مدينة الملك عبدالعزيز تعلن تطوير نموذجاً لمحاكاة انتشار فيروس كورونا

تطوير نموذج لمحاكاة انتشار فيروس كورونا
يتيح النموذج التنبوء بنتائج الاجراءات المحتمل اتخاذها مستقبلاً
3 صور

أعلنت مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، تطوير نموذجاً لمحاكاة انتشار فيروس كورونا الجديد (كوفيد 19).


وأبانت مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، أن النموذج يعتمد على أنظمة الذكاء الاصطناعي وتحليل البيانات الضخمة لمحاكاة ديناميكية حركة الأفراد داخل المدن.


وأشارت مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، إلى أن النموذج جرى تطويره من قبل خبراء سعوديين في مجالات مختلفة، منها النمذجة الرياضية وعلوم الأوبئة.


ووفقاً لمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، فإن النموذج يتيح القدرة على اختبار الاحترازات والاجراءات التي يمكن تطبيقها مستقبلاً عن طريق محاكاة انتشار المرض، وتوقع الآثار الناتجة عن تلك الإجراءات في مواجهة هذه الجائحة في المستقبل.


ولفتت مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، إلى أنها تعمل على التنسيق مع الجهات ذات العلاقة لتطوير هذا النموذج وتوسيع نطاق تطبيقه ليشمل جميع مدن المملكة.


وأوضحت المدينة، أن النموذج أثبت بشكل علمي أن التدابير الوقائية والإجراءات الاحترازية لمكافحة فيروس "كورونا" المستجد (كوفيد 19) في مدينة الرياض حدت بشكل كبير من عدد الاصابات والوفيات داخل العاصمة، حيث يشكل الاختلاط الاجتماعي أحد أكبر مصادر هذه الإصابات.