الصين تطور نظام ذكاء اصطناعي لرصد الزلازل

الصين تطور نظام ذكاء اصطناعي لرصد الزلازل
الصين تطور نظام ذكاء اصطناعي لرصد الزلازل
6 صور

أعلنت الصين عن تطوير نظام لرصد الزلازل من خلال الذكاء الصناعي، ودخوله مرحلة التشغيل التجريبي في مقاطعتي يونان وسيتشوان جنوبي غربي البلاد.


ذكرت صحيفة العلوم والتكنولوجيا أن نظاماً لـ رصد الزلازل من خلال الذكاء الاصطناعي قد دخل طور التشغيل التجريبي في مقاطعتي يونان وسيتشوان.

وتعد الخوارزميات الآلية التي تتميز بالحساب اليدوي هي الطريقة الرئيسية لاستخلاص مؤشرات الزلازل بما في ذلك مركز الزلزال وقوته ووقته وعمقه، استناداً إلى إشارات الموجات الزلزالية في العديد من البلدان، ولكن هذا يتطلب وجود عامل في الخدمة 24 ساعة في اليوم.

 

معالجة كمية هائلة من البيانات

نظام لرصد الزلازل باستخدام الذكاء الاصطناعي


وأظهر نظام رصد الزلازل من خلال الذكاء الاصطناعي، والذي يمكنه الوقوف على مؤشرات مصدر الزلزال في غضون ثانية إلى ثانيتين، دقة مقاربة للغاية لطريقة الحساب اليدوي، وذلك بعد مقارنة 446 نتيجة تقييم للزلزال.


وقالت الصحيفة إن النظام يمكنه معالجة كمية هائلة من البيانات الضخمة لشبكة الزلازل، ويتوقع أن يخفض نسبة المعلومات الخاطئة.


وخضع النظام، الذي طورته جامعة الصين للعلوم والتكنولوجيا ومصلحة الزلازل الصينية، للتشغيل التجريبي لمدة عام واحد، وقام بتحديد بيانات الزلازل في عديد من الدول بشكل ناجح. ويبحث فريق التطوير الترويج لاستخدام النظام من خلال التعاون مع اليابان والمكسيك وتركيا.

الذكاء الاصطناعي لرصد الزلازل في الصين