اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

هذه الأسماء محظور تسجيلها في السعودية بعد تعديل لائحة الأحوال المدنية!

أسماء محظور تسجيلها في السعودية بعد تعديل لائحة الأحوال المدنية
وزير الداخلية الأمير عبدالعزيز بن سعود
3 صور

حظرت لائحة الأحول المدنية بعد تعديلها مؤخراً تسجيل بعض الأسماء في المملكة العربية السعودية مثل الأسماء المخالفة للشريعة، والأسماء المركبة، والأسماء الغير لائقة اجتماعياً، وغيرها.


وفي التفاصيل، فقد أقرت اللائحة التنفيذية لنظام الأحوال المدنية التي وافق عليها وزير الداخلية الأمير عبدالعزيز بن سعود مؤخراً منع تسجيل الأسماء المخالفة للشريعة الإسلامية كـ (عبدالنبي، عبدالحسين)، وجواز التسمي بالأسماء المتعارف عليها عند العرب قديما مثل (البراء، الوليد، العنود، الجوهرة ، الحسن، الحسين).


وشملت التعديلات 59 بنداً من مواد اللائحة التنفيذية لنظام الأحوال المدنية، وتنوعت ما بين تعديل وإضافة وحذف لبعض البنود، ومنها تغيير الاسم الأول لمن كان عمره أقل من 18 عاماً بموجب إقرار من والديه أو تفويض منهما عن طريق المنصة الالكترونية، أو وكالة خاصة، أو عن طريق وليه الشرعي.


كما تضمنت اللائحة، "منع الأسماء المركبة وغير اللائقة اجتماعياً وذات المدلولات الدينية أو السياسية، وعدم تسجيل الاسم الأول معرفا بـ (ال) مثل (الحاكم والأمير والسلطان)، وكذلك حذف اسم الشهرة أو الفخذ أو القبيلة أو الجد الثاني يكون بالرجوع إلى أساس صاحب الطلب.


وتأتي هذه التعديلات في سياق المراجعة المستمرة للأنظمة واللوائح والتعليمات، لمواكبة التطورات الكبيرة التي تشهدها المملكة العربية السعودية على كافة الأصعدة، وخاصة في عملية التحول الرقمي وتحسين الخدمات المقدمة للمستفيدين، إضافة إلى التكامل مع الجهات ذات العلاقة بالسجل المدني.