لايف ستايل /تدبير منزلي

أساسيات ونصائح لتنظيف المنزل

أساسيات ونصائح لتنظيف المنزل

تنظيف المنزل ليس بمهمة سهلة، لكن اتباع هذه الأساسيات والنصائح يساعد في أدائها.


أساسيات ونصائح لتنظيف المنزل


ينظف الغبار بكفاءة عالية، عند البدء بالعملية، وذلك من جهة أعلى اليسار، فالانتقال حتى يتم الانتهاء في جهة أسفل اليمين. هذه الطريقة تضمن عدم انتقال الغبار إلى المناطق التي سبق تنظيفها.

من المُفيد تجنّب ترتيب كل غرفة بشكل منفرد، بل ينظف نفس الجزء من كل غرفة من الغرف بالوقت ذاته، فالانتقال إلى تنظيف جزء آخر، وهكذا.

في حال كان من الضروري نقل العديد من الأغراض من غرفة إلى أخرى، فيمكن استخدام سلّة لهذا الغرض.
 

تابعوا المزيد: كيفية صنع بخاخ معقّم لجميع الأسطح؟

يخصّص مكان ثابت لكل غرض من الأغراض، ما يختصر الكثير من الوقت.

لا أحد يمكنه أن يتحمّل رائحة الأماكن الكريهة، وفي كثير من الأحيان قد لا تجدي منتجات تعطير جو الغرفة نفعًا، لذا يجب الاعتماد على المكنسة الكهربائية، مع إضافة بضع قطرات من العطر (على هيئة زيت) إليها، وذلك في مكان خروج الهواء منها، أو في كيس تجمّع الأوساخ، فتنظيف الغرفة.

تعلق الأوساخ وتتراكم بين الحواف والزوايا الضيقة، فيصعب تنظيفها. ومن الأمثلة على ذلك، الفراغ بين كل قطعتين من البلاط. الحلّ هو في استخدام فرشاة أسنان نظيفة في التنظيف.

خلال تحضير الطعام، من الوارد ولسبب من الأسباب نسيانه على الموقد وتعرّضه للاحتراق. للقضاء على رائحة الاحتراق، يفتح صنبور الماء بغزارة متوسطة فور احتراق الطعام، ويترك لبضع دقائق، لأن للماء قدرة عالية على امتصاص الروائح. وللحفاظ على الماء، يجب وضع قدر نظيفة لتجميعه، وإعادة استخدامه.




تعطي نباتات الزينة الغرفة مظهرًا جميلًا وأنيقًا، لكنها تجذب الغبار، ما يصعب تنظيفها. الحلّ هو في وضع كمية من الماء في زجاجة مزوّدة برذاذ، ورشّ أوراق نباتات الزينة به، ثم استخدام قطعة قماش نظيفة وناعمة لتمريرها على الأوراق، ومسح كل آثار الغبار والأوساخ المتراكمة.

تابعوا المزيد: أفضل طريقة لصنع معقم اليدين في المنزل

تنظيف الأسطح باستخدام أوراق الجرائد بدلًا من القماش، فالدراسات البريطانية بينت أن لحبر الجرائد دورًا فعّالًا في منع تشكل الآثار على الأسطح، كما أنه يمتصّ سائل التنظيف.

بعد نفض الغبار المتواجد على الأسطح في كل غرفة، وقبل تركها لنفض الغبار في الغرفة التالية، يجب استخدام رشاش مياه محضّر مسبقًا، ومضافًا إليه ملعقة صغيرة من البيكينج صودا، مع مطهر مثل الديتول. يرشّ المحلول في الهواء في جميع الاتجاهات، بهدف إنزال الغبار والأتربة العالقة في الهواء لتثبت في الأرض، فتتمكن المكنسة الكهربائية من التقاطها.

يستحسن تغيير ملايات السرائر والأقمشة التي تغطي الأثاث بصورة دورية، كما ترتيب الخداديات الموضوعة على الأريكة، والانتباه الى ضرورة غسل اغلفتها كل أسبوع على الأقل لضمان التخلص من البكتيريا وعدم ظهور أي فيروسات في المنزل.


لتسهيل التنظيف، يجب استخدام السوائل المنظفة للأسطح وتركها تتفاعل معها أولًا، فتذيب البقع أو التراكمات، بالأخص في الحمام، والبانيو والمطبخ، مع الاهتمام باستخدام الكثير من المطهرات للتخلص من الجراثيم التي يمكن أن تتواجد على الأسطح منعًا لانتقال الأوساخ.
 


تمسح الأرضيات في المنزل بحسب الحاجة، مع الاستعانة بالفرش الصغيرة والنزول على الركبة واليدين للوصول بكفاءة أكبر إلى المناطق الضيقة وغير الظاهرة.

تستخدم المكنسة الكهربائية لالتقاط كل ما تبقى من غبار في المنزل بالكامل على الأرضيات.
 

تابعوا المزيد: نصائح الخبراء لإبعاد كورونا عن منزلك وطعامك

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X