المصادفة كشفت عن علاج لكورونا

حالات الإصابة بكورونا في أمريكا
فيروس كورونا.
حالات الوفاة بكورونا في أمريكا
Prilosec.
Pepcid.
«فاموتيدين»
شركة Northwell Health.
7 صور

تختبر المستشفيات في نيويورك الآن عقاراً يُستخدم لعلاج حرقة المعدة كعلاج للفيروس التاجي بعد أن اكتشف الأطباء في الصين أن الناجين المسنين كانوا يتناولونه.


يحتوي هذا العلاج على مادة «فاموتيدين» - مضاد للحموضة ومضاد للهستامين الذي يمنع بعض المستقبلات التي تحفز إفراز حمض المعدة - وآخر يحتوى على مادة «أوميبرازول» الذي تم بيعه تحت اسم العلامة التجارية Prilosec. وبحسب موقع «ديلي ميل» كان الاهتمام بالعقار قد تطور وسط الوباء بعد أن اكتشف الأطباء في ووهان – بالمصادفة - أنه على الرغم من وفاة واحد من كل خمسة مرضى بـ COVID-19 فوق سن الـ 80، إلا أنه من بين الناجين كان العديد منهم يتناولون أقراصًا لعلاج حرقة المعدة. وقد اكتشفوا أن كبار السن الفقراء لديهم معدل بقاء أعلى، حيث كانوا يستخدمون فاموتيدين لأنه كان أرخص من أوميبرازول. وفي مراجعة لـ 6212 سجلاً طبياً، وجد الأطباء في الصين أن 14 بالمائة فقط من كبار السن الذين يستخدمون فاموتيدين ماتوا بينما توفي 27 بالمائة من كبار السن على أوميبرازول. وقد اختبرت شركة Northwell Health مادة الفاموتيدين، التي تم بيعها تحت اسم العلامة التجارية Pepcid، في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة، على 1174 مريضًا - من بينهم 187 مصابون بأمراض خطيرة - اعتبارًا من يوم السبت كجزء من تجربة أمريكية.


وقال جراح الأعصاب السابق «كيفين تريسي» المسؤول عن أبحاث نورثويل إن النتائج المؤقتة لـ 391 مريضًا يجب أن تكون متاحة في خلال أسابيع قليلة.


إضافةً إلى ذلك، تمكن الأطباء من جمع عدد كافٍ من المرضى لإجراء اختبارات عليهم لأن العديد منهم يخضعون لتجارب دواء هيدروكسي كلوروكوين المضاد للملاريا. ستتم مقارنة مجموعة المرضى الذين يتناولون مادة فاموتيدين مع أولئك الذين يتناولون مادة هيدروكسي كلوروكوين فقط بالإضافة إلى المئات الذين تم علاجهم مبكرًا في تفشي COVID-19.