الكاتب والسيناريست المغربي زكرياء لحلو لـ "سيدتي نت": أكتب دراما عربية عن كورونا

المخرج زكرياء لحلو في غرفته بالرياض أثناء الحجر الصحي
المخرج والمؤلف المغربي زكرياء لحلو مع زوجته الإعلامية سناء الزعيم
الكاتب و السيناريست المغربي زكرياء لحلو
الكاتب و السيناريست المغربي زكرياء لحلو
4 صور

يعكف المخرج والمؤلف المغربي زكرياء لحلو المتواجد حالياً بمدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية ،على تطوير مسلسله الجديد "الجائحة" الذي يتناول موضوع فيروس كورونا، وقال زكرياء محدثاً "سيدتي نت" من الرياض بأن فكرة المسلسل تدور حول عمارة كانت تعيش علاقات وصراعات بين سكانها إلى أن تسرب إليها فيروس كورونا وأصيب عدد من قاطنيها. فقررت السلطات المحلية الحجر على سكان العمارة، وأضاف زكرياء بأنه حاول بأن ينفتح وهو بصدد التحضير لعمله الدرامي الجديد على المبدعين والكتاب للمساهمة معه في كتابة السيناريو ، وتحديد شخصياته وهو ما تم بالفعل بعد نشره للفيديوهات التي توضح طريقة الاشتغال بعدما فتح ورشة للكتابة لهذه الغاية على الإنترنت. وفي ذلك ضمنياً تشجيع للناس على البقاء في بيوتهم ، مضيفاً بأن هذه الورشة المفتوحة مكنته من التوصل بمقترحات تهم الشخصيات والحبكة والأحداث التي يقوم من جهته بقراءتها والاشتغال عليها كحلقات لتصير جاهزة للتصوير على غرار الحلقة الأولى التي فرغ من كتابتها وصياغتها وتحمل عنوان "هزمنا العزلة".


شركتان تحمستا لتبني هذا المشروع




وحول القناة المرشحة لإنتاج مسلسله الجديد "الجائحة" أكد زكرياء لحلو بأن هناك شركتين تحمستا لتبني هذا المشروع الذي يعد التجربة الرائدة والأولى من نوعها في العالم العربي، وبالتالي فإن المشاركة في كتابة المسلسل من قبل نخبة من المبدعين والكتاب هو مناسبة لهم لتكسير العزلة والحجر عن طريق المخيلة والإبداع ويبقى رهان الجميع هو كتابة سيناريو مسلسل قوي وممتع يوثق بطريقة فنية ودرامية للأحداث التي نعيشها الآن مستطرداً في سياق حديثه لـ "سيدتي نت" بأنه متأكد بأن أي كانت الشركة المنتجة التي ستتبنى مسلسل "الجائحة" فإنه سيلاقي متابعة كبيرة ونجاحاً عند الناس لأن المسلسل منهم وإليهم.


تعود على العزلة والحجر في فترات الكتابة في السنوات الماضية



وعن دواعي تواجده بالمملكة العربية السعودية في هذه الفترة بالذات، أوضح زكرياء لحلو بأنه يتواجد بالتحديد بالعاصمة الرياض ،حيث يشتغل في إدارة وتدريب الممثلين المشاركين في مسلسل عربي جديد يحمل عنوان "عندما يكتمل القمر" وهو من إنتاج شركة صدف والمقرر بثه على القناة MBC مشددا على أن ساعات العمل أصبحت اليوم قليلة جداً امتثالا لتعليمات السلطة في المملكة العربية السعودية حيث توقف التصوير لبعض الأيام في انتظار ما سيكشف عنه المستقبل.
وحول برنامجه اليومي وهو يعيش في غرفة مغلقة بأحد فنادق الرياض،قال زكرياء لحلو لـ "سيدتي نت" بأنه استطاع التغلب على الحجر الصحي والتكيف معه بقضائه أكثر من 12 ساعة في كتابة مسلسل "الجائحة" وتطويره ،وبأنه تعود على العزلة والحجر في فترات الكتابة في السنوات الماضية، إلا أن الجديد هذه المرة هو أن أناساً كثيرين ممن يشاركونه هذه العزلة عبر ورشة الكتابة بالإنترنت هم الذين يتقاسمون معه هذه العزلة اليوم. كما يمارس أيضاً بعض الحركات الرياضية في غرفته بعدما أقدم الفندق الذي يقيم به على إغلاق صالة الرياضة. كما قام بإغلاق المطاعم وإرسال الوجبات إليه في غرفته، أما الوقت المتبقي فإنه يخصصه للقراءة حيث يعكف الآن على قراءة رواية "غارسيا ماركيز" إضافة إلى مطالعته للمواقع الإلكترونية والتواصل مع أسرته بالمغرب وتخصيص الساعات المتبقية للنوم، علماً بأن شركة الإنتاج التي يشتغل معها وضعت رهن إشارته سيارة تمكنه للتوجه لشراء حاجياته في الوقت المسموح به بالعاصمة الرياض من الساعة السادسة صباحا إلى الثالثة بعد الزوال، مشجعاً في نهاية حديثه الجميع ليجرب الكتابة والقراءة فهي خير وسيلة للتغلب على العزلة وكسر الملل.
وتجدر الإشارة إلى أن زكرياء لحلو ممثل ومخرج ومؤلف مغربي معروف ،كتب وأخرج ومثل في العديد من الأعمال المسرحية والسينمائية والتلفزيونية. وصدرت له مجموعة مسرحيات قصيرة تحت عنوان "ضد المقرر"، ومجموعة مقالات ساخرة (ضحكوا علي) كما ترجم واقتبس للدارجة المغربية مجموعة من المسرحيات العالمية لكبار المؤلفين.
اشتغل كأستاذ ورئيس شعبة التشخيص بالمعهد العالي للمسرح والتنشيط الثقافي بالرباط، تتلمذ على يديه نخبة من نجوم الشاشتين الصغيرة والكبيرة، كما أطر مجموعة من المشاريع الفنية بالمغرب ودول عربية.

 

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا أنستغرام سيدتي

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر تويتر "سيدتي فن"