أبعدوا هذا الطعام عن الثلاجة

أبعدوا هذا الطعام عن الثلاجة

معلومٌ أنّ غالبيّة الناس تتسوق الغذاء بكم وافر لموائد رمضان، بخاصة أن مرات الخروج من المنزل أصبحت محدودة، مع الحجر الوقائي من فيروس كورونا المستجد (كوفيد_19)، وهو ما يستدعي حسن تخزين الطعام. لكن، لا يمكن وضع كل الطعام أو بقايا الطبيخ في الثلاجة، إذ من شأن بعض صنوف الغذاء أن يتلف جرّاء التجميد.
في الآتي، أنواع من الطعام يجب إبعادها عن الثلاجة. 


1. الحليب

تابعوا المزيد: طريقة إزالة طلاء الأظافر من السيراميك


يمكن للحليب المخزن في الثلاجة أن ينقسم إلى أجزاء مائية عند إذابته، فكلما ازداد محتوى الدهون في الحليب، ازداد انفصاله. سيكون آمنًا للأكل، لكن قوامه لا يناسب حبوب الفطور أو القهوة، لو أنه يمكن الطهي بالحليب المثلج، أو إضافته إلى عجينة المخبوزات.


2. البطاطا


تحتوي البطاطا على نسبة عالية من الماء، لذلك بعد تخزينها في الثلاجة ستصبح طرية. عند الرغبة في تجميد بقايا طبخة من البطاطا، لا مانع في الأمر، بيد أن تجميد البطاطا نيئة غير مناسب.


3. الأطعمة المقليّة

تابعوا المزيد: طرق تلميع الطاولة الخشب


ستفقد الأطعمة المقليّة القوام المقرمش، إذا حفظت في الثلاجة. لذا، إذا خططت لعمل كمية من قطع الدجاج المطبوخة في المنزل لتخزينها في المجمدة، فمن الأفضل تجنب القلي واختيار الشواء في الفرن عند الطهي.


4. البيض


تجميد البيض الذي لا يزال غير مقشر أمر غير مقبول، إذ يتمدد المحتوى المائي داخل البيضة عند تجميدها، مما قد يتسبب في تشقق القشرة الخارجية وجعلها تتعرّض للبكتيريا. لتجميد البيض، يجب كسر القشرة، وخفقها حتى تمتزج جيدًا، وتخزينها في وعاء محكم، مع وضع ملصق توضيحي بالمحتوى.


5. الجبن الطري


تخزين الجبن الطري، كالجبن الكريمي والريكوتا في الثلاجة سيؤدي إلى نتيجة مشابهة لتخزين الحليب. عندما يحين وقت تناوله سيكون قوامه عبارة عن كتل مائية، والتي غالبًا ما تدمر تركيبة الأطعمة.


6. الخضروات والفواكه النيئة

تابعوا المزيد: أسهل طريقة لتنظيف شبابيك المنزل


كل صنوف الخضروات والفواكه التي تحتوي على نسبة عالية من الماء، مثل: الكرفس والخيار والبطيخ... لن تصمد بعد التجميد؛ لأن الماء الموجود داخلها يشكل بلورات ثلجية بسرعة. هذا يعني أنه عندما يحين الوقت لإذابتها، ستكون طريّة وغير صالحة للأكل.


7. الوجبات المحتوية على البقسماط


إذا كان لديك وجبة معكرونة أو أية طبخة مغطاة بالبقسماط المقرمش، لا تضعيها في الثلاجة، إذ من شأن درجة الحرارة المنخفضة أن تجعلها رطبة وطريّة.


8. اللحوم المذاب الثلج عنها


إذا قمت بإخراج شرائح اللحم من الثلاجة بغية إعداد العشاء، فلا تعيدي تجميد الباقي منها، إذ يمكن للأطعمة المجمدة والمذابة أن تجذب البكتيريا الضارة المحتملة بشكل أسرع، مقارنة باللحوم التي لم تتعرض للتجميد.


9. اللبن الرائب


من الناحية الصحية، لا خطأ في تجميد اللبن الرائب قبل انتهاء صلاحيته. الخبر السار هو أن اللبن المجمد لا يفقد قيمته، ولكن الخبر السيئ هو أنه حين الإذابة، سوف يفقد قوامه. من جهة ثانية، إذا كنت تأملين في إعداد وجبة خفيفة حلوة قوامها اللبن الرائب، فإن ذلك المجمد سيتخذ هيئة ثلجية عند محاولة أكله، فيما اللبن الرائب غير المجمد سيكون قوامه مائيًّا ومثاليًّا.


10. المعكرونة

تابعوا المزيد: عمل فانوس رمضان في المنزل


ستصبح المعكرونة المطبوخة طرية عند إخراجها من الثلاجة، فيما النودلز المطبوخة بشكل خفيف فلا تتأثر كثيرًا جراء التجميد.


11. الأرز


على غرار المعكرونة المطهية والمجمدة طريّة القوام، ينسحب أمر الطراوة على الأرز المطهي المجمد. لذا، لا يجب حفظ الأرز المطبوخ في الثلاجة. علمًا أن لا خطر في تناوله، لكنه سيفقد مذاقه وقوامه.


12. المايونيز


لا تخططي أبداً لتخزين وتجميد أي برطمان إضافي من المايونيز. عندما يذوب المايونيز بعد تجميده، سوف يتفكك، ليأخذ ملمسًا متكتلًا مُنفّرًا للشهيّة.


13. المرق


المرق المتبقي لذيذ الطعم، ولكنه لن يدوم سوى ليومين في الثلاجة. وما يزيد الأمر سوءًا أن المرق المعد من القشدة أو الحليب لن يصمد في الثلاجة، فهو سيتفكك، ويتكتل عند الذوبان. بالمقابل، ولحسن الحظ، يمكن أن يحفظ المرق المعد من الدقيق حتى أربعة أشهر في الثلاجة.


14. بعض التوابل


عند التجميد، ستتغير نكهة كل من البصل والفلفل الأحمر، فيما نكهة الكرفس ستصبح أقوى، وسيشكل الكاري نكهة عفن. على غرار الثوم، سيصبح كل من قرون الفلفل والفليفلة الخضراء والقرنفل والفانيليا أقوى وأكثر مرارةً جرّاء التجميد.

تابعوا المزيد: نصائح لتنقية الهواء داخل المنزل