أحمد فهمي: نجاحي في الفن مرتبط بما توفره لي زوجتي


عائلة النجم الدرامي أحمد فهمي هي من الأسر الفنية: الزوج نجم بارز في عالم الدراما التلفزيونية، والزوجة أميرة فرج تحب الغناء والعمل الإعلامي بالإضافة إلى مهام بيتها مع ولديها الاثنين. فهمي حالياً منشغل في الإعداد للأعمال الرمضانية المشارك بها في ماراثون رمضان 2020 (الحرملك 2 – وأسود فاتح)، ورغم ذلك فهو لم ينس الموسيقى والغناء مع فرقته «واما»، ويجهز لبعض الحفلات الكبرى بعد طرح الفرقة ألبومها الجديد «الصيف ابتدى». «سيدتي» التقت أحمد فهمي وزوجته في الحوار التالي.

 

 

 

أحمد فهمي: سعيد بالعمل مع هيفاء وهبي

 

 

تميل دائماً للعمل بالدراما المشتركة (بروفا – سمرا – أسود فاتح – الإخوة 1و 2» لماذا؟
أنا أقبل العمل الذي أشعر فيه بأني أقدم شيئاً مختلفاً ومميزاً، وحظي جيد في الأعمال المشتركة بين الممثلين المصريين واللبنانيين والسوريين، وقدمت فيها أدواراً نجحت بشكل كبير، فأنا أقبل الدور الحلو بغضّ النظر عن تصنيفه مصرياً، شامياً أو غيره.

«أنا بحار سفينتي الخاصة وقبطان روحي» من أين أتيت بهذه الحكمة، ولماذا تعلنها على وسائل التواصل الاجتماعي؟
أحب أن أتعرّف على آراء الناس عبر وسائل التواصل الاجتماعي، لكن لا بد أن أكون صاحب القرارات في حياتي، حتى لو كان بعضها صائباً والبعض الآخر غير صائب.

الطلة التي تظهر بها في «الحرملك» أعطت انطباعاً بأنك الممثل التركي خالد أرغنش بطل مسلسل «حريم السلطان»، فهل كنت تريد أن يصل للجمهور هذا الانطباع؟
لم يكن في ذهني أن يصل هذا للجمهور؛ لأن مضمون الدور مختلف عن مسلسل «حريم السلطان»، الدور كان رئيس المخابرات (السوبر شاه)، وقد اتفقت على شكل الدور ومضمونه مع المخرج والكاتب، والحمد لله نجحت في تقديم هذه الشخصية.

ألبوم «الصيف ابتدى»، رصدت له حملة إعلانية مكثفة، في حين لم نشهد حفلات أو كليبات عنه، فلماذا؟
سجلنا أغنيتين بطريقة الفيديو كليب: «شمس بحر وعلى فكرة» حيث تم تصويرهما بإسبانيا، وهو من إنتاج «هاي واي برودكشن» و«نجوم ريكوردز»، وقررنا أن نقيم حفلات كبيرة، وليس أن يقتصر وجودنا على فقرة فقط ضمن حفلة، وهو ما نجهز له حالياً.

مؤخراً، شاهدنا «كليب» «على فكرة» على قناة «واما»، هل هذا للترويج للألبوم أم للقناة؟
لم نطرح «الكليب» على القناة ولكننا طرحنا «ميكنج الكليب» (كواليس التصوير)، أما«الكليب» فتم طرحه على قناة «نجوم ريكوردز».

لديك عملان في رمضان: «أسود فاتح – الحرملك 2»، حدثنا عن الشخصيتين اللتين تقدمهما فيهما؟
أقدم في «الحرملك» دور عزمي رئيس السوبر شاه، يوجد به العديد من المفاجآت المبهجة الجديدة والمختلفة عن الجزء الأول. أما «أسود فاتح»، فأنا سعيد جداً بالعمل مع هيفاء وهبي، والمخرج كريم العدل وهو من إنتاج جمال العدل وشركة الصباح، والمسلسل «حلو جداً جداً جداً»، وإن شاء الله يحوز على إعجاب الجماهير.

