أسرة ومجتمع /تحقيقات الساعة

في ظل أزمة كورونا.. مبادرات تؤكد على شعار «الإنسان أولاً»

مبادرات فردية وجماعية للتصدي لفيروس كورونا
مبادرات في ظل أزمة كورونا
مبادرات كورونا تظهر تكاتف المجتمع

تشهد السعودية اليوم مبادرات فردية وجماعية في سبيل مواجهة فايروس كورونا (COVID-19) لدعم كل متضرر من جائحة كورونا. ويجسد هذا التضامن أسمى صور التكافل الاجتماعي السعودي الذي شعاره «الإنسان أولاً».
«سيدتي» تسلط الضوء على بعض المبادرات الفردية والمجتمعية في السعودية.

 

مبادرات إنسانية 

6564826-1326043071_0.png


- في البلد الحرام انطلقت مبادرة «بِرّاً بمكة» لرصد الأسر المحتاجة وأصحاب الأعمال الميدانية الصغيرة المتأثرة خلال فترة منع التجوّل، والأشخاص ذوي الإعاقة في المنطقة، وتقديم الدعم لهم، لمواجهة الآثار الناجمة عن انتشار فيروس كورونا، وذلك بالتنسيق مع لجنة السقاية والرفادة بمكة
- مبادرة سيدة الأعمال السعودية مريم المطيري على مواقع التواصل الاجتماعي، بعد تقديمها مبادرات فردية للجهات الرسمية لمواجهة فيروس كورونا (كوفيد19). حيث أطلقت 3 مبادرات لمساعدة المملكة في معركتها مع الفيروس المستجد.
وتعتمد المبادرة الأولى على توزيع معقمات وقفازات وقاية، وكمامات على رجال الأمن المنتشرين في الطرقات، وذلك لحمايتهم من فيروس كورونا.
وخصصت المطيري في الثانية سيارات شركتها لتوصيل الطلبات من الصيدليات إلى منازل المواطنين مجاناً وبدون مقابل حتى انتهاء فترة حظر التجوال.

 

6564831-753499695_0.png


- وأما الثالثة فهي عبارة عن مبنى تبرعت به لوزارة الصحة مع استعدادها لتجهيزه بـ 30 سريراً طبياً.
• أطلق شباب وبنات في محافظة القنفذة مبادرة «القنفذة بلا كورونا» ويوزعون قفازات ولوحات إرشادية عند كل صراف آلي في منطقتهم.
• وبادر الكابتن حسين عبدالغني بوضع كامل الكوادر البشرية في مجموعته الاقتصادية المكونة من 8 شركات للتطوع مع أبطال الصحة لمكافحة فيروس كورونا.
• وأطلق مغردون هاشتاق ‎#تجارنا_فيهم_الخير لحث التجار على إطلاق المبادرات وكانت الاستجابة كبيرة من مختلف رجال الأعمال ومن بينهم:
- إعلان شركة عن إعفائها الأفراد والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة من دفع الإيجارات الخاصة لمدة شهرين، إضافة إلى توفير عمارتين لوزارة الصحة بالرياض ومكة في حال رغبتهم الاستفادة منها حتى تزول الغمة.
• ‏وضع رجال أعمال فنادق تابعة له بسعة 304 غرفة مؤثثة تحت تصرف الوزارة، ووضع عقاريٌّ آخر 3 عمارات مكونة من 70 شقة تحت تصرف الوزارة.
• كما وضعت مجموعة تجارية مستودعات نموذجية بمساحة 100 ألف متر مربع في كل من ‎#الرياض وجدة والشرقية تحت تصرف ‎#وزارة_الصحة أو أي من القطاعات الحكومية ذات العلاقة بمكافحة الفايروس.
• وبادرت محلات للمشروبات الساخنة والباردة بتوزيع جميع المشروبات مجاناً لموظفي قطاع الصحة وقطاع القوات الأمنية.
البنوك السعودية تقدم 158.7 مليون ريال
قدم 11 بنكاً في السعودية مبلغ 158.7 مليون ريال مساهمة لصندوق الوقف الصحي بوزارة الصحة لمكافحة جائحة كورونا، حيث قدم البنك الأهلي 33 مليون ريال تعادل 21% تقريباً من تبرع البنوك السعودية، فيما أعلن بنك الرياض عن تبرعه بـ 17 مليون ريال، ومصرف الراجحي 25 مليون ريال، والبنك السعودي للاستثمار 6.5 مليون ريال. من جانبه أعلن بنك الجزيرة عن تبرعه بـ 5.6 مليون ريال، والبنك العربي الوطني 12 مليون ريال، ومجموعة سامبا المالية 16.5 مليون ريال، ومصرف الإنماء 8.5 مليون ريال، البنك السعودي البريطاني «ساب» 17 مليون ريال، وبنك البلاد 5.6 مليون ريال، والبنك السعودي الفرنسي 12 مليون ريال.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X