تدريب الكلاب للاستعانة بها في تحديد مرضى كورونا

«ستورم».
«آشير».
«نورمان».
«ديجبى».
«آشير».
«جاسبر».
«ستار».
7 صور

تعد جمعية الكلاب الطبية الكشفية وجامعة دورهام الإنجليزية مشروع برنامج تدريب للكلاب لشم الفيروس التاجي كورونا، وإذا نجح هذا المشروع الرائد عالميًا، فسيمكنهم فحص 750 شخصاً في الساعة. وبحسب موقع «ميرور» قد تم تدريب كلاب الكشف الطبية بالفعل للكشف عن أمراض مثل السرطان ومرض باركنسون والملاريا.


أما مشروع الكشف عن فيروس Covid-19، وهو الوحيد من نوعه في العالم، فهو تعاون بين جمعية الكلاب الطبية الكشفية، ومدرسة لندن للصحة والطب الاستوائي، وجامعة دورهام الإنجليزية.


عندما تكون الموارد ومجموعات الاختبار منخفضة، لا يمكن اختبار مئات الأشخاص دفعة واحدة. لكن يمكن للكلاب فحص ما يصل إلى 750 شخصًا بسرعة كبيرة. ومن خلال تحديد أولئك الذين يحتاجون إلى الاختبار والعزل الذاتي، يمكن حينذاك إيقاف الانتشار.


قال البروفيسور «جيمس لوجان»، رئيس قسم السيطرة على الأمراض في LSHTM: «إنه مثير لأن المشروع يمكن أن يتحرك بسرعة حيث يوجد ستة كلاب جاهزة للتدريب»


في خلال الأسابيع القليلة المقبلة، ستتلقى الكلاب عينات من النسيج الذي يرتديه مرضى الفيروس التاجي لمعرفة ما إذا كان Covid-19 له رائحة فريدة يمكنهم اكتشافها.


أضاف «لوجان»: «العينتان الرئيسيتان اللتان نحتاجهما هما أقنعة الوجه والنايلون، لأن النايلون هو مصفوفة جيدة جدًا لجمع الرائحة»


بعد حوالي ثمانية أسابيع، يمكن أن تكون الحيوانات، وكثير منها كلاب الإنقاذ، مستعدة للتعرف على رائحة الفيروس التاجي على البشر، وهو الأمر الذي سيستغرق نصف ثانية فقط للقيام بذلك.


وقالت الدكتورة «كلير جيست»، الرئيس التنفيذي ومؤسس مؤسسة Medical Detection Dogs الخيرية: «لقد تم بالفعل تحقيق العديد من الإنجازات الرائعة في عمل الكلاب للكشف عن الأمراض البشرية، وأعتقد أنه يمكن تدريبهم على شم Covid-19 يمكن أن تساعد الكلاب في إحداث تأثير عميق على انتشار هذا المرض الفتاك. قدرتهم لا تصدق، كما يجب أن نتبع البروتوكولات مع العينات، لأنها شديدة العدوى ونحتاج إلى التأكد من أنها آمنة»، وأكد البروفيسور «لوجان» أن الكلاب لن تحل محل الاختبارات المستخدمة الآن.


قال: «ستعمل الكلاب تقريبًا في سيناريو من نوع الفرز. عندما يبدأ فتح الموانئ، سنريد معرفة ما إذا كان الناس مصابين بالفيروس. كما يمكننا استخدامها في المدارس أو الأماكن التي يوجد بها أعداد كبيرة من العمال الرئيسيين» ويأمل البروفيسور «لوجان» في تمويل جماعي لجمع مليون جنيه إسترليني، مما سيسمح بتوسيع نطاق المشروع.