لقاح إيطالي يعمل على تحييد فيروس كورونا

الأجسام المضادة لفيروس كورونا
طبيبة تعالج مريضاً بالفيروس التاجي
2 صور

ادعى العلماء في إيطاليا أنهم اكتشفوا أول لقاح في العالم يمكنه تحييد الفيروس التاجي – بمعنى ألا يصبح عدوانياً للجسم ويهاجمه - حيث يعتقد باحثون من شركة الأدوية Takis Biotech أن الأجسام المضادة التي تنتجها الفئران، يمكن أن تمنع البشر من الإصابة بالمرض القاتل، وبحسب موقع «ميرور» قام الباحثون بحقن الفئران بشفرة جينية مستنسخة، ويقولون إن النتائج جاءت مذهلة.


فقد أدى خمسة مرشحين للقاح إلى استجابة قوية للأجسام المضادة بعد 14 يوماً كما يزعم العلماء، بينما أظهر اثنان استجابة قوية بشكل خاص.


تم إجراء الاختبارات حتى الآن في معهد Lazzaro Spallanzani الوطني للأمراض المعدية، لكن الشركة تحتاج إلى دعم الحكومة الإيطالية والشركاء الدوليين لإجراء التجارب السريرية.


يقول الخبراء إن الإختبارات السريرية قد تبدأ في الخريف.


وقال الرئيس التنفيذي للشركة «لويجي أوريسيتشيو»: «على حد علمنا، نحن أول جهة في العالم حتى الآن أثبتنا تحييد الفيروس التاجي بواسطة لقاح، إنه واحد من عدة عوالم حول العالم يتدافع بشدة للعثور على لقاح يمكن أن ينقذ الأرواح».


وقال السيد «أوريسيتشيو» لوكالة الأنباء الإيطالية أنسا: «هذه ليست منافسة، إذا ضممنا قواتنا ومهاراتنا معاً، يمكننا جميعاً الفوز على الفيروس التاجي».


يأتي هذا بعد أن صرح وزير الصحة البريطاني «مات هانكوك» عن عدم العثور على لقاح لوقف الفيروس الذي أودى بحياة أكثر من 258 ألف شخص حول العالم، وقد حذر من أن البريطانيين يجب أن يجدوا طريقة للعيش مع الفيروس؛ حيث لا يوجد ضمان بالعثور على لقاح.


«إذا لم يتم العثور على لقاح؛ فعلينا أن نتعلم كيف نجد طريقة للعيش مع هذا الفيروس، وهذا يعني تقليل الأرقام وإخمادها، على سبيل المثال، من خلال الاختبار الشامل ثم تتبع الفيروس من خلال مزيج من التقنية ومقتفي أثر الاتصال البشري».


تقوم جامعة أكسفورد حالياً بتجربة حقن لقاح على البشر، وقد ادعت سابقاً أنه يمكن إنتاج لقاح ناجح هذا العام.