بلس /حياتنا

للبنات: فتاوى مهمة خلال شهر رمضان

هناك عدد من الفتاوى الخاصة بالمرأة في شهر رمضان المبارك، منها فتاوى مهمة بالنسبة للفتيات في مرحلة المراهقة؛ متعلقة بصيامها، أو إفطارها برخصة خلال الشهر الكريم، أو بعض الأمور المحببة أو المكروهة خلال رمضان.
أجابت دار الإفتاء المصرية عن عدد من الأسئلة المهمة المتعلقة بالفتيات خلال الشهر الكريم، ومنها أن صوم شهر رمضان واجب على من بلغت المحيض، ومن أفطرت دون علمها بأنه قد وجب عليها الصيام؛ فعليها أن تقضي ما فاتها.
كما أن رؤية الفتاة لدم الحيض من الأمور التي توجب الإفطار، ويجب القضاء بعد رمضان بعدد الأيام التي أفطرتها الفتاة، ولا يجوز إخراج الفدية طالما أنها تقدر على قضاء تلك الأيام فيما بعد.

3333_0.jpg


قراءة القرآن

 


كما أضافت دار الإفتاء، في منشور لها على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»: يحرم على الحائض قراءة القرآن ومس المصحف، للحديث الذي رواه الترمذي: «لا تقرأ الحائض ولا الجنب شيئاً من القرآن»، ولكن لمن احتاجت قراءة القرآن للتعليم أو الحفظ؛ فذلك يجوز في مذهب المالكية.
ونشرت دار الإفتاء أنه لا مانع للحائض أو النفساء من قراءة الورد اليومي؛ لأن ذلك ذكر وليس قراءة القرآن.
أما حكم قراءة القرآن أثناء فترة الحيض من على الأجهزة الذكية، مثل التليفون المحمول، فقد أفتت دار الإفتاء بأنه لا يجوز إلا في حالة واحدة؛ وهي الاضطرار لوجود اختبار في الآيات القرآنية، مما يستلزم حفظها.
كما أنه لا مانع من قراءة القرآن الكريم في المنزل دون وضع حجاب على شعرها، وإن وضعته من باب الأدب مع الله؛ فهذا أفضل.

 

6666.jpg



هذه الأمور لا تفطر

 


- وضع الكريمات والمطهرات والمراهم على البشرة غير مفطر، طالما اقتصر استخدامه على سطح الجلد.
- تذوق الطعام أثناء إعداد الإفطار غير مفطر، طالما أنه لم يتم ابتلاعه.



الحيض والصيام


أما إذا انقطع دم الحيض قبل وقت وجوب الصيام بوقت لا يكفي الغسل، فإنه يجب على الفتاة الصيام، حتى وإن لم تغتسل قبل وقت الفجر.
كما يجوز للفتاة أن تأخذ الأدوية التي تمنع نزول دم الحيض خلال شهر رمضان، ما لم يثبت ضرر ذلك طِبِّيًّا، والأَوْلى والأفضل تركه؛ لأن وقوف المرأة المسلمة مع مراد الله تعالى وخضوعها لما قدَّره الله عليها من الحيض ووجوب الإفطار في أثنائه، وقضاءها لِمَا أفطرته بعد ذلك؛ أثْوَب لها وأعظم أجراً.

لإبداء آرائكم والأفكار التي تودون تناولها في قسم «شباب وبنات»، راسلونا على الإيميل الخاص بالقسم: [email protected]
وسنقوم بالإجابة أو العمل على الموضوعات في أقرب وقت من الإرسال.

X