رمضان /أخبار مسلسلات رمضان

تعرفوا إلى المسلسلات الكويتية لشهر رمضان 2020

النبهان مع صناع رحى الأيام
عبد الله بوشهري
الهام وطيف في الكون في كفة
الهام تتوسط نجوم الكون في كفة
طارق العلي وجمال الردهان
هدى حسين
مرام ونجمات الكون في كفة
مشهد من المسلسل
هنادي الكندري
جاسم النبهان وخالد امين والمخرج مناف عبدال
السدحان واحمد المقلة
عبدالله بوشهري مع جاسم النبهان
طارق العلي
أميرة محمد
محمد الحملي وعبد الله الخضر
عبد الله بهمن
الياسين يتوسط هدى و بوشهري
الهام الفضالة الكون في كفة
سعد الفرج مع عبدالله بوشهري
من نجوم مسلسل محمد على رود
الردهان ومرام
هنادي الكندري
جاسم النبهان
جاسم النبهان
مشهد من العمل

رغم أزمة كورونا التي عصفت بالموسم الدرامي الرمضاني، إلا أن صناع الدراما في الكويت استطاعوا إنجاز العديد من المسلسلات في وقت مبكر. إذ تشهد الفترة المقبلة منافسة قوية بين اعمال حياة الفهد وسعاد عبد الله وهدى حسين. بينما يترقب العديد من النجوم استكمال ما تبقى من مشاهد لدراسة إمكانية اللحاق بالعرض في موسم رمضان حتى إذا اقتضى الامر التصوير خلال أيام الشهر الفضيل. "سيدتي" تستطلع أبرز الأعمال التي ستنافس خلال موسم رمضان 2020.


أم هارون


تخوض الفنانة القديرة حياة الفهد سباق دراما رمضان بمسلسل "أم هارون"، والذي يشهد 4 تحولات في فكر أم سوزان الفني مقارنة بالمواسم الثلاثة السابقة، أولها أن الفهد قررت العودة إلى الإنتاج من خلال مؤسستها الخاصة "الفهد للإنتاج الفني"، ما يمنحها حرية في اختيار أبطال عملها بالكامل دون التقيد بسقف للأجور، وانتقاء من يقف خلف الكاميرات من عناصر على درجة كبيرة من الاحترافية، وهو ما تحقق بالفعل في "أم هارون"، إذ أسندت حياة مهمة إخراج العمل للمصري محمد العدل في أول تعاون يجمعهما مع فريق فني استقدمته خصيصاً من مصر لهذه المهمة.

أما العنصر الثالث فيتمثل في فريق العمل بدءاً من التأليف الذي تصدى له الشقيقان علي ومحمد شمس من البحرين، مروراً بأبطال المسلسل من نجوم الدراما الخليجية، وكان لافتاً هذا التنوع الكبير في اختيار مزيج مدهش من الممثلين، سواء من الكويت، أو السعودية، أو البحرين، أو عمان، أو العراق، وهم: الفنان القدير محمد جابر العيدروسي، وأحمد الجسمي، وماجد الجسمي، والعمانية فخرية خميس، والبحرينية سعاد علي، وأمل محمد، ومن السعودية عبدالمحسن النمر، وإلهام علي، ومن العراق آلاء شاكر، ونجوم الكويت فاطمة الصفي، وفؤاد علي، ومحمد العلوي، وروان مهدي، وآلاء الهندي، ونواف نجم، وفرح الصراف.
وشكلت تلك الأسماء قوام العمل، وهي تركيبة جديدة، منهم من سبق له التعاون مع الفهد في أعمال سابقة، وهناك آخرون يقفون أمامها للمرة الأولى في تحد مختلف للفهد، التي أضفت على المسلسل طابعاً عربياً أيضاً بإسناد مهمة الإخراج للعدل.
بينما تأتي الدعاية لتشكل العنصر الرابع في النهج الجديد الذي تتبعه أم سوزان في عملها، ومنذ اليوم الأول لإعلان المسلسل فعّلت حياة صفحتها الخاصة على "انستقرام"، وبدأت تنوه عن أبطال العمل تباعاً، وبمرور الوقت كشفت عن إعلانات خاصة بكل شخصية، إلى جانب صورة الممثل، وعبارات مبهمة تزيد من جرعة التشويق.

