9 صور

جدول المحتوى

1 - هل الكذب يفطر في رمضان؟
2 - هل اغتياب الناس يفطر في رمضان؟
3 - هل السرقة تفطر في رمضان؟
4 - هل الغضب يفطر في رمضان؟
5 - هل الكسل يفطر في رمضان؟
6 - هل النظر إلى امرأة أجنبية عنه لجمالها أو لباسها أو جسدها يبطل الصيام؟

تنتاب المرء رجلاً أو امرأة عواطف متداخلة، ليست مستحبة كالكذب، والغضب والكسل، وقد يجسدها بالسرقة (إحدى الكبائر)، فماذا إذا ارتكب الإنسان إحدى هذه المعاصي في رمضان، وما حكم صيامه فيها؟
‏الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز من اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء. يوضح هذه الأحكام.



1 - هل الكذب يفطر في رمضان؟


‏ يحرم الكذب مطلقاً، إلا ما استثناه الشارع، وليس ما ذكر منها؛ لعموم الأدلة كقوله تعالى‏:‏ سورة التوبة الآية 119 ‏{‏يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَكُونُوا مَعَ الصَّادِقِينَ‏}‏، وفي ‏(‏الصحيحين‏)‏ وغيرهما، عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ سورة التوبة الآية 119 ‏{‏يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَكُونُوا مَعَ الصَّادِقِينَ‏}‏.
لكن هناك معنى لابد من التفطن إليه، الصائم يريد حسنات توضع في ميزان حسناته، والكذب سيئات فإذاكنت صائماًفلا تأتِ بقول زور يضيع ثواب صومك، لكن ليس المعنى أن تكذب ولا تصوم، هنا جمعْتَ بين رذيلتين: رذيلة الفطر ورذيلة الكذب فترجح كفة السيئات.



2 - هل اغتياب الناس يفطر في رمضان؟


الغيبة لا تفطر الصائم وهي ذكر الإنسان بما يكره. وهي معصية؛ لقول الله }وَلَا يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضًا{ [الحجرات:12].
وهكذا النميمة والسب والشتم والكذب، كل ذلك لا يفطر الصائم وغيره، وهي تجرح الصوم وتنقص الأجر؛ لقول النبي ﷺ: "من لم يدع قول الزور والعمل به والجهل، فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه" رواه الإمام البخاري في صحيحه، ولقوله ﷺ: "الصيام جنة، فإذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث ولا يصخب فإن سابه أحد أو قاتله فليقل إني صائم".



3 - هل السرقة تفطر في رمضان؟

 


الإقدام على هذا التصرف من السرقة أمر محرم، وعلى السارق أن يتوب إلى الله تعالى توبة صادقة، ومن تمام توبته أن يرد المال المسروق إلى صاحبه غير منقوص، حتى لو لم يسمِّ نفسه، يرسله بأي طريق توصل هذا المال إليهم، فإن لم يستطع فعليه أن يتصدق به عنهم بالنية، كإعطائه لبعض الفقراء أو المساهمة به في مشروع خيري كتعمير المساجد بالنية عن صاحب المال.
وبخصوص صيامه: فهو صحيح في مذهب جماهير العلماء ولا يبطل بالسرقة، فلا علاقة بين الأمرين، والصيام له مبطلات معروفة عند أهل العلم.



4 - هل الغضب يفطر في رمضان؟


يجب على المسلم أن يحفظ لسانه عن السب والشتم دائمًا، ولا سيما في شهر رمضان؛ لأن السب ليس من خلق المسلم، كما أن عليه أن يحفظ جوارحه عن كل ما حرم الله، وإذا سابه أحد فليقل: إني امرؤ صائم، كما علم النبي صلى الله عليه وسلم أمته ذلك، وإذا حصل منه ذلك بأن سب غيره فإنه آثم وصيامه صحيح، لكنه ناقص الأجر على قدر ما حصل من السب وغيره من المعاصي؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: "من لم يدع قول الزور والعمل به والجهل فليس لله حاجة أن يدع طعامه وشرابه" رواه الإمام البخاري في صحيحه. وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
 


5 - هل الكسل يفطر في رمضان؟



سئل فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، عن ما ينتاب بعض المواطنين خلال شهر رمضان من الكسل والنوم بالتأكيد في فتوى له حول حكم من يتخذ من شهر رمضان موسماً للكسل في العمل والنوم في المكاتب وتضييع الوقت وتأجيل مصالح الناس لما بعد العيد.

وقال شيخ الأزهر إنه من المؤسف أن بعض الناس فعلاً تظهر عليهم أعراض سلبية في نهار رمضان تتناقض مع حكمة الصوم وروحه وأهدافه.
‏وأوضح الطيب أن هذا السلوك لا يعبر عن روح رمضان، ولا عن حكمته التي أرادها الإسلام من الصائمين وهي تقوى الله ومراقبته في كل صغيرة وكبيرة من الأعمال، وفي مقدمتها‏‏ مصالح الناس والعمل الذي أؤتمن عليه وكلف به نظير أجر يتقاضاه وهؤلاء يقلبون حكمة رمضان رأساً على عقب‏.


6 - هل النظر إلى امرأة أجنبية عنه لجمالها أو لباسها أو جسدها يبطل الصيام؟


يحرم على الرجل النظر إلى النساء، وإذا كان بشهوة كان التحريم أشد؛ لقول الله سبحانه: "قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ"، ولأن إطلاق النظر من وسائل وقوع الفاحشة، فالواجب غض البصر مع الحذر من أسباب الفتنة. ولكن لا يبطل صومه إذا لم يخرج منه مَنِيٌّ، أما من أمنى فإنه يبطل صومه، وعليه قضاؤه إن كان فرضاً.