بلس /أخبار

السجن 15 عامًا وغرامة مليون ريال عقوبة الاتجار بالأشخاص في السعودية

انفوجراف النيابة العامة

نشرت النيابة العامة عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، انفوجراف، أوضحت من خلاله عقوبة الاتجار بالأشخاص وتهديد حياتهم بالمملكة.


وفي التفاصيل، فقد حددت النيابة العامة العقوبات المقررة على كل من يثبت تهديده حياة العامة، وذلك وفقاً للمواد 2 و3 و5 من نظام مكافحة جرائم الاتجار بالأشخاص.


وأوضحت النيابة العامة، في بيان لها على موقع "تويتر"، أن العقوبة تتضمن السجن لمدة تصل إلى 15 عاماً وغرامة تصل إلى مليون ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين، ولا يُعتد برضا المجني عليه في أي جريمة متعلّقة بالنظام.


وأضافت، أنه يحظر الاتجار بأي شخص بأي شكل من الأشكال، بما في ذلك، إكراهه، تهديده، الاحتيال عليه، خداعه، خطفه، استغلال الوظيفة أو النفوذ، إساءة استعمال سلطة ما عليه أو استغلال ضعفه، كذلك يُجرّم النظام إعطاء مبالغ مالية أو مزايا أو تلقيها لنيل موافقة شخص له سيطرة على آخر من أجل الاعتداء الجنسي، إضافةً إلى العمل، الخدمة قسراً، التسول، الاسترقاق، أو الممارسات الشبيهة بالرق أو الاستعباد، أو نزع الأعضاء أو إجراء تجارب طبية عليه.


ولفتت النيابة العامة، إلى أن حقوق الإنسان في المملكة تحظى بأقصى درجات الحماية والرعاية، وذلك انطلاقاً من قواعد النظام العام في البلاد، حيث تستوجب تلك الجرائم الكبيرة توقيف مرتكبيها.

X