في زمن الـكورونا.. لا طلاق في الكويت و10 حالات زواج يوميًّا

مدير إدارة التوثيقات الشرعية في وزارة العدل الدكتور فهد الضاعن

كشف مدير إدارة التوثيقات الشرعية في وزارة العدل الكويتية، الدكتور فهد الضاعن عن معدلات الزواج والطلاق يوميا منذ بدء أزمة ڤيروس كورونا، حيث قال: إن هناك 10 حالات زواج يوميًا تقريبا خلال الأزمة الحالية، وتتم عن طريق المأذونين، ولا توجد حالات طلاق رسمي منذ بداية مواجهة ڤيروس كورونا إلى الآن.

وفي زمن الكورونا ووسط تعطيل الجهات الحكومية أعلنت إدارة التوثيقات الشرعية بوزارة العدل استقبالها للمراجعين جزئيا، وذلك لنظر الحالات الضرورية من حالات الطلاق والزواج وحصر الورثة والوصايا، سواء للمواطنين أو المقيمين او لفئة غير محددي الجنسية في البلاد.وتباشر الإدارة عملها جزئيا، سواء للتوثيق السنّي والجعفري أثناء الإجازة الطارئة التي منحتها الدولة لموظفيها، نظراً لظروف انتشار فايروس كورونا (كوفيد - 19).

وأوضحت أن عمل الإدارة يقتصر على إنجاز المعاملات الطارئة والعاجلة، مثل تسليم عقود الزواج للمأذونين ومراجعة دفاترهم وتصديق عقود الزواج وإذن مأذون خارجي واستفسارات الوزارات الأخرى، وبعض المعاملات يتم إنجازها بعد تقدير الضرورة، وهي صورة طبق الأصل وإعلام رسمي وحصر وراثة والقسام الشرعي، وغيرها من المعاملات التي تقدر الإدارة ضرورتها.وبالعودة إلى الدكتور الضاعن فأكد أن الكويت شهدت خلال العام الماضي 13800 حالة زواج، بينما بلغ عدد حالات الزواج في الكويت في 2018 عدد 14400 في حين تساوت عدد حالات الطلاق خلال عامي 2018 و2019 بعدد 7800 حالة طلاق في كل منهما.

وأوضح الضاعن أن عدد حالات الزواج بين المواطنين الكويتيين حتى قبل 3 أشهر العام الماضي بلغ 9200 عقد زواج كويتي من مواطنة في 2019، بينما بلغ عدد حالات الطلاق في نفس سنة الزواج 500 حالة بنسبة 5%.

وأشار إلى ارتفاع عدد حالات الزواج بين المواطنين خلال حتى نهاية عن سابقه 2018 بـ 400 حالة زواج من مواطنات.وأعلن أن عدد حالات الفحص الطبي غير الآمن في عام 2019 بلغ 56 حالة بحسب تقارير وزارة الصحة التي زودت بها إدارة التوثيقات الشرعية. وأكد الضاعن أن عدد الأسر الكويتية يقارب 200 ألف أسرة وتتراوح حالات الطلاق بين 5 و6% من حالات الزواج سنويا وهي معدلات طبيعية.