أسرة ومجتمع /ثقافة وعلوم

اليوم العالمي للغة الفرنسية

اليوم العالمي للغة الفرنسية
اليوم العالمي للغة الفرنسية
اليوم العالمي للغة الفرنسية
اليوم العالمي للغة الفرنسية

يتم الاحتفال بـ يوم اللغة الفرنسية للأمم المتحدة في 20 مارس، ويتم الاحتفال بهذا اليوم سنوياً من أجل الاحتفال بتعدد اللغات والتنوع الثقافي، وكذلك لتعزيز الاستخدام المتساوي لجميع لغات العمل الرسمية الست في جميع أنحاء المنظمة.


تم اختيار هذا التاريخ للغة الفرنسية، لأنه يتزامن مع الذكرى الأربعين للمنظمة الدولية للفرانكفونية.
ويتم الاحتفال به بإقامة العديد من النشاطات التي تهدف إلى الترويج للغة الفرنسية، فيتم تنظيم نشاطات بالتعاون مع ممثلي الدول الأعضاء في المنظمة الدولية للفرانكفونية.


ومن الجدير بالذكر أن هذه المنظمة تأسست رسمياً عام 1970. ويتمثل هدفها الإستراتيجي في تفعيل وتطوير اللغة الفرنسية، إلى جانب الحفاظ على التنوع الثقافي واللغوي للدول الأعضاء والتي تضم 80 بلداً.


فالفرنسية هي لغة رومانسية يتم التحدث بها كلغة أولى في فرنسا، ومنطقة روماندي في سويسرا، والونيا وبروكسل في بلجيكا، موناكو، مقاطعة كيبيك ومنطقة أكاديا في كندا، شمال ولاية لويزيانا الأميركية، ومن قبل مختلف المجتمعات في مكان آخر.

 

فعاليات اليوم العالمي للغة الفرنسية

اليوم العالمي للغة الفرنسية

سيُكرّس اليوم العالمي للفرنكوفونية هذا العام 2020 لموضوع «اللغة الفرنسية، صلة الوصل فيما بيننا للعمل معاً». وستُنظّم في هذه المناسبة أكثر من 1500 فعالية تجمع 70 بلداً.


سيُسلّط أسبوع اللغة الفرنسية والفرنكوفونية الضوء على دور الكلام واستخداماته في المجتمع. وستقدّم خمسمائة مكتبة وعشرات الجمعيات والمكتبات والمدارس والجامعات والمتاحف والمسارح والمستشفيات عروضاً في هذا الأسبوع. فستنظّم المعاهد الفرنسية ومراكز الأليانس فرانسيز ومراكز تعليم اللغة الفرنسية وجميع الوكالات التنفيذية الفرنسية المعنية بالثقافة والتربية فعاليات يشارك فيها الجمهور.


وتُعدّ اللغة الفرنسية اللغة الثانية الأكثر تعلّماً في العالم، إذ يبلغ عدد تلاميذ اللغة الفرنسية نحو 125 مليون تلميذ، وعدد الأساتذة الذين يدرسونها زهاء 900 ألف أستاذ في الخارج، في حين تحتل اللغة الفرنسية المرتبة الثانية في قائمة لغات الإعلام الدولية المستخدمة في وسائط الإعلام، والمرتبة الثالثة في قائمة اللغات المحكية في أوساط الأعمال في العالم والمرتبة الرابعة في قائمة اللغات المستعملة على الإنترنت.

وتمثّل اللغة الفرنسية لغة عمل بالغة الأهمية في جميع المنظمات الدولية. وتتبوأ اللغة الفرنسية المرتبة الخامسة في قائمة اللغات الأكثر محكية في العالم، وهي إلى جانب الإنجليزية، اللغة الوحيدة المستخدمة في القارات الخمس، فثمة 274 مليون شخص يتكلّمون اللغة الفرنسية في العالم.


أبرز 5 معلومات عن هذا اليوم:

يوم اللغة الفرنسية


1 - أعلن في 20 فبراير (شباط) الاحتفال بكل لغة من اللغات الرسمية للأمم المتحدة.
2 - تقرر تكريم اللغة الفرنسية في 20 مارس.


3 - تم اختيار ذلك التاريخ تزامناً مع اليوم الدولي للفرانكوفونية، الذي يحيي ذكرى اتفاقية نيامي.
4 - يعد ذلك التاريخ هو التاريخ الرسمي لنشأة الفرانكوفونية.


5 - تم تحديد ذلك اليوم لرفع مستوى الوعي التاريخي والثقافي وإنجازات كل لغة من اللغات.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X