لماذا أعمالك الموسيقية قليلة في مقابل أعمالك الدرامية، رغم أن تخصصك موسيقي؟
لأني قررت منذ عام 2007 أنني لن أغني إلا مع فرقة «واما» وركزت في التمثيل، فلم تجد بعد هذه الفترة سوى مشاركتي مع الفرقة، والموسيقى بالنسبة إليّ موجودة في حياتي، ولا تفارقني فيكفي دراستها 22 عاماً، وأنا سعيد بهذه الفكرة.

 

 

 

هديتي لأميرة

 

 

ماذا عن كيفية تربية الأبناء مع الشهرة ومسؤولياتها الكبيرة؟
تنظيم الوقت والعلاقة بين الزوج والزوجة والتفاهم والحب بين أفراد الأسرة أساس لهذا النجاح، ولا أكون مبالغاً إذا قلت إن نجاحي في الفن مرتبط بما توفره لي زوجتي، وأسرتي من نجاح.

ما الأسس التي تحرص على غرسها في ولديك؟
ما تربينا عليه من أمهاتنا وآبائنا، أن يتعلم الطفل الخطأ والصواب وأن يعرف حق والديه، وأن يحرص على مدرسته وعلمه، وأن يكون مثقفاً ورياضياً، وأن يحترم الكبير، وأن يكون متعاوناً مع أسرته.

ما هي هديتك لأميرة عندما تلتقيها بعد كل غياب؟
لقائي مع أميرة بعد عمل شاق وغياب طويل، نعتبره هو الهدية، لكن لو طلبت «عنيّا» (عيناي) أقدمهما هدية لها.

لماذا أنت الذي أعلنت عن أغنية أميرة «أصعب تجربة» ولم تعلنها أميرة؟
أميرة أيضاً أعلنت عنها، لكني شعرت بأنه لا بد من دعمها في تجربتها، وأعتبر ذلك واجباً. فقد جهزت الأغنية، وتم تسجيلها وجهزت التصوير، وطبعاً كان لا بد أن أكون أول واحد يدعمها في خطواتها.

ما هي الدول المحببة لديك وتزورها باستمرار؟
أحب زيارة أميركا دائماً وتايلاند أيضاً لأن جوّها حار، وكلنا نسعد هناك.

 

 

 

بين الرياضة والأناقة

 

 

كيف تحافظ على قوامك دونما زيادة أو نقصان؟
لديّ برنامج رياضي اعتيادي بالإضافة إلى ضبط مواعيد طعامي، وهو ما يجعل الجسم في حالة انسجام دائم والحمد لله. فيكفي أن أقول لك إني منذ خمس أو ست سنوات لا أتناول الأرز والمعكرونة و«العيش» (الخبز) بالإضافة إلى عدم تناول السكر.

ما نصيحتك للشباب للمحافظة على لياقتهم؟
الذهاب إلى أندية ومراكز الشباب و«الجيم» لممارسة الرياضة، ومحاولة الابتعاد عن أي شيء يوجد به مخاطر على صحتهم، سجائر، إدمان أو أي شيء من هذا القبيل.

كيف تختار ملابسك؟
في الحياة الشخصية أختارها مع زوجتي، أما في الأعمال الدرامية أو الأفلام أو «الكليبات» فيوجد ستايلست موجود لأجل ذلك، لكن بالطبع يكون هناك مشورة بيننا والمخرج.

ما هي الماركات التي تفضلها؟
أهم شيء لديّ أن يكون الملبس مناسباً لي بغضّ النظر عن «البراند»، يعني ممكن أن يكون «تي شيرت» رخيصاً جداً، لكن مظهره مناسب. وقد يكون العكس، المهم أن يكون كما ذكرت مظهره مناسباً، لكن أحب «دولتشي أند غابانا».

ما مصير ملابسك القديمة؟
لديّ في المنزل مخازن لهذا الأمر؛ لأني ممثل، أحياناً أحتاج ملابس قديمة لشخصية معينة فأستعين بها، وأترك حوالي 90 في المائة من الملابس القديمة لأجل ذلك.

ما هي قطع الملابس التي تفضلها وتشتريها؟
أحب الأحذية كثيراً، ففي صغري كان لديّ حذاء واحد فقط، عندما كبرت أحببت اقتناء الأحذية.

