اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

السعوديون يستذكرون خليل الرواف أول مواطن يمثّل في هوليوود

وشهدت قصة حياته على جزءٍ مهم من تاريخ السعودية، وتحولات المجتمعات العربية
عثمان الرواف ابن أخ خليل الرواف
3 صور

استذكر السعوديون سيرة الكاتب خليل الرواف من خلال برنامج تلفزيوني، عرض مقتطفات من حياته في أمريكا، ومعاناته الثقافية فيها، وقصته مع زوجته الأمريكية التي اختفت بصحبة ابنه.
حيث عرض برنامج "الراحل"، الذي يتم بثه على قناة "روتانا خليجية"، سيرة الرواف، أول سعودي يصل إلى الولايات المتحدة، ويقيم فيها، ويمارس أنشطة عدة، وصلت به إلى الظهور في أفلامٍ أمريكية، صُوِّرت في هوليوود، مثَّل فيها شخصية الرجل العربي.

وسافر الرواف، الذي توفي عن عمر يناهز الـ 105 أعوام، إلى أربع قارات، كما ذُكِرَ خلال البرنامج.

وشهدت قصة حياته على جزءٍ مهم من تاريخ السعودية، وتحولات المجتمعات العربية، كما كشفت مذكَّراته عن معاناته وغربته الثقافية في أمريكا، وتفاصيلَ عن الدبلوماسية السعودية ونجاحها في الخارج.

وحول قصة زواجه من امرأة أمريكية، أوضح عثمان الرواف، ابن شقيق الكاتب الراحل، أنه "في أحد الأيام تواصلت معه فتاة أمريكية، وطلبت منه تعلم اللغة العربية، وبعد حصتين، عرضت عليه الزواج، فوافق مباشرةً، لكن بعد فترة،

بدأت مشكلاتٌ تظهر بينهما، انتهت بالطلاق"، لتتزوج من المثقف العربي أحمد أبو شادي، الذي كان صديقاً للرواف.

وأضاف "بعد وفاة أحمد أبو شادي، اختفت السيدة الأمريكية ومعها ابنها السعودي من الرواف، الذي أصبح عقب ذلك جندياً في الجيش الأمريكي، وقضى سبع سنوات في فيتنام".

وسرد عثمان الرواف كيف عثر على ابن عمه نواف، أو "كلايف"، بعد أن ضللته أمه، وأخبرته بأن والده من روسيا، ثم أبلغته لاحقاً باسم والده الحقيقي "الرواف" قبل أن يلتقيه بالفعل في فندق بأمريكا في لحظات مؤثرة، احتضن فيها الأب ابنه لأول مرة بعد 40 عاماً.