرة من الليمون، في ليتر من الماء، وتمسح بالخليط أغصان النباتات المنزليَّة، وجذوعها.

 

تابعي المزيد:
كيفية المحافظة على غسالة الأطباق؟
طريقة تنظيف المرحاض من الداخل
فوائد بعض النباتات المنزلية