وكشف الفيديو الترويجي للمسلسل عن أبعاد الحكاية حيث قصته تدور حول عائلة يهودية تعيش في الكويت، حيث يركز العمل على فكرة الاختلافات الدينية وأثرها على العادات المجتمعية.


جنة هلي

يتجدد لقاء الفنانة القديرة سعاد عبدالله مع المخرج منير الزعبي للمرة الرابعة والثالثة على التوالي في مسلسل "جنة هلي"، فاختيار سعاد للزعبي لم يأت من فراغ إنما ثقة بإمكانات مخرج لديه رؤية وطموح، ويستشعر مسؤولية أن يقدم فنانة بحجم وتاريخ سعاد بصورة مختلفة.
"جنة هلي" من تأليف نوف المضف، ومن إخراج منير الزعبي، وبطولة سعاد عبدالله، وإبراهيم الحربي، وانتصار الشراح، ونور، ولمياء طارق، وهند البلوشي، وشيماء علي، وملاك، وحسين المهدي، وأحمد الفرج، وشهد ياسين، ومشاري المجيبل، ومحمد رمضان، وميثم بدر، وغيرهم.
سعاد لجأت في مشروعها الجديد إلى استقطاب أسماء جديدة مثل الفنانة نور، التي تركت انطباعاً جيداً لدى الجمهور خلال العام الماضي في "الديرفة"، وعادت للتعاون من جديد مع الفنانة المخضرمة انتصار الشراح، وعلى مستوى البطولة الرجالية استقطبت الحربي إلى جانب نخبة من النجوم الشباب شيماء والمهدي ورمضان.
 


شغف

مشهد من العمل
مشهد من العمل



شغف هدى حسين بالأدوار الجديدة لا ينتهي، وثقتها في ثنائية المخرج البحريني محمد القفاص والمؤلف السعودي علاء حمزة لا حدود لها، إذ للعام الثاني على التوالي تلتقي هدى مع القفاص عقب تجربتهما في رمضان الماضي في "أمنيات بعيدة" ليوثق "شغف" التعاون الرابع خلال السنوات الأخيرة.
والعمل من تأليف الروائي السعودي علاء حمزة، ومن إنتاج مركز "فن الروان" للإنتاج الفني، ويشارك في بطولته، إلى جانب هدى، مجموعة من نجوم الدراما المحلية والخليجية، بينهم سليمان الياسين، وحسين المنصور، وزهرة عرفات، وعبدالله بوشهري، وعبدالله الطراروة، وريم ارحمة، وسلوى الجراش، وهدى حمدان، وأوس الشطي، وناصر كرماني.

وتقول هدى حسين عن قصة الكاتب علاء حمزة: "كتب علاء شخصية دانة بشكلٍ مُحيّر، فحين قرأتُ النص تعاطفتُ معها بدايةً. وفي النهاية استنتجتُ أنها مجنونة!". تتوقف هدى حسين عند الخط الرئيسي للأحداث فتقول: "لعلّ المفصل الأساسي الذي يغيّر كل شيء في حياة دانة هو تعرّضها لحادثة منعها من ممارسة الرسم، إلى أن تلتقي بـ فيصل حيث يتحوّل إعجابها بريشته إلى إعجاب بشخصه متجاهلةً فارق السن بينهما". توضح هدى حسين أن المسلسل يطرح سلسلة من الأسئلة حول مدى تقبل المجتمع لهكذا علاقة، وحول الفرق بين الحب والشغف، إذاً يبقى السؤال قائماً فيما إذا كانت دانة قد أحبّت فيصل لشخصه أم أن جنون وشغف الفن هو الذي كان مسيطراً منذ البداية!". ختاماً تثني هدى حسين على "اللقاء مجدداً بـ عبد الله بو شهري بعد نحو تسع سنوات على أول لقاء جمعنا وسيتابع المشاهد مثلث الحب بين دانة وفيصل ونواف (حسين المنصور.(


