طريقة تنظيف الأواني الفخارية
2 صور

تتعرّض الأواني الفخارية، لالتصاق الأطعمة بها وتراكم الشحوم، لذا يجب الحذر من استخدام سائل الجلي أو المنظفات الصناعية في التنظيف، لأنها تترك في الأواني الفخارية رائحة لا تطير بسهولة، ما يؤثّر في مذاق الأطعمة. لذا، يُنصح بتنظيف الفخار بشكل عام، بالماء الساخن والملح الخشن، فهذه الطريقة مفضّلة للتخلّص من أي دهون عالقة بالأواني. كما أن الماء الساخن والبيكينغ باودر يُساعدان في تنظيف الفخار.
 

طريقة تنظيف الأواني الفخارية

طريقة تنظيف الاواني الفخارية
خلطات في تنظيف الأواني الفخارية


تُستخدم الأواني الفخارية في الطهي، مع الإشارة إلى أن الطعام المعدّ في الأواني المذكورة يتمتّع بطعم أذكى. لكن، تتطلّب الأواني الفخارية العناية بالتنظيف.
تنزع الأوساخ العنيدة والرواسب الصعبة عن طريق ملء الأواني بالخل، ونقعها لثلاثين دقيقة، وقد يستغرق الأمر حتى ليلة كاملة في حال صلابة البقع. ثمّ، تفرك الترسبات بقطعة قماش بيضاء نظيفة، بشكل متكرر، فيفرّغ الخل. تشطف الأواني بالماء.

طريقة تنظيف الاواني الفخارية
الخل في تنظيف الأواني الفخارية

 

  • يُستخدم "بيروكسيد الهيدروجين" بنسبة 40٪، على البقع اللزجة.
  • تعدّ عجينة الصودا من مسحوق الصودا والماء. ثم، يرش الملح الخشن على الأواني الفخارية حتى يغطيها بالكامل، فتفرد العجينة عليها، لتغطية البقع.
طريقة تنظيف الاواني الفخارية
البيكينغ صودا في صنع عجينة لتنظيف الفخار
  • تترك العجينة على الأواني لدقائق، ثمّ تفرك باستخدام الفرشاة. تُشطف الأواني بالماء بعد ذلك، مع ملاحظة اختفاء البقع والملح.
  • عند غسل الأواني الفخارية في الجلّاية، فإن الأخيرة تضبط على السرعة القصوى.

تابعي المزيد: تنظيف الأتربة من المنزل

طريقة تنظيف الاواني الفخارية
الملح الخشن في التنظيف
طريقة تنظيف الاواني الفخارية
الطاجن المغربي الفخار

تابعي المزيد: طرق تنظيف المكواة من آثار الحروق

  • حال احتراق الأواني الفخارية، هي تفرك بالملح الخشن، وباستخدام الفرشاة الخشنة، وذلك للتخلّص من آثار الدهون العالقة عليها جرّاء الاحتراق.
  • يتم إجراء ذلك، بعد نقع الفخار بالماء الساخن، ما يُساعد في إزالة الشحوم العالقة.
  • تجدر الإشارة إلى أن البورسلين والبيركس والفخّار تعدّ من الأواني الصحية في الطهي، والتي لا تتفاعل مع الأطعمة، ولا تتسبّب بأي تسمّم أو ضرر على الإطلاق، كما أن الأواني الفخارية قادرة على توصيل الحرارة بشكل جيّد، والاحتفاظ بها لوقت طويل حتى بعد الطهي. وهنالك أنواع من الأواني الفخارية، التي يمكن أن تستخدم مباشرة فوق النار، فيما البعض الآخر يمكن وضعه في الفرن، ويُسمّى بالطاجن المغربي.