كيف تجهز لرسالة الماجستير عن بعد؟

كيف تجهز لرسالة الماجستير عن بعد؟
كيف تجهز لرسالة الماجستير عن بعد؟
3 صور

الماجستير هي مرحلة من مراحل الدراسة الجامعية، وهي مرحلة متقدمة عن البكالوريوس، فهي تعدّ ضمن الدراسات العليا، والتي يتعمّق فيها الطالب بتخصّصه، ويتوسّع في معرفته، من خلال الدراسات المقارنة، ومعرفة العلم الذي يختصّ فيه منذ نشأته، وبحسب الدكتورة سوزان القليني عميدة كلية آداب بجامة عين شمس عندما يكون الطالب مُقبلاً على كتابة رسالة الماجستير في نهاية المرحلة الدراسية، يتمّ إعداده وتدريبه على عمل البحوث، وذلك من خلال جميع المواد التي يجتازها أثناء مرحلة الدراسة، بحيث يُطلب منه في نهاية كل مادة أن يكتب بحثاً معيناً في هذه المادة، ويذكر فيه رأيه الشخصي، والنتائج التي توصل إليها، وهذه العملية ستُنمي لديه أساليب البحث العلمي، وبالتالي يستطيع إنجاز رسالة الماجستير، بكل يسر وسهولة.
 

تحضير رسالة الماجستير عن بعد

نصائح لتحضير رسالة الماجستير

هناك مجموعة من النصائح التي تساعدك في إنشاء ظروف التعليم عن بعد المثالية والاستمتاع بتجربة تعليم جيدة وتحضير رسالة الماجستير خاصتك:


1.البدء مبكراً:

يميل الأشخاص الذين اختاروا التعليم عن بعد إلى الشعور بعدم الارتياح قليلاً إذا لم يكونوا على دراية كاملة بكيفية تنظيم الوقت، وبذلك يجب أن يقوموا بالبدء مبكراً بالتعلم قبل الانشغال في الوجبات السريعة والتطبيقات. يجب أيضاً أن تجعلهم على دراية بتوقعاتك مثل مستوى المشاركة المطلوبة منك، والإطار الزمني لإنجاز دروة التعليم عن بعد، وتحقيق أهدافك الشخصية، ما يعزز الدافع والمشاركة.


2.التخلص من مصادر التشتت:

يمكن أن تكون هناك العديد من مصادر التشتت مثل الضوضاء الخارجية التي تمنع المتعلم عبر الإنترنت من المشاركة بفعالية. رغم أنك قد لا تتحكم في بعض عناصر التشتيت يمكنك تقليلها والسيطرة عليها مثل التأكد من جميع عناصر الدورة مثل الصور والوسائط المتعددة والرسومات بأنها ليست مثيرة للجدل، على سبيل المثال بعض الفيديوهات تستخدم لهجة صوت غير عادية، وذلك مصدر إلهاء لبعض المتعلمين عبر الإنترنت.


3.عمل مخطط خالٍ من الفوضى:

يؤثر تصميم دورة التعليم عن بعد بشكل كبير بسبب بيئة التعليم الإلكتروني، لأن التخطيط الخاص بالدورة التعليمية المكدسة والذي يتميز بوفرة الصور، الألوان، النصوص الطويلة، يمكن أن تزيد القدرة من التوتر وإرباك المتعلمين عبر الإنترنت من، ناحية أخرى يمكن للمخطط المنظم أن يجعل المتعلمين عبر الإنترنت يشعرون بالراحة ويسمح لهم بالتركيز على المهمة المطلوبة وعند إنجاز أي محتوى تعليمي خاص يمكنك التخطيط عليه بلون مختلف.

كيفية تحضير رسالة الماجستير