بلس /أخبار

إطلاق كلاب لحماية الحياة البرية من الصيادين في جنوب أفريقيا

وحيد القرن.
عملية تدريب الكلاب.
إطلاق الكلاب لحماية الحياة البرية.
"سيان فيلجوين" مع الكلاب.
تدريب الكلاب على تتبع الصيادين.

تم إطلاق مجموعة من الكلاب التي تدربت على حماية الحياة البرية، وقامت بإنقاذ 45 من وحيد القرن من الصيادين في جنوب أفريقيا. وبحسب موقع «ميرور» بدأت الكلاب، التي تتراوح فصيلاتها من كلاب الصيد للكلاب البوليسية، في التدريب منذ الولادة، حيث تعلمت كيفية التعامل مع جميع ضغوط العمليات الحقيقية قبل العمل في عمر 18 شهراً، حيث يتم تدريب الكلاب على نظام التتبع والهجوم والكشف ودوريات الكلاب والاعتقال.

شاركت «سيان فيلجوين» البالغة من العمر 29 عاماً، والمقيمة في كيب تاون، صوراً للكلاب، وهي تعمل في كلية الحياة البرية بجنوب أفريقيا في حديقة كروجر الوطنية الكبرى.
«فيلجوين» هي مالكة شركة إنتاج تدعى شركة Conservation Film Company والتي تهدف إلى جلب القصص السينمائية إلى الشخصيات على الخط الأمامي للحفظ ومشاركة قصص الأمل.
قال «يوهان فإن ستراتين»، وهو الأستاذ في الكلية: «البيانات التي نجمعها لتعلم هذا البرنامج التطبيقي تهدف إلى إبلاغ أفضل الممارسات، فقد منعنا ما يقرب من 45 من وحيد القرن من القتل منذ أن أصبحت كلاب التتبع المجانية تعمل في فبراير (شباط) 2018».

في المناطق التي تقوم فيها دورية كلية الحياة البرية في جنوب أفريقيا، يبلغ معدل نجاح الكلاب نحو 68 في المائة باستخدام كلاب تتبع داخل المقود وخارجها، مقارنة بما بين 3 إلى 5 في المائة بدون قدرة الكلاب.
كان مغير اللعبة هو كلاب التتبع القادرة على التتبع بسرعات أكبر بكثير من الإنسان في التضاريس؛ حيث سيفقد أفضل متتبعين.

وعلى هذا النحو، يساعد المشروع في ضمان بقاء التنوع البيولوجي الغني في جنوب أفريقيا وحياتها البرية بما في ذلك وحيد القرن الذي تأثر بشدة بجرائم الحياة البرية. وتحتفظ جنوب أفريقيا بنحو 80 في المائة من وحيد القرن في العالم.
على مدى العقد الماضي فُقد أكثر من 8000 من وحيد القرن بسبب الصيد غير المشروع مما جعلها البلد الأكثر تضرراً من هذا الهجوم غير المشروع.
ويضيف: إنها تبدأ التدريب منذ الولادة وتصبح اجتماعية منذ سن مبكرة للغاية. إنها تتعلم كيفية التعقب، والقبض على شخص في شجرة واتباع الطاعة الأساسية.

في ستة أشهر، قمنا بتجميع كل هذا التدريب بشكل أكثر رسمية بعد أن أصبح لديها المهارات اللازمة للقيام بالعمل في سن أصغر ولكنها ليست بالغة بما يكفي للتعامل مع جميع ضغوط العمليات الحقيقية. اعتماداً على عدد من العوامل، تصبح الكلاب عاملة في عمر 18 شهراً تقريباً.
 

X