ما الأكلات المحببة لديك من زوجتك؟
كل الأكلات، فهي ماهرة في ذلك.
 

 

 

أميرة فراج: قررت العودة للغناء لأن هذا الأمر يسعدني

 

لماذا قررت العودة للغناء خلال هذه الفترة بالذات؟
ليس في هذه الفترة بالذات، فقد شاركت في فرقة «أيامنا الحلوة»، منذ خمس سنوات وكانت هي البداية، وصاحبتها بعض الحفلات، والآن كبر ولداي، فأتيح لي الوقت لكي أقدم شيئاً أنا أحبه، ومنذ سنتين قدمت دعاءً في رمضان، كذلك قدمت خلال هذه الفترة أغنية «أصعب تجربة» من كلمات جمال الخولي وتوزيع محمد عشى وألحان محمد خلف، بالإضافة إلى حفلة بساقية الصاوي بمفردي، وأجهز لبعض الأعمال الغنائية.

هل لديك عمل آخر أم أنت ربة منزل فقط؟
أحمد كان اعتراضه منذ ارتباطنا على العمل في الغناء، لكني كنت أعمل في الإعلام المرئي.

أثناء حديثنا معاً لتحديد موعد اللقاء، صرحتِ بأنك تتلقين «كورساً» فما هو ولماذا؟
ولداي يدرسان في المدرسة اللغة الألمانية، فأنا لأجل أن أساير خطواتهما في المذاكرة، أتعلم هذه اللغة.

كبر ولداك حالياً وباتا يتحملان مسؤولية نفسيهما، وتلقيك هذا «الكورس» يعدّ عودة لتحملك مسؤوليتهما التي هي حلمهما في الوقت الراهن؟
أنا مسؤوليتي البيت وأحمد وولداي «نمبر وان» (بالمرتبة الأولى)، وبعد ذلك تأتي الاهتمامات الأخرى. فأنا قررت العودة للغناء لأن هذا الأمر يسعدني لكن دون التخلي عن المسؤولية الكبرى: البيت وولداي. ابني الكبير عمر 15 عاماً في الإعدادية والصغير حسن ثماني سنوات في المرحلة الثالثة الابتدائية.

أنت «أم أولاد» على عكس حماتك، «أم بنات»، فما هو الفرق فيما تقدمانه في التربية؟
أنا كنت بنتاً وسط ثلاثة إخوة، على عكس أحمد حيث كان أخاً لثلاث بنات، أنا أشعر دائماً بأنني أم لولد وحيد مدلل بين البنات، لكن هذا الأمر لا أحبذه في تربية ولديّ، طبعاً أدللهما قليلاً لكن يجب تحمل المسؤولية. فالأمر ليس مجرد أن يكبر الأولاد ويتعلموا أن دورهم جلب النقود فقط، وأن تكون مسؤولية البيت والتربية وغيرها، من دور الأنثى. فأنا أرى أن الأمهات لا يقوّين في أبنائهن الجانب العاطفي للشعور بمن حولهم. كما أرى الأمهات اللواتي يربين البنات ويحملنهن الكثير من خلال ضرورة تحمل الزوج والصعاب وغيرها. فالنساء خلقن لكي ينلن الكثير من الدلع لأنهن يتمتعن بالرهافة والرومانسية.

 

 

أحمد ليس زوجاً متعباً

 

عندما ننظر إلى أحمد نستشعر أنه حاد الطباع مع ولديه، فماذا ترين؟
على العكس تماماً، أحمد دوره مع «الأولاد تهريج وحكايات ومواقف ساخرة»، فالحياة بينهم تهريج؛ لأنه دائماً غير موجود في البيت، ولكن وقت تواجده يكون «الحنيّن والطيب»، وأنا الحازمة معهما لأني أرى تفاصيل حياتهما، فهو «الحتّة الطرية».

بما أنكِ من محبي البيت، ما هي الأكلات التي يحبها أحمد من يديك؟
أحمد ليس زوجاً متعباً ومدققاً في الأكل، فكل ما يقدم إليه يحبه ويأكله، وهو عكسي فأنا من متذوقي الأكل ومعدّيه بشكل جيد، لكن من الأكلات المحببة لديه ورق العنب، وأنا أحب عمل الأكلات الشرقية.

