طرائف ومواقف وأحداث سببها كورونا

4 صور

«مصائب قوم عند قوم فوائد» يندرج هذا المثل الشعبي، على مجريات أحداث انتشار الوباء العالمي كورونا المستجد، وكأي حدث، ولدت حالة الطوارئ مجموعة من الأحداث والطرائف والمواقف، كانت استغلالاً من البعض، وتحصيل حاصل وقع به آخرون. ومن هذه المواقف:

 


ضرر لبيت العم


1 - اشتاق شخص يخضع للحجر الصحي بسبب فيروس كورونا في مدينة بيت لحم الفلسطينية إلى خطيبته، فخرج من المدينة متوجهاً إلى مخيم العروب شمال الخليل لزيارتها، إلا أن الأجهزة الأمنية، قامت بالحجر عليه وعلى خطيبته وعائلتها بأكملهم تحسباً من العدوى.

 

حب في زمن الكورونا! 

 

 

 

في محافظة القيروان وسط تونس، اتصلت فتاة بوحدات الطوارئ، وأوهمت العاملين بأنها قريبة شاب عائد من إيطاليا، وأنها متأكدة من إصابته بفيروس كورونا. ثم تبين أن الإشعار كاذب، وأن الفتاة كانت ترغب في إلغاء حفل زفاف الشاب، والمقرر في ذلك الأسبوع. فتقدم الشاب بشكوى قضائية ضدها.

 


تخلي عن المولود


في خبر طريف وصادم، أقدم زوجان صينيان، على التخلي عن طفليهما في مطار صيني، بعد الاشتباه بإصابة أحدهما بفيروس كورونا القاتل ومنعه من قبل المسؤولين من ركوب الطائرة.

 

 

 

مباراة من دون جمهور

 


أقامت الحكومة الكتالونية، مباراة برشلونة الإسباني ضد نابولي من دون حضور جماهيري، وذكرت صحيفة «سبورت» الكتالونية أن قرار غياب الجماهير عن حضور مباراة برشلونة ونابولي تم اتخاذه بدقة لأسباب صحية، وذلك عقب تفشي فيروس كورونا.


ثري الشاش المعقم!

 


بحسب تقرير نشرته وكالة «بلومبيرغ» للأنباء، أن الشخص الأكثر استفادة وربحاً على الإطلاق من تفشي الفيروس هو الصيني كوي جينهاي، الذي أسس شركة متخصصة في إنتاج المستلزمات الطبية المصنوعة من الشاش المعقم، كالضمادات، والأقنعة. وذكر التقرير أن الإقبال على منتجات الشركة رفع قيمتها السوقية بقيمة 17 مليار دولار في 3 أشهر.

 

 

 

 

 

شرب بول البقر


نظم حزب هندوسي في العاصمة الهندية نيودلهي حفلاً تم فيه شرب بول البقر بدعوى أنه يقي من الفيروس القاتل حسب ما نشرته رويترز، واستضاف حزب الاتحاد الهندوسي «لكل الهند» الحفل في مقره في نيودلهي وحضره 200 شخص. ويأمل المنظمون في استضافة فعاليات مماثلة في أنحاء الهند.

 

 


«دع القلق وشاهد نتفليكس!»

 


ارتفعت أسهم شركة نتفليكس Netflix لخدمة البث الترفيهي في العالم، بينما كانت أغلب مؤشرات البورصة عالمياً في انخفاض بسبب انتشار فيروس كورونا. السبب هو ارتفاع نسبة المشاهدين بسبب بقائهم في البيت.

 

 

استقالة عميد التكنولوجيا

 


أعلن الملياردير الأميركي غيتس عبر حسابه في موقع LinkedIn انسحابه من مجلس إدارة «مايكروسوفت» ومجلس مديري شركة «بيركشاير هاثاواي» الاستثمارية، بعد خسارته 5.3 مليار دولار، لتنخفض ثروته إلى 99.2 مليار، بسبب اضطرابات الأسهم الأميركية والأوروبية مع تفشي كورونا.

 

توقعات منذ 27 عاماً

 


توقع مسلسل «ذا سيمبسونز» الكرتوني الكوميدي الشهير المثير للجدل، انتشار الفيروس قبل 27 عاماً، في ظاهرة غريبة أخرى مرتبطة بالمسلسل حظيت باهتمام كبير على مواقع التواصل الاجتماعي. وقالت صحيفة «ميرور» البريطانية إن العديد من عشاق المسلسل باتوا على ثقة بأن المسلسل قد تنبأ بانتشار «فيروس كورونا»، بعد أن أعادوا تداول حلقة قديمة تعود إلى عام 1993.


عنصرية بسبب كورونا


«ابتدع كثيرون مصطلح الكورونوفوبيا» لتجسيد حالة الخوف، من كل ذوي الملامح الآسيوية، وقد نشر طالب صيني اختار اسماً عربياً هو أمير وانج، شريطاً مصوراً في إحدى البلدان العربية، يتحدث فيه بعربية فصحى، عن معاناته من الممارسات العنصرية في ذاك البلد بعد انتشار فيروس كورونا المستجد. وكيف أن الأمر وصل إلى حد شتمه.

 

 

 

لافتة للشرطة

 


اختار تونسي ابتكار أساليب وقاية جديدة من الوباء، معتقداً أن أخذ مسافة من الأشخاص ضمن إجراءات احترازية خشية الإصابة بالوباء، يتضمن الشرطة أيضاً.
وبحسب ما تداولته مواقع التواصل، ألصق الشاب لافتة على زجاج سيارته، كان واضحاً أنها موجهة للشرطة خلال الدوريات الأمنية الروتينية، كتب عليها «لا تطلب مني فتح الزجاج وقاية من كورونا».

 


إقامة مجانية

 


في إحدى قرى محافظة قفصة غربي تونس، اتصل شاب عاطل عن العمل بفرق الطوارئ، للحصول على سكن وأكل مجاني لمدة أسبوعين، فترة الحجر الصحي للمشتبه بإصابتهم بالفيروس. وادعى أن حرارته مرتفعة، واتضح لاحقاً أنه لا يعاني إلا من حالة أنفلونزا عادية، غير أنه كان يريد من الحجر الصحي أن يؤمن له مأوى وطعاماً مجانياً.