الدفاع المدني يحذر من استخدام الحطب والفحم

3 صور
رغم برودة الأجواء في أغلب مناطق المملكة إلا أنّ ذلك لا يمنع البعض من الخروج للتخييم، وقضاء الوقت في المتنزهات، وتدفئة أنفسهم بحرارة الحطب المشتعل؛ إلا أنّ المديرية العامة للدفاع المدني حذرت من استخدام الحطب والفحم للتدفئة وخاصة في الأماكن المغلقة، أو عند التنزه في البر دون مراعاة لتعليمات الدفاع المدني الخاصة بالسلامة والمطلوب مراعاتها في مثل هذه الحالات.

وأكدت المديرية في بيان لها أنّ التقارير الصحية تبين أنه عند إشعال الفحم ينتج عنه غاز أول أكسيد الكربون الذي لا لون له ولا رائحة والذي إذا استنشقه الإنسان يؤثر على خلايا المخ، ويؤدي إلى خمول وتثاقل يعجز فيه الشخص عن القيام والوقوف أو حتى طلب الاستغاثة، وقد يسقط ميتًا خلال 2 إلى 3 دقائق لا قدر الله.
ودعت المديرية العامة للدفاع المدني مستخدمي الفحم والحطب في المخيمات البرية إلى اتباع تعليمات السلامة ومراعاتها ومن هذه التعليمات:
1/ يجب مراعاة أن يشعل الفحم أو الحطب خارج الخيام.
2/ أخذ الحذر عند اشتداد الهواء أو الرياح من إشعال الفحم أو الحطب، ويفضل عدم إشعالهما لخطورة تبدد الشرار وارتفاع ألسنة اللهب وحدوث حريق في المكان.
3/ عند إدخال الفحم إلى المكان المراد تدفئته تفتح النوافذ والأبواب لمرور تيار الهواء النقي لتفادي الاختناق أو التسمم بغاز أول أكسيد الكربون.
4/ إبعاد الفحم أو الحطب عن المواد سريعة الاشتعال.
5 / التأكد التام من إطفاء الفحم أو الحطب عند النوم.
6/ مراقبة الأطفال ومنعهم من الاقتراب أو العبث في مخلفات الفحم أو الحطب.
7/ عدم رمي مخلفات الفحم أو الحطب في صناديق النفايات حتى يتم التأكيد من إطفائه تماماً.

تجدر الإشارة إلى أنّ المديرية العامة للدفاع المدني على أهمية استخدام وسائل التدفئة الحديثة والآمنة، مثل: المدافئ الكهربائية، والغاز، والتي تتوفر فيها وسائل السلامة، وتكون أكثر أماناً للأرواح والممتلكات. "بحسب سبق"