في ذاكرة الظل

يعزز الفنان داود حسين موقعه خلال رمضان الحالي بعمل جديد، هو "في ذاكرة الظل". كتبت أحداثه المؤلفة مريم نصير، بينما يخرجه محمد كاظم، ويشهد مشاركة مجموعة مميزة من الفنانين في تركيبة مختلفة أيضاً، ومنهم عبير الجندي، وأحمد إيراج، ويعقوب عبدالله، وروان مهدي، ومحمد صفر، بينما ينتج العمل المتوقع عرضه عبر شاشة تلفزيون الكويت المنتج عبدالله عبدالرضا من خلال شركة مركز الفنون.

ويتحرر داود حسين في هذا المسلسل من عباءة الكوميديا حيث يدخل حيز الشر بوجه مختلف عليه من خلال شخصية رجل يواجه واقعاً قاسياً ما يجعله أكثر قسوة في التعامل مع من حوله.
داود استطاع أن يخطف الأنظار في رمضان الماضي بـ"موضي قطعة من ذهب" مستثمراً بذلك النجاح الكبير الذي حققه مع الفنانة سعاد عبدالله في "عبرة شارع" خلال رمضان 2018، فماذا سيقدم داود في رمضان 2020؟. داود أمام تحد كبير، وهو قادر على أن يترك بصمة مهمة مع النهج الجديد الذي اتبعه بمغادرة الكوميديا لفترة بعدما استنزفته عدة سنوات، ليجد ضالته أخيراً في نمط آخر من الأدوار.



الكون في كفة

الهام تتوسط نجوم الكون في كفة
الهام تتوسط نجوم الكون في كفة



ترى الفنانة إلهام الفضالة في مسلسلها الرمضاني "الكون في كفة" جانباً مختلفاً عما سبق قدمته من قبل. إلهام تراهن أيضاً على شخصية "شمور"، لاسيما أن العمل كتب أحداثه علي الدوحان، ويخرجه سائد الهواري.

وتقول إلهام عن الإطار العام للأحداث "عشقتُ شمور منذ بدأت بقراءة الصفحات الأولى للنص المكتوب، فهي شخصية مثيرة للجدل ومستفزّة، قادرة على التحكم بأعصابها وتمتلك قدراً كبيراً من القسوة والجبروت.. باختصار وجدتُ فيها شخصية غير تقليدية بالمعنى الدرامي." وتضيف الفضالة: "أستطيع في أدوار الشرّ إخراج كل طاقاتي كممثلة، فرغم قسوة شمور باتت شخصية مقربة جداً إلى قلبي". وحول تعامل شمور مع الشخصيات الأخرى وسير الخطوط الدرامية للعمل، تقول الفضالة: "العمل اجتماعي ويطرح قصصاً تشبه كل بيت في عالمنا العربي، شخصياته مزيجٌ متنوّع من كل ما يحيط بنا من شخوص. وعندما يطرق الحب الباب، نشهد تحوّلاً في الشخصية القاسية، وإذا بالإنسانة المتكبرة والمتسلطة تتغير وتتجه إلى الرومانسية والبحث عن الاستقرار". تتوقف الفضالة سريعاً عند الشخصيات النسائية فتقول: "الكنّة التي تكفي خيرها وشرّها هي حور (إيمان الحسيني)، على عكس لولوة (مرام البلوشي) الكنّة التي تنقل الكلام وتفتعل المشاكل، وكذلك سمر(ليالي دهراب) الكنّة التي لا تتوقف المناكفات بينها وبين شمور. أما الشخصية التي تستثنيها شمور من بطشها فهي ابنة أخيها مَلَك التي تحبها بصدق". تختم الفضالة حديثها بالثناء على تعاملها الأول مع المخرج سائد الهواري، وكذلك الكاتب علي الدوحان الذي تشيد بجودة نصوصه.
ويطرح المسلسل مجموعة من القضايا الاجتماعية الآنية في قالب سلس من خلال خطوط درامية متنوعة تستعرض مسار كل شخصية في الحياة، وما تعيشه من أحداث وتمر به من متغيرات.
يذكر أن مسلسل "الكون في كفة" من تأليف علي الدوحان، ومن إخراج سائد الهواري، وإنتاج المجموعة الفنية للمنتج باسم عبدالأمير، ومن بطولة إلهام الفضالة، وعبدالله بهمن، ومحمود بوشهري، وعبدالله الطليحي، ومرام البلوشي، وطيف، ونخبة من الفنانين الشباب.


