وفاة الشاذلي القليبي الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربة

2 صور

توفي صباح اليوم الأربعاء 13 مايو آيار2020، الوزير الأسبق الشاذلي القليبي بمنزله بضاحية "قرطاج " المتاخمة لتونس العاصمة عن سن تناهز 94 عاما.

وشغل القليبي منصب أمين جامعة الدول العربية العام بين 1979 و1990، عندما انتقل مقرها من القاهرة الى تونس بعد اتفاقيةّ" كامب ديفيد."

والشاذلي القليبي هو من أسس وزارة الثقافة في تونس وتولى شؤونها وشؤون وزارة الإعلام من عام 1961- 1979. إليه يعود الفضل في ارسال مجموعة من الشباب الى فرنسا ودول اوروبا الشرقيىة للدراسة والتكوّن في مجالات المسرح والسينما والتلفزيون وهم من تولوا عند عودتهم تكوين حركة فنية نشطة في تونس العاصمة ومدن داخلية اخرى.

وفي عهده كانت هناك حافلة تنتقل من قرية الى اخرى لعرض الافلام العربية مجانا للناس في الساحات العامة.

والشاذلي القليبي هو مؤسس" مهرجان قرطاج الدولي " كما اليه يعود الفضل في تاسيس مكتبات عمومية في كامل تراب الجمهورية، واليوم فان عددها يفوقال400 يؤمها التلاميذ والطلبة وعامة الناس

وتولى الشاذلي القليبي في بداية مسيرته منصب المديرالعام للاذاعة، كما اصطفاه الرئيس التونسي الاول الحبيب بورقيبة ليكون مدير ديوانه.

وكان الشاذلي القليبي، وهو خريج جامعة السوربون، هو من كان يحر رخُطب الرئيس بورقيبة المكتوبة
وشارك الرّاحل في تحرير معظم الصحف والمجلات الوطنية، ونشر العديد من المقالات السياسية والبحوث وإلى حد وفاته كان ينشر مقالات في مجلة "ليدرز" التونسية يقدم فيها "بورتريهات"لشخصيات تونسية من جيله.
المفكر والاديب.

وألقى الكثير من المحاضرات الأدبية و الف العديد من الكتب يصدرها باللغة الفرنسية ثم تتم ترجمتها الىى اللغة العربية من مؤلفاته "العرب أمام قضية فلسطين" و"من قضايا الدين والعصر".

ويحمل الفقيد وسامي الجمهورية والاستقلال وعددا كبيرا من الأوسمة العربية والأجنبية. كما كان عضواً بمجمع اللغة العربية في القاهرة منذ فيفري 1970. 

وقد بدا حياته المهنية استاذا للغة والاداب العربية بالمهد الثانوي"الصادقية" بعد تخرجه من جامعة
:السوربون"بباريس.