تعديل 59 بنداً من مواد اللائحة التنفيذية لنظام الأحوال المدنية في السعودية

ويمكن الاطلاع على بقية التعديلات على اللائحة من خلال زيارة موقع الأحوال المدنية الإلكتروني
2 صور

صدرت موافقة الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف بن عبدالعزيز، وزير الداخلية السعودي، على تعديل عددٍ من مواد اللائحة التنفيذية لنظام الأحوال المدنية.


وشملت التعديلات 59 بنداً من مواد اللائحة التنفيذية لنظام الأحوال المدنية، ما بين تعديلٍ وإضافةٍ وحذفٍ لبعض البنود.


وتأتي هذه التعديلات في سياق المراجعة المستمرة للأنظمة واللوائح والتعليمات، لمواكبة التطورات الكبيرة التي تشهدها السعودية على كافة الأصعدة، خاصة في عملية التحول الرقمي، وتحسين الخدمات المقدمة للمستفيدين، إضافة إلى التكامل مع الجهات ذات العلاقة بالسجل المدني، لتوفير الوقت والجهد والحد من استخدام الورق، بما يضمن حصول المواطن والمقيم على أرقى الخدمات بكل يسر وسهولة.


وجاءت بعض التعديلات على الشكل التالي:


· تعديل ضوابط تحديد الهوية الوطنية، وشروط تسليم بطاقات الهوية للإناث.


· يشترط لطلب حذف اسم الشهرة، أو الفخذ، أو القبيلة، أن يكون الحذف في السجل المدني فقط، ويبقى في الأساس، على ألَّا يقل الاسم رباعياً في السجل المدني.


· تعديل المادة رقم 19 ونصها: "تتولى وكالة الوزارة للأحوال المدنية مراجعة النماذج المعمول بها وإجراء ما يلزم بما يتفق مع هذه اللائحة".


· تعديل المادة رقم 22 ونصها: "عند اكتمال الربط الإلكتروني بين وزارة الداخلية وإحدى الجهات التي لها اختصاص في الإثباتات، أو الإشعار عن أية واقعة مدنية يقتضي النظام، أو لائحته قيدها، يعتبر تسجيلها من تلك الجهة بمثابة إشعار".


· تعديل المادة رقم 28، التي تنص على أن "يتم تغيير الاسم الأول لمَن كان عمره أقل من 18 عاماً بموجب إقرار من والديه، أو بتفويض منهما عن طريق المنصة الإلكترونية المخصصة لذلك، أو وكالة خاصة، أو عن طريق وليه الشرعي".


· تعديل نص المادة 31، التي تشمل تعديل المهنة، وتتطلب الآتي: "خطاب تعريف مثبت من الجهة التابع لها وذلك اعتباراً من التاريخ المحدد في المستند، ويكون التعديل من الجهة متى ما كان الرابط الاجتماعي متاحاً".


· إذا كان المستند من جهة حكومية، فيدوَّن في حقل المهنة حكومي سواء كان خاضعاً لنظام التقاعد، أو التأمينات الاجتماعية.


· إذا كان من جهة خاصة، أو أهلية، فيدوَّن في حقل المهنة "موظف أهلي".


· مَن انتهت خدمته بالتقاعد، يدوَّن في حقل المهنة "متقاعد".


· في حال كان التعديل طالباً أو طالبة إلى "متسبب".


· ربة منزل، يكون بموجب إقرار بذلك.


· مَن كان يحمل سجلاً تجارياً ساري المفعول، يدوَّن له المهنة "تاجر- تاجرة"، ومَن لديه ثلاث سجلات، أو أكثر سارية المفعول ومختلفة النشاط، يدوَّن له "رجل أعمال – سيدة أعمال".


ويمكن الاطلاع على بقية التعديلات على اللائحة من خلال زيارة موقع الأحوال المدنية الإلكتروني على بوابة وزارة الداخلية على الرابط التالي: AHWAL.GOV.SA.