"هيا وبناتها"

ما يميز تجربة الفنانة صمود الكندري كمنتجة أنها تستقطب مجموعة كبيرة من النجوم لمشاركتها في أي عمل، ولا تؤثر نفسها رغم ما تملكه من أدوات كممثلة. صمود تمضي في طريقها كفنانة ومنتجة وتخوض سباق دراما رمضان 2020 من خلال مسلسل "هيا وبناتها" للكاتب محمد الربيعان، والمخرج خالد الفضلي، ويتصدى لبطولته نخبة من الفنانين منهم باسمة حمادة، أحلام حسن، هند البلوشي، ريم أرحمة، مي عبدالله، مشاري البلام وغيرهم.

وتدور أحداث المسلسل حول إمرأة طيّبة ومكافحة يقسو عليها الزمن، فتجد نفسها متورطة بقضية أخلاقية تجعلها عرضة لنبذ المجتمع وتبرّؤ اخوتها منها، فهل ترضخ وتستسلم أم تجد طريقاً آخراً للمواجهة؟ في هذه الأجواء تدور أحداث الدراما الخليجية "هيا وبناتها" من تأليف محمد عدنان الربيعان وإخراج خالد راضي الفضلي، وتُعرض على MBC دراما في رمضان، من بطولة صمود، وباسمة حمادة، وريم أرحمة، ومشاري البلام وآخرين.

بطلات العمل هنّ هيا، وبناتها الخمس: سارة وشيخة والتوأم أنفال ومشاعل، وريم، حيث لكل منهن حكايتها المستقلة. تنطلق الحكاية مع هيا التي تعرضت إلى موقف لا تُحسد عليه في شبابها، وتخفي سرها عن الجميع، وعند انكشاف هذا السر نجد أنها تكاد أن تخسر بناتها، ولا تجد من يقف إلى جانبها سوى شقيقتها (أحلام حسن).



آل ديسمبر

الردهان ومرام
الردهان ومرام



بينما ينافس الفنان الكوميدي طارق العلي بمسلسل "آل ديسمبر" من بطولته إلى جانب الفنانين جمال الردهان، ومرام، وميس كمر، ومحمد الفيلكاوي، ومحمد الصراف، وهبة العبسي، وهيام الحسن، ويوسف المطر، وبجاد محمد، وجاسم البلوشي، ومجموعة كبيرة من ضيوف الشرف، ومن تأليف بندر طلال السعيد، وعبدالله العريفان، وإشراف فني ثامر العسلاوي، ومن إخراج نعمان حسين، والإشراف العام لبندر طلال السعيد، ومن إنتاج شركة اندبندنس للإنتاج الفني والمسرحي.
ويطرح المسلسل مجموعة من القضايا التي تلامس المجتمع ولكن في قالب كوميدي يعتمد كوميديا الموقف وليس الأفيهات، كما إننا نتبنى من خلال العمل مجموعة من الوجوه الجديدة بأدوار رئيسية مثل محمد الفيلكاوي ومحمد الصراف ويوسف المطر وجاسم البلوشي وهبة العبسي وهيام الحسن، بالإضافة لمجموعة من ضيوف الشرف مثل في الشرقاوي ومي البلوشي، وانتهينا من جزء كبير من الأحداث ومتوقع أن ننتهي من التصوير في غضون 15 يوماً ومدة الحلقة تقريباً من 25 إلى 30 دقيقة ، ونتطلع لأن يشكل المسلسل إضافة جديدة للساحة الدرامية المحلية والخليجية.



