اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

هل تتقنين فن الانتقاد والتوجيه في العمل؟

3 صور

كثيراً ما يتوقَّف نجاح الموظَّفة أو المديرة على حب المعاونات وتقدير المرؤوسات لها، وأحياناً كثيرة تواجه الموظَّفة أو المديرة من الأخريات ما يستوجب النصح أو النقد أو حتى التوبيخ، وذلك بهدف تحسين الأداء، والقيام بالعمل على أكمل وجه، لكنَّ النصح والتوجيه إن لم يتم بالطَّريقة المناسبة فإنَّه لن يؤدِّي مقصده، بل ربَّما يؤدِّي إلى مزيد من عرقلة العمل والإنتاج.

"سيِّدتي نت" يقدِّم لكِ 5 نصائح ذهبيَّة لتتحلِّي بها عند إصداركِ لأيّ أمر أو إبداء أيّ نقد أو ملاحظة:

1. تجنَّبي الأوامر والملاحظات التي تحرج المرؤوسات أو تشعرهنَّ بالخجل خاصَّة أمام زميلاتهنَّ، فالحفاظ على الخصوصيَّة في مثل هذه الأمور يكسبكِ المودَّة.

2. لا تصدري أمراً أو ملاحظة وأنتِ غاضبة أو مضطربة، بل انتظري حتى تهدئي وتفهمي الموقف من جميع جوانبه, ثمَّ أسدي النصيحة للزميلة أو المرؤوسة بهدوء مع ابتسامة رقيقة وكأنَّكِ تتفهَّمين موقفها.

3. استعملي سلطتكِ وعلاقاتكِ ومكانتكِ في العمل وفق المعقول، ولا تتعمَّدي أن تخلقي لكِ هالة من الوقار عن طريق تسلُّطكِ، وصوتكِ العالي، ومعاملتكِ الجادَّة الجافَّة، وانتقادكِ المستمر لأيّ تقصير أو هفوة.

4. قومي بكتابة الملاحظات الهامَّة، وأرسليها على هيئة خطابات توجيهيَّة أو ملاحظات للجميع بهدف تلافي الأخطاء وتطوير الأداء.

5. إذا كنتِ مديرة أو مسؤولة في قسم ما، قومي بنفسكِ بجولات ميدانيَّة إلى أماكن العاملات في مواقعهنَّ من فترة لأخرى، حتى توطِّدي علاقتكِ بهنَّ مباشرة، وحتى تطَّلعي على سير العمل، وتسجِّلي ملاحظاتكِ بشأنه.