أسرة ومجتمع /تحقيقات الساعة

أبرز الشائعات التي لاحقت فيروس كورونا

أبرز الشائعات التي لاحقت فيروس كورونا
شائعة أن الفيروس مصنع
شائعة انتقال كورونا عبر5G
الحيوانات الأليفة لا تنقل فيروس كورونا

منذ ظهور جائحة كورونا والشائعات لا تتوانى عن الظهور، فالعديد من الأشخاص يرسل ويستقبل هذه الشائعات دون التحقق منها، وهذا قد يسبب الكثير من المشاكل والقلق للمجتمعات.
نستعرض معكم أبرز الشائعات التي حدثت حتى الآن.


- كورونا (كوفيد19) تصيب المسنين فقط!


من منا لم يسمع عن شائعة أن فيروس كورونا (كوفيد19) لا يصيب سوى المسنين؟ والصحيح هو أن الفيروس قد يصيب جميع الأفراد البالغين وحتى الأطفال، ولكن تزيد احتمالات الإصابة بالفيروس بشكل أكبر لدى المسنين، وبالأخص ممن تزيد أعمارهم عن 60 عاماً، ولذلك فإن نسبة الوفاة بسبب الفيروس 2% لدى الأشخاص دون 40 عاماً، فيما تبلغ هذه النسبة 15% لدى الأشخاص الذين تفوق أعمارهم الـ 80 عاماً.


- كورونا فيروس مختبري

6600401-1224737452.jpg


ومن أشهر هذه الشائعات والتي ظهرت مع بداية انتشار الفيروس هي أن «كورونا» فيروس تم تحضيره في المختبرات والصحيح أن «كورونا» ليس فيروس مختبري، بل هو عبارة عن تطور أنواع من البكتيريا.


- كورونا لا ينتقل في الأجواء الحارة

6600406-1458457203.jpg


ولا ننسى شائعة أن كورونا لا ينتقل في الأجواء الحارة وأنه سيختفي بحلول فصل الصيف، وهذا أمر غير صحيح والطقس الحار لا يقتل الفيروس، ولكن تهوية الأماكن المغلقة والمنازل مهمة، وقد أعلنت وزارة الصحة السعودية أن حرارة الجو أو برودته لا تقتل فيروس كورونا.


- تطوير لقاح مضاد لفيروس كورونا

6632496-1057985886.jpg


وانتشرت شائعة أنه قد تم تطوير لقاح مضاد لفيروس «كورونا» إلا أنه لم يُطرح بعد في الأسواق، والصحيح أنه لم يتم حتى الآن تطوير أي لقاح مضاد لـ «كورونا» ومتاح للاستخدام البشري، بل هناك العديد من الجهود المبذولة في هذا المجال وقد تأخذ وقتاً من الممكن أن يصل إلى عام الكامل حتى يتم تجربته على البشر.


- المضادات الحيوية


سمع الكثير عن الشائعة التي تقول إنه يتوجب استخدام المضادات الحيوية عند الإصابة بـفيروس «كورونا»، ولكن الصحيح أن «كورونا» مرض فيروسي ولا تملك المضادات الحيوية أي تأثير عليه، لأنها لا تؤثر على الفيروسات.


- كورونا ينتقل عبر الحيوانات

6600416-1545680535.jpg


«قد ينتقل فيروس «كورونا» عبر الحيوانات الأليفة»، سببت هذه الشائعة للأسف الكثير من الأضرار للحيوانات الأليفة، فالكثير من الأهالي قد تخلوا عن حيواناتهم، غير مكترثين بسماع الحقيقة من المختصين والأطباء، فالفحوصات الطبية التي أجريت حتى الآن لم تظهر أي حالة لانتقال الفيروس المذكور من الحيوانات الأليفة كما ذكرت وزارة الصحة السعودية.


- كورونا ينتقل عبر موجات 5G

6600411-937515249.jpg


أحدث هذه الشائعات هي أن فيروس كورونا قد ينتقل عبر موجات 5G، وهذا ما حدث في بعض مناطق ليفربول وبرمنغهام في الثالث من أبريل، حيث كانت هناك عدة عمليات حرق لأبراج الإنترنت، لمنع انتشار فيروس «كورونا» في الوقت الذي نفت فيه السلطات دور شبكات التواصل في نشر الفيروس.
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
كادر
واجهتنا العديد من الشائعات عن فيروس كورونا المستجد خلال الأيام السابقة، من آخرها أن كورونا ينتقل عبر موجات 5G وأيضاً أن الفيروس ينتقل عبر الحيوانات الأليفة ومن الممكن علاجه بالمضادات الحيوية، وغيرها الكثير من الإشاعات التي نفتها وزارة الصحة السعودية.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X