أسرة ومجتمع /تحقيقات الساعة

اليوم العالمي لموسيقى الجاز هذا العام عبر الإنترنت

اليوم العالمي لموسيقى الجاز
اليوم العالمي لموسيقى الجاز
اليوم العالمي لموسيقى الجاز
اليوم العالمي لموسيقى الجاز

يحتفل الموسيقيون باليوم العالمي لموسيقى الجاز، حيث يقوم فنانو هذا النوع من الموسيقى بإحياء الحفلات الموسيقية من خلال موسيقى الجاز، لجذب الجماهير التي تحب هذا النوع من الموسيقى، كما تختار منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونيسكو) المسؤولة عن تنظيم هذا الاحتفال، عاصمة عالمية للجاز تقام فيها الاحتفالات باليوم العالمي للجاز بشكل رئيس، إضافةً لذلك تُقام عروض الأفلام، والمؤتمرات.

jz.jpg


ولكن نظرًا لوباء COVID-19 المنتشر حالياً في جميع أنحاء العالم، سينتقل الاحتفال السنوي التاسع لليوم العالمي للجاز في العالم لعام 2020 بدلاً من أن يتم كما هو مخطط سابقًا في كيب تاون وجنوب أفريقيا ومواقع أخرى حول العالم في 30 أبريل سيقام يوم الجاز الدولي 2020 عبر الإنترنت وستستضيفه هيربي هانكوك.


سيكون محور اليوم هو حفل عالمي يضم فنانين من جميع أنحاء العالم، يتم بثه مباشرة على jazzday. com. سيبدأ الحفل في الساعة 15:00 بالتوقيت الشرقي للولايات المتحدة (19:00 UTC) وسيضم عروضاً من ماركوس ميللر، لانغ لانغ، تشارلي بوث، سيسيل ماكلورين سالفانت، جون ماكلولين، ديان ريفز، دي دي بريدجووتر، سيبونجيل كومالو، ألون واد، جون Beasley، Ben Williams، Lizz Wright، John Scofield، Igor Butman، Evgeny Pobozhiy، Youn Sun Nah، A Bu، Jane Monheit، Joey DeFrancesco، وآخرين.


في الفترة التي تسبق الحفل العالمي عبر الإنترنت سيكون هناك سلسلة مجانية من دروس التعليم، وأنشطة ومناقشات الأطفال عبر مؤتمر عبر الإنترنت، سيقوم بها معلمون مشهورون وفنانون من موسيقى الجاز، ويتم بثهم مباشرةً عبر jazzday. com. ووسيقود كبار فناني الجاز جلسات تعليمية تفاعلية بست لغات، وسيتم عرض مقاطع الفيديو من جميع أنحاء العالم على jazzday. com.
سيشمل برنامج الحفل أيضًا لجنة استضافتها نيت تشينين، مدير WBGO وكبير المساهمين في موسيقى الجاز في NPR Music، ويتناول كيف يمكن أن يكون يوم الجاز الدولي والفن بشكل عام ذا صلة بالعزلة الاجتماعية التي أثارتها أزمة كورونا المستجد الذي شهدها العالم مؤخراً.


ستضم اللجنة مشاركين فنانين من بينهم عازف القيثارة والملحن ماركوس ميللر، والفنان الأسطوري الجنوب أفريقي سيبونجيل خومالو. سيتمكن الجمهور المباشر من إرسال الأسئلة طوال الجلسة. ستشارك NPR في استضافة بث مباشر لأنشطة يوم الجاز الدولي.


أصدرت اليونسكو ومعهد هيربي هانكوك للجاز دعوة لهؤلاء المنظمين والفنانين والمعجبين حول العالم، لإنشاء رسائل فيديو وتسجيلات صوتية وتعبيرات أخرى للمشاركة، لإظهار التضامن مع جميع المتضررين من الوباء.

jz_2.jpg


قالت هيربي هانكوك، سفيرة اليونسكو للنوايا الحسنة للحوار بين الثقافات، والرئيس المشارك لليوم العالمي للجاز: «إن هذه أوقات غير مسبوقة لمواطني العالم، ونحن ممتنون للغاية للدعم والتفهم والشراكة لمجتمع يوم الجاز. ومسلحون بالتفاؤل والصبر والنعمة، سنعمل من خلال هذه التحديات كعائلات ومجتمعات ودول وكعالم موحد أقوى. الآن أكثر من أي وقت مضى، دعونا نتكاتف معًا وننشر أخلاقيات حركة يوم الجاز العالمي حول الكوكب، ونستخدمها كفرصة ذهبية للبشرية لإعادة الاتصال، خاصة في خضم كل هذه العزلة وعدم اليقين، لن يكون يوم الجاز العالمي ممكنًا بدون الآلاف من المحبين لموسيقي الجاز حول العالم، الذين يساعدون بأمانة في توصيل رسالة هذه الموسيقى الفريدة إلى مجتمعاتهم كل عام في 30 أبريل»


ووجهت امتنانها العميق إلى وزارة الرياضة والفنون والثقافة في جنوب إفريقيا. السياحة في جنوب إفريقيا؛ اللجنة الوطنية لجنوب أفريقيا لليونسكو؛ مدينة كيب تاون، مؤسسة SPIN؛ العديد من الشركاء المحليين وقادة المجتمع في جنوب أفريقيا؛ ومجتمع اليوم العالمي للجاز العالمي لجهودهم في دعم يوم الجاز الدولي 2020.


يذكر أن منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) حددت في شهر نوفمبر عام 2011، يوم 30 أبريل يوماً دولياً للجاز، من أجل إبراز موسيقى الجاز ودورها الدبلوماسي في توحيد الناس في جميع أنحاء العالم.


والجدير بالذكر أن البدايات الأولى لموسيقى الـ«جـــاز»، كانت في منتصف القرن التاسع عشر، وعلى وجه الخصوص في مدينة «نيو أورلينز» في الولايات المتحدة الأمريكية، والتي اشتملت حينها على خليط من المهاجرين الإسبان والإنجليز والفرنسيين، كما أن تجارة العبيد و«استخدامهم» كانت منتشرة بكثرة في ذلك الوقت.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X