رحى الأيام

جاسم النبهان
جاسم النبهان



بينما يذهب فريق عمل مسلسل «رحى الأيام» إلى منطقة جديدة على الدراما المحلية والخليجية عبر قصة سطّر أحداثها الكاتب مشاري العميري ويخرجها حمد النوري، بينما يشارك في بطولة المسلسل نخبة من نجوم الدراما المحلية ويتناول العمل أربع حقب زمنية في تاريخ الخليج للمرة الأولى في الدراما المحلية.
يتصدى لبطولة العمل نخبة من النجوم، منهم جاسم النبهان، مريم الغامدي، نور، مشاري البلام، شيلاء سبت، ماجد مطرب، عبدالعزيز السكيرين، عبدالرحمن الصالحي، أحمد بنحسين، محمد الحملي، عبدالله الخضر، أحمد العونان، محمد الصيرفي، طارق النفيسي، عبدالعزيز مندني، خالد الثويني، ياسة،رابعة اليوسف، عبدالإمام عبدالله، علي المدفع، نواف الشمري، جمال الشطي، عبدالله الفريح، أحمد عبدالله، عادل الفضلي، محمد اشكناني، عذاري.
والعمل من إخراج حمد النوري ومدير إدارة الانتاج أحمد عبدالله، ومن تأليف الكاتب مشاري العميري، وإنتاج شركة زهدم للإنتاج الفني و‏DOP محمد صالح، ومخرج منفذ يعقوب حميد، ومساعد مخرج حسن جمال.


كأن شيء لم يكن



يذهب صناع مسلسل " كأن شيء لم يكن" لفضاءات جديدة من خلال قصة اجتماعية تقع أحداثها بين فترتين زمنيتين بالتوازي والمسلسل من تأليف سحاب، وإخراج حسين الحليبي، ويشارك في بطولته مجموعة مميزة من الفنانين منهم زهرة عرفات، وفهد العبدالمحسن، وهبة الدري، وخالد الشاعر، ونور الشيخ، ومحمد صفر، والعديد من الممثلين، وتقع أحداثه بين حقبتين زمنيتين بالتوازي هما فترة التسعينيات والوقت الحالي، إذ تتشعب وتتشابك الخطوط الدرامية لكل شخصية.
 


مانيكان


تنافس الفنانة هيا عبد السلام خلال شهر رمضان بمسلسل "مانيكان" من تأليف مريم نصير وتقول هيا عن تجربتها الدرامية الجديدة "مانيكان": "أثمر نقاشي المستمر مع المؤلفة مريم نصير عن فكرة (مانيكان) التي استوحيناها من عدة أعمال أجنبية، ولكن تم إسقاطها على واقعنا المحلي وطرح قضية اجتماعية خليجية من خلاله، ويطرح المسلسل بشكل كوميدي الصراع الأزلي بين المرأة والرجل وعدم الانسجام والتفاهم بينهما".

