اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

نجاح تعاون بريطاني وفيتنامي في إنتاج لقاح ضد فيروس كورونا

الدكتور «دو توان دات»

استطاعت المعامل الفيتنامية، بالتعاون وبإشراف من جامعة بريستول البريطانية؛ إنتاج لقاح فعال لفيروس كورونا، الذي ثبت نجاحه على الفئران؛ ما يعطي العالم الأمل في انتهاء الجائحة. وبحسب موقع «ميرور» أثبت لقاح مضاد للفيروس التاجي طوَّره علماء بريطانيون وفيتناميون نجاحه في تجربة أُجريت على 50 من فئران التجارب.

قال الدكتور «دو توان دات» رئيس شركة اللقاحات والأعضاء البيولوجية المحدودة «فابيوتيك» في العاصمة الفيتنامية الشمالية هانوى: «هذا نجاح مبدئي في تطوير لقاح COVID-19 في فيتنام».

وفقاً لوسائل الإعلام المحلية، تم تطوير اللقاح من قِبل العلماء المتعاونين في «فابيوتيك» وجامعة بريستول في المملكة المتحدة.

قال الدكتور «دات» إن الفئران تم إعطاؤها جرعات متعددة من المضادات خلال مرحلة الاختبار، وأعلن أن جميع الفئران الخمسين بصحة جيدة بعد 10 أيام من التجربة، وتتم مراقبتها حالياً للاستجابات المناعية.

في الأيام القادمة، سيرسل العلماء عينات من الفئران إلى المعهد الوطني للنظافة وعلم الأوبئة في هانوي لإجراء تقييم أوَّلي يتبعه آخر في الأسبوعين القادمين، وفقاً للتقارير.

إذا أثبت الاختبار نجاحه؛ فسيقوم العلماء بالتخطيط للتوسع في عملهم والسعي للحصول على تمويل من الوكالات الدولية.

قال الدكتور «دات» إن اللقاح يحتوي على سلالة تحمل مضادات COVID-19 التي طوَّرها الباحثون في المختبر واختبروها على حيوانات أخرى ذات نتائج واعدة.

وأضاف: «لذا من المعقول توقع أن اللقاح الممنوح للفئران آمن أيضاً».
تعتقد الشركة أن الأمر سيستغرق ما بين 12 و18 شهراً لتطوير لقاح آمن لـCOVID-19 للإنسان.

وفي الوقت الحالى، لا توجد لقاحات أو أدوية معتمدة للفيروس، وهناك نحو 150 مشروع لقاح قيد التنفيذ في جميع أنحاء العالم، وفقاً للتقارير.