اختصاصي مناعة: لقاح الدرن لا يقي من فيروس كورونا

الدكتور هُمام عقيل
أصدرت منظمة الصحة العالمية ملخصاً علمياً قالت فيه إنه لا يوجد أي دليل على أن لقاح BCG يحمي من الإصابة بمرض "كوفيد 19"
3 صور

فت الدكتور همام عقيل، أستاذ المناعة والعدوى السعودي، إلى شائعةٍ، انتشرت أخيراً في المجتمعات العربية حول فائدة لقاح الدرن "السل" في الوقاية من فيروس كورونا "كوفيد 19"، مؤكداً أن ذلك "محض فرضية حالمة".


حيث غرد الدكتور همام عبر حسابه الشخصي في موقع التواصل الاجتماعي تويتر بالقول: "فائدة لقاح الدرن BCG غير مثبتة حتى الآن، ولا علاقة له بتكوين أجسام مضادة ضد كورونا. الفرضية إن نجحت، تقوم على تنشيط المناعة غير المخصَّصة فقط Innate immunity، وهذا لا يضمن عدم الإصابة، وبالنظر لتأثير كوفيد 19 في جميع الدول المطعَّمة وغير المطعَّمة، فهذا يدل على أنها فرضية حالمة".


يُشار إلى أن منظمة الصحة العالمية أصدرت، يوم 12أبريل، ملخصاً علمياً قالت فيه إنه لا يوجد، حتى الآن، أي دليل على أن لقاح BCG يحمي من الإصابة بمرض "كوفيد 19".


وعبر تغريدة أخرى، تطرق الدكتور همام إلى ما يتم تداوله أيضاً عن فائدة دواء "Remdesivir" في علاج مرضى كورونا، مؤكداً أن ذلك غير مثبت، ولا توجد عنه بيانات رسمية، قائلاً: "جميع ما ورد حول نجاعة علاج Remdesivir لمرضى كوفيد 19 مصدره الأساس خبر صحفي عن معلومات متبادلة في اجتماع هاتفي للشركة المصنِّعة".


جدير بالذكر أن التجارب السريرية المذكورة، كانت من دون مجموعة مقارنة، ولا توجد أي بيانات رسمية منشورة بخصوصها حتى الآن.