وحول سبب إطلاق اسم "مانيكان" على المسلسل أوضحت أن "المرأة والرجل لم يخلقا ليكونا على قياس المانيكان، قد ينقص المرأة أشياء وكذلك الرجل، وبالأخير كل منهما يكمل الآخر"، مشددة على أن المسلسل لم يتحيز للرجل على حساب المرأة والعكس، واستطردت في السياق نفسه: "نقف على مسافة واحدة من خلال دراما اجتماعية في قالب كوميدي خفيف، نعم قد تبدو أن القضية الرئيسية بسيطة، ولكننا نطرحها بشكل عميق عبر مجموعة من الخطوط الدرامية المهمة والمتشعبة، والتي تناقش قضايا العنف الأسري على سبيل المثال والتنمر على الأطفال والتعنيف وتأخر الإنجاب. أيضاً سوف يظهر ابطال العمل في شخصيات مختلفة، وكل منها تعبر عن حالة إنسانية بأدق تفاصيلها".

يذكر أن مسلسل "مانيكان"، من تأليف مريم نصير وإخراج هيا عبدالسلام، وبطولة مجموعة مميزة من الفنانين بينهم أسمهان توفيق وهيا عبدالسلام وفؤاد علي وهبة الدري ومحمد العلوي وفهد باسم وفاطمة الطباخ وأحمد العوضي، والعديد من الأسماء المميزة.


محمد علي رود

من نجوم مسلسل محمد على رود
من نجوم مسلسل محمد على رود


رغم توقف تصوير مسلسل " محمد علي رود" مازال صناع العمل يروادهم الأمل بانجاز ما تبقى من مشاهد لاسميا وانهم قطعوا شوطا كبيرا في تنفيذه ، المسلسل يذهب إلى منطقة وفترة زمنية ثريّة بالأحداث، حيث مرحلة الأربعينيات من تاريخ الكويت والمنطقة والعلاقات التجارية والاجتماعية التي جمعت بين الكويت والهند، ويناقش قضايا تطرحها الدراما الخليجية للمرة الأولى.
والعمل من تأليف محمد أنور ومن إخراج مناف عبدال ويشارك في بطولته أكبر عدد من نجوم الدراما في دول المنطقة، وفي مقدمتهم كل من النجوم القديرين، سعد الفرج ومحمد المنصور وجاسم النبهان والفنانة القديرة هيفاء عادل، إضافة الى كل من النجوم خالد أمين وبثينة الرئيسي وحسين المهدي وعبدالله بهمن وفاطمة الحوسني وحصة النبهان وسعوده ومنى حسين ومشاري المجيبل، وعدد آخر من النجوم.



رتوتلي


يضم مسلسل "رتوتلي" حشداً من نجوم الكوميديا، بينهم عبدالرحمن العقل، وأحمد العونان، وخالد العجيرب، وأحمد الفرج، ومحمد عاشور، ومي التميمي، وأنوار المنصور، ورانيا شهاب، ويتكون من 30 حلقة كل واحدة مدتها خمس عشرة دقيقة ويعتبر المسلسل عودة للأعمال التي تقوم على كوميديا الموقف والمنوعات والدراما عبر إطار يحمل العديد من الأهداف والرسائل الوطنية والاجتماعية.
ويسلط المسلسل الذي يخرجه عبد الله السلمان الضوء على قضايا عدّة منها تفشي فيروس كورونا المستجد في الكويت وكل أنحاء العالم، والتحديات والصعاب والمعالجات المترتبة على ذلك.



درويشيات

يعود الفنان عبد الناصر درويش للدراما الكويتية بمسلسل "درويشيات"، من بطولته وبمشاركة الفنانين ميس كمر وأحمد الفرج ومبارك المانع وسلطان الفرج وخالد المظفر وبشار الجزاف وحصة النبهان وإيمان جمال، والعديد من الفنانين الشباب، ومن إخراج عيسى ذياب، وتأليف يوسف المانع».
ويعكس اسم العمل فحواه، فهو حلقات متصلة منفصلة يطرح مجموعة من المواضيع في قالب كوميدي منوَّع الأفكار، ويظهر جميع أبطال المسلسل بشخصيات جديدة ومختلفة.

 المسلسلات تعود للسباق الرمضاني في تونس

 

 

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا أنستغرام سيدتي

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر تويتر "سيدتي فن"

المزيد من أخبار مسلسلات رمضان

X