نصائح لتنمية الإبداع والتفكير الإبداعي لدى الطلاب

تنمية الإبداع لدى الطلّاب
تنمية الإبداع لدى الطلّاب
تنمية الإبداع لدى الطلّاب
تنمية الإبداع لدى الطلّاب
5 صور

يمكننا أن ننمي لدى طلابنا في المدارس من المرحلة الابتدائية وقبلها على التفكير الإبداعي من خلال توفر المعلم المبدع أولاً ومن خلال المادة الدراسية الحديثة والحيوية، غير التقليدية ثانياً، مع الاهتمام بتوفير جميع الظروف البيئية الداعمة لذلك.

ويلعب مربو الصف أو المعلمون دور وسيط إيجابي ما بين المدرسة والأسرة، حيث ينقل للأسرة مدى إبداع ولدهم في جانب معين أو عدة جوانب متعددة، وذلك على أمل التواصل والاستمرارية والدعم والمتابعة، كما ينقل أيضاً لإدارة المدرسة إبداع طلابه، ويوفر لهم الدعم المادي من ميزانية المدرسة والدعم المعنوي والتعزيز المناسب.

فيما تكمل المدرسة كجهاز تربوي مركزي هذا الدور، وبدورها أيضاً من خلال المادة الدراسية بتقديم المقررات الدراسية المتنوعة بصورة حديثة وشيقة وجذابة، بعيداً عن التقليدية (التي تركز على المعرفة في حد ذاتها فقط) ”التربية البنكية“، حيث يصبح المعلم فيها هو الملقن والطالب هو المتلقي، عليه أن يستمع ويحفظ، لتأتي الامتحانات الشهرية وآخر العام التدريسي لتقيس هذا الحفظ.

فهذا المسار يقتل الإبداع، ويعوق نمو التفكير لدى الطالب، وللخروج من هذا المأزق كما تقول الدكتورة كريمة الأنصاري الخبيرة التربوية بجامعة عين شمس، في سبيل تطوير واقع العملية التربوية، التي تسمح بنمو الإبداع لدى طلابنا نقترح التالي:

 

نصائح لتعزيزالإبداع لدى الطلاب

نصائح لتعزيز الإبداع لدى الأطفال


– العمل على تنمية جميع جوانب الشخصية بكل مستوياتها بشكل كلي ومتكامل، دون التركيز على جانب دون أو أكثر من جانب آخر.


– تقديم مقررات دراسية تنمي الخيال والاكتشاف، وتتطلب وضع الافتراضات، فتصبح الكتب وسيلة لتنشيط الذهن، وإثارة للبحث والتجريب، ومع الأسف الشديد فالمتتبع للعملية التدريسية يلمس الجمود والتقليد وحشو المعلومات.


– عدم تقديم معلومات جاهزة مكدسة بين صفحات الكتب، فيتعود الطالب الحفظ دون فهم ونقاش، ومن ثم يتعود عدم الفهم والحفظ، فتتعطل العقول عن التفكير والإبداع، ليكون واقعنا التربوي يتمثل في طالب همه النجاح فقط، ومعلم غرضه إنهاء المنهاج الدراسي وكأنه في صراع مع الزمن، متناسياً مصادر التعليم الأساسية – المكتبة، المختبر، البيئة وغيرها.


– طرح قضايا داعمة للمنهاج الدراسي من أجل تنمية التفكير وملكة الإبداع مثل: طرق الحافظ على البيئة، أزمة المواصلات، الزلزال القادم وطرق النجاة، وغير ذلك …


– طرح أسئلة احتمالية مثل: ماذا يحدث لو توقفت حركة المواصلات؟ ماذا يحدث لو حجبت أشعة الشمس عن كوكبنا الأرضي؟ ماذا يحدث لو تحولت الغابات إلى صحراء كبرى؟ وهذا النوع من التساؤلات التي تشغل الفكر


– تغيير صور الامتحانات من أسئلة تقيس التذكر إلى أسئلة تحتاج من الطالب إجابة مفتوحة تثير التفكير وتحترم عقلية المتعلم، مثل: أن يطلب من الطالب أن يكتب عن طرق المحافظة على البيئة، أو أن نطلب من الطالب كتابة أكبر عدد من علاقات التشابه بين شيئين مختلفين تماماً مثل الجبال والسهول.