أسرة ومجتمع /شخصية اليوم

سماح بخش: علينا إصدار دليل للمعايير التصميمية للطرق الحضرية

المهندسة سماح بخش

 

المهندسة سماح بخش حاصلة على ماجستير في الهندسة المدنية من كلية الهندسة بجامعة نيويورك، تخصص التخطيط لهندسة النقل والمواصلات. وهي - نائبة رئيس جمعية السلامة المرورية في المملكة، الاعتماد المهني بالهيئة السعودية للمهندسين، عملت بوظيفة مهندس تخطيط مرور في شركة ترانسبو الأمريكية. وقد حصلت في العام 2018  على المركز الثاني عام 2018 من ضمن خمس سعوديات هن الأوائل بمجال تخصصاتهن. اعتمدت في دليل الشخصيات العربية.

- هي من الشخصيات المثابرة، ولديها المهارة والمعرفة العلمية والتقنية الحديثة باستخدام برامج تكنولوجيا، كبرمجيات نظم المحاكاة لإثبات نجاح هذه الحلول الهندسية لتخفيف الزحام وتنظيم النقل.
 تتمتع سماح بفهم استثنائي في هندسة المرور، لديها الصفات القيادية، ومهارة تواصل فعالة ومهنية دقيقة تظهر فيها توازناً فعالاً بين الشخصية والمعرفة، وكذلك القدرة على التكيف مع التحديات المصاحبة للعمل مما يمكنها من إنجاز كل مهمة توكل إليها بمهنية وحرفية عالية.
 

تقول المهندسة سماح بخش، لـ "سيدتي" في رأيي كمهندسة تخطيط للنقل والمواصلات في المملكة، فإن أبرز وأهم عوامل تسهم في تطوير منظومة هندسه الطرق في المملكة لتتلاءم مع التطور العمراني، والزيادة السكانية المتلاحقة عاماً بعد عام، وتحقيق الأمان في التشغيل والاقتصاد في عملية الإنشاء بهدف مسايرة التطور الحضري الذي تشهده المملكة، وتماشياً مع رؤية المملكة 2030، هو إصدار دليل للمعايير التصميمية للطرق الحضرية والطرق السريعة الرابطة بين المدن، ويتماشى ذلك مع المتطلبات الخاصة بالسعودية، بدلاً من الاعتماد على دليل مواصفات من دول خارجية تختلف عن مواصفات البيئة السعودية.


توحيد المواصفات الهندسية للطرق


من أهداف إصدار الدليل هو توحيد المواصفات الهندسية للطرق، على مستوى جميع البلديات وإدارة المواصلات، والتي تشمل على سبيل المثال المتطلبات البيئية، وسلوكيات قائدي ومستخدمي الطرق، ونوعية المركبات المستخدمة للطرق، وديموغرافية السكان. وبالتالي يسهم في الحصول على طرق مصممة بجودة عالية تتلاءم مع البيئة السعودية وتحقق الهدف المنشود من إنشاء هذه الطرق.


بالإضافة إلى ذلك يجب استخدام التقنية الحديثة لإدارة الطرق، مثال على ذلك أنظمة النقل الذكية، التي تساعد وبشكل فعال على إدارة وتنظيم ومراقبة الحركة المرورية للطرق السريعة، وإدارة ومعالجة مشاكل النقل العام، والاستجابة السريعة للأزمات المرورية والطوارئ.


نظام النقل الذكي


كما يسهم نظام النقل الذكي في إدارة الصيانة من خلال الكشف عن أماكن الخلل والأعطال في الأنظمة، وسرعة صيانتها، على سبيل المثال هناك أنظمة ذكية يمكن من خلالها مراقبة مرافق البنية التحتية، كنظام «سكادا»، والذي من خلاله يمكن جمع بيانات يستفاد منها في التطوير والتخطيط المستقبلي للبنية التحتية، ويمكن من خلاله الكشف وتحديد أماكن الخلل والأعطال.

 

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X