أسرة ومجتمع /ثقافة وعلوم

تأثير الذكاء الاصطناعي في مقاومة الأوبئة

تأثير الذكاء الاصطناعي في مقاومة الأوبئة
تأثير الذكاء الاصطناعي في مقاومة الأوبئة
تأثير الذكاء الاصطناعي في مقاومة الأوبئة
تأثير الذكاء الاصطناعي في مقاومة الأوبئة

كشفت دراسة جديدة عن التوصل إلى نوع جديد من المضاد الحيوي، يمكن أن يقتل حتى أصعب أنواع البكتريا التي أصبحت مقاومة لجميع الأدوية المعروفة الأخرى.


وأجرى باحثون بمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT) بحثاً على حوالي 6000 جزيء باستخدام برنامج للذكاء الاصطناعي، لمعرفة أي منها قادر على قتل بكتريا «الإشريكية القولونية»، المعروفة أيضاً باسم جرثومة الأمعاء الغليظة.


وفي بحث، نُشِر، قال الباحثون إنهم اكتشفوا مضاداً حيوياً جديداً قوياً، أطلقوا عليه اسم «هاليسين» (halicin)، كان قادراً على قتل 35 نوع بكتيريا قوية.


ومن بين جميع الجزيئات المختبرة، اختار برنامج الذكاء الاصطناعي نوعاً واحداً يبدو أكثر فاعلية ضد أنواع البكتيريا المختلفة.

 

التوصل إلى مركب دوائي جديد 

 

مركب دوائي جديد يكشفه الذكاء الاصطناعي


عندما اختبر الباحثون المركب الجديد، أثبت فاعلية ملحوظة في القضاء على البتكريا. ولم يشبه في هيكله أياً، من المركبات التي وافقت عليها إدارة الأغذية والعقاقير الأمريكية من قبل، والتي يبلغ عددها 1700 مركباً.
وقضى العقار على العشرات من أنواع البكتيريا، بما في ذلك السلالات التي أثبتت مقاومتها لجميع المضادات الحيوية المعروفة.


يقول جيمس كولينز، أستاذ الهندسة الطبية والعلوم في المعهد: «أردنا تطوير منصة تتيح لنا الاستفادة من قوة الذكاء الاصطناعي للدخول في عصر جديد من اكتشاف أدوية المضادات الحيوية، مضيفاً: لقد كشفت دراستنا عن هذا المركب المدهش الذي يمكن القول إنه أحد أقوى المضادات الحيوية التي تم اكتشافها».


وتحذر منظمة الصحة العالمية من أن مقاومة المضادات الحيوية تشكل تهديداً رئيسياً لبقاء الإنسان، واصفة مقاومة المضادات الحيوية بأنها: «واحدة من أكبر التهديدات للأمن الصحي العالمي والتنمية اليوم».
وكانت المضادات الحيوية -بداية من البنسلين- من بين أهم التطورات الطبية للإنسانية، إذ يقدر بأن البنسلين وحده أنقذ حوالي 200 مليون شخص منذ اكتشافه في عام 1928.


قالت ريجينا برزيلاي، الباحثة البارزة في المشروع بمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا «في ما يتعلق باكتشاف المضادات الحيوية، فإن هذا الإنجاز هو الأول من نوعه على الإطلاق».
والخوارزمية التي استخدمت في إنجاز الاكتشاف، مستوحاة من بنية الدماغ البشري.


فيما أكد الدكتور بيتر بانيستر، رئيس لجنة الرعاية الصحية بمعهد الهندسة والتكنولوجيا، إن الطريقة المستخدمة «راسخة» بالفعل في البحوث الطبية.
وقال بانيستر لبي بي سي: «اكتسبت الطريقة نفسها شعبية في تطوير علاجات جديدة، مثل الأدوية، وفي حالة هذا البحث، كانت المضادات الحيوية وسيلة لإدراك الأنماط، التي يمكن أن تساعد في فرز الأعداد الهائلة من الجزيئات الكيميائية».
وأضاف بانيستر «تتجاوز هذه الورقة المحاكاة النظرية، وتقدم نتائج ما قبل الاختبارات السريرية، والتي تعد ضرورية إلى جانب التجارب السريرية اللاحقة لإظهار فعالية وسلامة الأدوية الجديدة المكتشفة بالذكاء الاصطناعي».
وكانت بريطانيا منذ عام 2014، قد خفضت عدد المضادات الحيوية التي تستخدمها بنسبة تتجاوز 7 في المئة، ولكن ارتفع في المقابل عدد الإصابات المقاومة للأدوية بنسبة 35 في المئة خلال الفترة من 2013 إلى 2017.

 

الذكاء الاصطناعي لتشخيص السرطان

الذكاء الاصطناعي يشخص السرطان


أضاف الباحثون أن استخدام التكنولوجيا لتسريع اكتشاف الدواء، يمكن أن يساعد في خفض تكلفة إنتاج المزيد من المضادات الحيوية في المستقبل.
يأتي ذلك بعد أسابيع فقط من اكتشاف الذكاء الاصطناعي لجزيء دوائي، هو الأول من نوعه الذي يستخدم في التجارب على البشر.
وسيتم استخدام الجزيء لعلاج المرضى الذين يعانون من اضطراب الوسواس القهري.


لا يزال استخدام تقنية الذكاء الاصطناعي في الرعاية الصحية في مراحله الأولى، ولكن مازال هناك تقدم كبير يمكن إنجازه.
واعتبرت دراسة حديثة أن الذكاء الاصطناعي أكثر دقة من الأطباء في تشخيص سرطان الثدي من خلال تصوير الثدي بـ الأشعة السينية.


وقام فريق دولي، يضم باحثين من غوغل هيلث Google Health وإمبريال كوليدج لندن Imperial College London، بتصميم وتدريب نموذج كمبيوتر على قراءة صور الأشعة السينية لنحو 29 ألف سيدة. وقد تفوقت خوارزمية الذكاء الاصطناعي في تشخيص سرطان الثدي على ستة أخصائيين في الأشعة.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X