اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

نصائح رياضية للمبتدئات لتعزيز لياقتهن في العزل المنزلي

نوير العتيبي
3 صور

تسبَّب انتشار فيروس كورونا المستجد في اتخاذ وزارة الرياضة السعودية قراراً بإيقاف جميع الأنشطة والبطولات الرياضية في البلاد، ما دفع الرياضيين جميعاً إلى التدرب في البيت، حفاظاً على لياقتهم.
وبرز في الفترة الأخيرة قيام الرياضيين السعوديين بتجهيز بيوتهم بمختلف المعدات الطبية من أجل التدرب، حتى إن بعضهم أنشأ صالات رياضية في مساكنهم.
"سيدتي" التقت نوير العتيبي، مالكة ومدربة فريق ستورم لكرة السلة، وسألتها عن كيفية تدرُّب الرياضيات السعوديات في بيوتهن، وأبرز التحديات التي تواجههن.


لا شيء يعيق مسيرتنا

ryy.jpg


في مستهل حديثها، أكدت العتيبي أهمية الرياضة للجميع ، مشددةً على أن الرياضية السعودية، تمتلك طموحات كبيرة، وقدرات هائلة، لذا تواصل مسيرتها التدريبية في البيت خلال هذه الفترة الصعبة، وتستفيد من الحجر الصحي المنزلي في تعزيز لياقتها الجسدية عبر ممارسة الرياضة على الأجهزة والمعدات الخاصة في البيت، مبينةً أن الرياضة تنعكس إيجاباً على الصحة النفسية بتفريغ الشحنات السلبية، ومنح الجسم طاقة كبيرة لممارسة أي نشاط آخر.


نتدرب سوياً عن بُعد

ryd_4.jpg


وتطرقت إلى فريقها، كاشفةً عن أن لاعبات ميلانو لكرة السلة، يواجهن بعض الصعوبات في التدرُّب في البيت، لكنهن يتجاوزن ذلك بروح الفريق الواحد عبر تنسيق التدريبات، والتمرُّن سوياً عن بُعد، وقالت: "ممارسة الأنشطة الرياضية في المنزل ليس بالأمر السهل، لكننا نحفز لاعباتنا باستمرار، ونشارك طاقم الفريق في تدريبات معينة، ونقوم بمتابعتهن باستمرار وفي وقت واحد، ونرسل لهن مقاطع تدريبية من أجل تنفيذها، ورفع مستواهن البدني، واستغلال وقتهن في شيء مفيد".


معايير تدريبية

rryd.jpg


وأوضحت العتيبي، أن هناك معايير خاصة بمكان التدريب في البيت خلال فترة الحجر الصحي المنزلي، وهي:
- أن تكون غرفة التدريب ذات تهوية جيدة.
- تضم أدوات تنظيف.
- تتوفر فيها أدوات رياضية بسيطة.
- يوجد فيها تلفاز لمشاهدة بعض التدريبات الرياضية وتطبيقها لكسر الروتين والملل.
وكشفت عن أن هناك أماكن مناسبة في البيت يمكن للاعبة الاستفادة منها، مثل الصعود والنزول على الدرج، وممارسة تمارين الترايسبس.
وحول تأثير الرياضة المنزلية على الرياضيين وغير الرياضيين، بيَّنت أن الرياضة بشكل عام لها تأثير إيجابي كبير على ممارسها، فهي تحافظ على اللياقة البدنية، وتنشِّط الدورة الدموية، وتسهم في تقوية الجهاز المناعي، مطالبةً اللاعبات بتخصيص مكان مريح وهادئ في البيت لممارسة التدريبات، وتجربة أنواع جديدة من الحركات والتمارين.


نصائح رياضية

ry_3.jpg


وقدمت العتيبي نصائح إلى المبتدئات، قائلةً: "أنصح المبتدئات بتطبيق أي تمرين بسيط في المنزل، والتعرُّف على الأنشطة الرياضية المختلفة، والتدرُّج في تنفيذها، والمحافظة على التغذية السليمة، والابتعاد عن السكريات، وعدم النوم بعد الأكل مباشرة، وعدم الاستسلام للكسل والخمول، لأنهما يزيدان الوزن، كما أنصحهن بالإكثار من شرب الماء، والتقليل من شرب الشاي والقهوة والمشروبات الغازية، وعدم تناول الوجبات السريعة، وممارسة الرياضة المنزلية كل يوم بما لا يقل عن نصف ساعة".