أسرة ومجتمع /ثقافة وعلوم

روايات يمكن قراءتها في إجازة العيد

ناقة صالحة
فتاة الرحلة
لقلبي حكايتان
فستان أمي

اختيار الكتب التي سنصطحبها معنا تماماً كاختيار الأصدقاء؛ فالكتاب الجيد كالصديق الجيد.
يقول الروائي سعيد الكفراوي: عادة ما يقرأ الناس الكتب، خاصة النوع الذي لا يتعلق بالدراسة أو الأبحاث في أوقات الفراغ أو المواصلات، أما في الأعياد؛ فالجميع يفضلون الأفلام، ولكن إذا كنت من عشاق الاستجمام وتفضل التغيير كل حين، وقد اخترت أن تصطحب كتاباً مميزاً معك هذا العيد، فإليك أكثر 5 كتب قد تعجبك وتسعد بصحبتها...


فتاة الرحلة 5403


يشاء القدر أن تكون الرضيعة روز أو إيميلي هي الناجية الوحيدة في حادث تحطم طائرة الرحلة رقم 5403 بين باريس - إسطنبول عام 1980، لكن من هي؟ ولأي عائلة تنتمي؟
وفي إطار بوليسي كوميدي رومانسي، تدور أحداث رواية «فتاة الرحلة 5403»، للكاتب الفرنسي ميشيل بوسي، حيث تتصارع عائلتان؛ إحداهما غنية والثانية فقيرة، على حضانة تلك الطفلة الناجية من الحادث.. وبعد ثمانية عشر عاماً، يتوصل محقق خاص إلى ما يراه مفتاح حل القضية، قبل أن يلقى حتفه في ظروف غامضة.. ليترك وراءه دفتر مذكرات مدوّناً به كل تفاصيل تحقيقه..
تنتقل الأحداث من باريس إلى إسطنبول، مروراً بكندا، بين أدلة خاطئة وآمال خائبة، ويقينات تصبح موضع شك..
رواية مشوقة تجعل القارئ يلهث حتى آخر سطورها، لتسقط الأقنعة وتنكشف الحقيقة.


فستان أمي


بين الواقع والخيال، نعيش مع هذه الرواية التي كتبتها الأديبة الألمانية «آنا كاترينا هان» عن فتاة تعيش في مدريد، وتعاني من تداعيات الأزمة الاقتصادية، لتجد في فستان أمها ملاذاً للخروج من واقعها المرير.
ترتدي الفتاة ثوب أمها؛ لتكتسب قوة سحرية، وتتقمص حياة والدتها؛ لتكتشف تفاصيل مثيرة لم تكن تعرفها عن أمها وحياتها، وعن نفسها.
كما تعرض الرواية صوراً متعددة للأزمات والمعاناة النفسية والاجتماعية التي تواجه الشباب والطبقة المتوسطة في أوروبا.


لقلبي حكايتان


خاض أحمد مدحت سليم تجربة جديدة في هذه الرواية، الصادرة عن دار دون، والتي يتنازع فيها قلب البطل لحكايتين، ليكتشف القارئ أنهما ليسا مجرد حكايتين عن الحب، وإنما عن تحديات الزمن، وكيف يمكن أن نتعامل معها، عن رؤية الإنسان للحياة ولعلاقاته بالآخرين، وكيف تتشكل وتتغير بمرور الأيام.



ناقة صالحة


أخذ الروائي الكويتي سعود السنعوسي القراء إلى البادية، من خلال الرواية الصادرة عن الدار العربية للعلوم، حيث حكاية حب مستحيلة تنشأ هناك بين شاعرٍ وابنة عمه، ولكنه يضطر أن يتركها ويبتعد، وتعيده الحروب والأحداث المتلاحقة، تربط الرواية بشكل ذكي وبالتلميح، دون تصريح، بين حكاية الحب تلك وبين الوطن، وما يجده الناس فيه من ظلم، من جهةٍ أخرى تأتي الناقة كمعادل موضوعي لأحلام الفتاة صالحة في تلك الصحراء القاحلة.



اللغز وراء السطور


إذا كنت من محبي قراءة الروايات العالمية، ومعرفة كواليس كتابة الكثير من الأدب العالمي، فإنك ودون شك سوف تستمتع بصحبة هذا الكتاب، أبدع الراحل أحمد خالد توفيق في كتابة هذا الكتاب، وساعده بالطبع سعة اطلاعه على شتى أنواع الأدب، ودرايته بكواليس كتابة العديد من كتب الأدب العالمي والمحلي أيضاً.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X