أسرة ومجتمع /أنت و العمل

كيف تكونين موظفةً ناجحةً في عملك؟

كيف تكونين موظفةً ناجحةً في عملك؟
كيف تكونين موظفةً ناجحةً في عملك؟
كيف تكونين موظفةً ناجحةً في عملك؟
كيف تكونين موظفةً ناجحةً في عملك؟

إذا أردتِ أن تكوني ناجحة في عملك؛ فإن الأمر أشبه بإدارة مشروعك الخاص بأقل المخاطر، وتحقيق أقصى ربح؛ فعليكِ أن تستمعي إلى آراء الموظفين وزملائك في العمل لتتعرفي على رغباتهم في العمل، وكيفية حل المصاعب التي يواجهونها، أيضاً يجب أن تتعلمي كيفية تحقيق المهام المطلوبة منك بشكل مثالي. كما يقول الدكتور أحمد جمعة استشاري إدارة الأعمال، يجب أن تعملي على تحسين جودة عملك، كما يجب أن تستمري بالبحث على تنمية مهارات وظيفتك والمشاركة في الدورات التدريبية، وتعلم كيف تقومين بها على أفضل شكل.

مهارات يتحلى بها الموظف الناجح

 


تحمّلي المسؤولية كاملة:

حتى تصبحي موظفة ناجحةً، وأن تتوقّفي عن التبرير والتهرّب من مهماتك، وحتى خلال الظروف السيئة والأوقات العصيبة، تحملك للمسؤولية سيجعل منك موظفةً محترمة لا يمكن الاستغناء عنك مطلقاً.


امتلاك حس القيادة:

في بيئة العمل غالباً ما تطرأ المفاجآت والمشاكل التي تتطلب منك التدخل والحل السريع، وأنت كموظف لديه طموح كبير في تحقيق النجاح، عليك أن تكوني على أهبة الاستعداد لمعالجة الأمور، والتصرّف على نحو صحيح، وإدارة الأزمة، وتوجيه الزملاء، والعمل كفريق واحد.


احترام كل طاقم العمل:

لكي تتمكّني من أن تصبحي موظفة ناجحة على كل الأصعدة، عليك أن تتعاملي مع طاقم العمل من: مدراء، ورؤساء أقسام، وزملاء، بلطف واحترام، وأن تحرصي على أن تكوني صادقةً وواضحةً في علاقتك معهم، وأن ترفضي نشر الإشاعات التي تشوه سمعة الزملاء، سيجعلك هذا موظفةً ناجحةً محبوبة.


الحفاظ على الإيجابية:

الإيجابية هي كل ما تحتاجين إليه حتى تصبحي موظفة ناجحة؛ فالإيجابية تجعلك تنظرين للجانب المشرق للأمور، وتساعدك على رؤية المشاكل بشكلها الحقيقي دون تضخيم أو تهويل، والإيجابية تعلّمك كيف تستفيدين من أخطائك، وكيف تستغلين الفرص على أحسن ما يكون؛ لتحققي في النهاية النجاح في عملك.


احترام قوانين العمل:

النجاح لا يكتمل إلا بالتزامك التام بالقوانين والتشريعات المنصوص عليها في الشركة التي تعملين بها، وبرفض كل أشكال الرشوة، والاختلاس، والتحايل، والنصب؛ فهذا الأمر يجنبك التعرّض للمساءلة القانونية، ويضمن لك أن تبقي مثالاً يحتذى به للموظف الشريف والناجح.


- فصل الحياة الشخصية عن العمل:

المشاكل الشخصية، سواء العائلية أو العاطفية وغيرها، جزء من حياتنا، لكن عندما تكون في العمل، عليك أن تتوقفي عن التفكير بها، وأن تركّزي على المهمات الموكّلة بها، وأن تضعي كل جهدك على تنفيذها، عندها ستصبحين موظفة ناجحة، كما يجب عدم التحدث عن المشاكل الشخصية مع الزملاء.


الانفتاح على الآراء:

التمسّك في الرأي والتعصب لاتجاه بعض الأفكار، يجعل منك موظفة فاشلة، ويدفعك لارتكاب المزيد من الأخطاء؛ لذا لا بد من أن تتمتعي بالمرونة الكافية والانفتاح على كل الآراء، وأن تتقبّلي النقد والرأي الآخر، طالما أنه يصب في مصلحة الشركة؛ فذلك سيحقق لك النجاح.


العمل كفريق واحد:

الأنانية في العمل تُضعف روح الجماعة وتُقلّل من نسبة الأرباح؛ لذا لا بدّ من العمل كفريق واحد مع زملاء العمل، وتوحيد الجهود بُغية تحقيق الأهداف المنشودة؛ فهذا الأمر يضمن تحقيق النجاح للشركة ولكل الموظفين؛ فضلاً عن الكم الكبير من الخبرات التي يمنحها العمل الجماعي.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X