أنت من الماهرات في إعداد الأكلات وتطهينها، كيف تحافظين على قوامك أمام إغراءات الأكلات؟
أنا أحب ممارسة الرياضة دائماً من خلال الاشتراك بإحدى صالات الرياضة القريبة من المنزل، وهي عادة قديمة بالنسبة إلي، كما أنني كنت ألعب رياضة «الكيك بوكسنج»؛ لذلك عندما أشعر بزيادة في الوزن أسارع إلى الدخول في برامج رياضية تخفّض هذه الزيادة، كما أني أحب تذوق الأكل لكني لا أتناول منه كميات كبيرة.

تتمتعين بطلة متألقة، ماذا تفعلين حيال ذلك؟
أنا لا أفعل شيئاً سوى أنني أحب أن أكون سعيدة، وأتجاهل أي شيء يؤرقني، أمارس الرياضة، أسافر مع أصدقائي بمفردنا، أخرج مع ولديّ، ولا أشغل نفسي بما ليس لي شأن فيه، حتى مع وجود مشاكل لديّ، لا أقف عندها، إنما أتخطاها سريعاً.

 

 

نصائح جمالية

 

 

ما هي نصيحتك للفتيات لكي يظهرن ببشرة متألقة؟
أهم شيء ممارسة الرياضة وتناول المياه كثيراً والمواظبة على النوم.

ما هو الروتين اليومي للعناية ببشرتك؟
مؤخراً، بدأت تطبيق بعض كريمات ترطيب البشرة في الليل والصباح، وبعض «مسجات» تجديد الجلد، والرياضة وتناول الفاكهة والخضار وعدم التدخين، وعدم السهر.

من يقوم بتسوّق الملابس للبيت ككل؟
أنا من يقوم بذلك، فأحمد ليس لديه موهبة التسوّق، فما عليه إلا أن يأخذ المنتج ويعود به إلى البيت من دون أن يقيسه بالمحلات. وأتشاور معه في الاختيارات، كما أتشاور حالياً مع ولديّ في اختيار ملابسهما أو متطلباتهما.

هل هناك مواعيد معينة للتسوّق العائلي؟
لا يوجد وقت محدد، لكن عادة ما يكون في بداية الموسم الدراسي؛ لأن مدرستهما ليس لديها زيّ مدرسي موحّد، فيكون دائماً السفر قبل بدء المدارس لشراء بعض الملابس المتنوعة التي يستعملانها خلال فترة الدراسة.

هل لديكم إجازة تقضونها معاً؟
خلال فترة «الكريسماس»، ورحلتنا تكون إلى أميركا. لكن، منذ سنتين بتنا نتجه إلى بوكات وكوالا في تايلاند فأنا أجد تايلاند أجمل من أميركا، الجو هناك ربيعي، تتنقّل في أماكن سياحية كثيرة، تستمتع بالوقت هناك، ولكن أحمد يحب أميركا كثيراً.

 

 

 

لا أهتم بالماركات

 

 

ما هي الماركات التي تفضلينها في الملابس؟
لا أهتم بالماركات، فأنا معظم ملابسي رياضية (نايكي -أديداس - بوما)، الماركات بالنسبة إليّ تكون في حقائب اليد مثل (الانفي – غيس – لويس فيتون)، أما الملبس فأهم شيء أن يكون لائقاً.

ماذا تفعلين بملابسك القديمة؟
ليس لديّ ملابس قديمة، خزانتي يتم فرزها كل شهر، فلا يوجد ما هو قديم، والولدان أيضاً نفس الطريقة، أما أحمد فهو يبقي بعض القديم لاستخدامه في أعماله.

 

author
القاهرة – أيمن خطاب
Subtitle
أميرة فراج: أحمد زوج مرن وطيب و«حنيّن»
رقم العدد
2038
Photographer
تصوير- أحمد مبارز ستايلست- إيمان الخميسي ماكيير- شريف تانيوس كوافير أميرة- نايل كوافير أحمد- زيزو ملابس أحمد فهمي- Blazer and pullover Ahmad Hamdy designs ملابس أميرة- skirt red Valentino Belt and bag salavatore ferragamo
Slideshow
publication_date_other