لايف ستايل /تدبير منزلي

إزالة البقع من الملابس الشيفون

إزالة البقع من الملابس الشيفون
قماش الشيفون

الشيفون قماش ناعم ومرغوب في الأزياء، بخاصّة النسائية منها، لكن تنظيف هذه الخامة من البقع الصعبة، لا سيّما بقع أحمر الشفاه والدهون والشوكولاتة والحبر والدم والشمع والصدأ والقهوة... يحتاج إلى أسلوب خاصّ.


إزالة البقع من الملابس الشيفون

إزالة البقع من الملابس الشيفون


نظافة الملابس، بخاصّة الشيفون منها، تستدعي الغسل برفق، يدويًّا، في ماء بارد، واستخدام شامبو الغسيل، وملطّف الملابس، بعيدًا عن عصر هذا النوع من القماش، بل وضعه على علاقة الملابس بعد الغسل فوق البانيو حتّى يجفّ من الماء، ثمّ نشره في الظلّ. علمًا أنّ الملابس الشيفون رقيقة، ولا تتحمّل الغسيل بالكلور. وللتخلّص من البقع عن الملابس الشيفون، تُساعد الخطوات الآتية:
 

سائل الجلي للتخلّص من بقع أحمر الشفاه


أحمر الشفاه: من الوسائل الفعّالة في إزالة بقع أحمر الشفاه من الملابس الشيفون، هي استخدام سائل الجلي، الذي يغطّي بقعة أحمر الشفاه، مع تركه عليها لعشر دقائق، ثمّ شطف البقعة بالماء الجاري.
بقع الزيت: يُستخدم مسحوق النشاء (أو بودرة التلك) في إزالة بقع الزيت من الملابس االشيفون، عن طريق رشّ القليل من أي منهما على بقعة الزيت من الجانبين، وتركها مغطّاة به لثلاثين دقيقة. سيعمل النشاء على امتصاص الزيت الزائد. ثمّ تغسل الملابس، بالطريقة المعتادة.

تابعي المزيد: إزالة بقع العلكة عن الملابس


بقع الحبر: يعتبر مثبّت الشعر (سبراي) الحل الأمثل للتعامل مع بقع الحبر التي تطال الملابس الشيفون، وذلك من خلال رشّه على البقعة من الجانبين، وتركه لثوان حتى تتحلل بقعة الحبر، ثم القيام بامتصاصها باستخدام منشفة ورقية. وتكرّر العملية حتى تختفي بقعة الحبر، بشكل نهائي.

النشاء ينزع بقع الزيت من الملابس االشيفون


• بقع الدم: للتخلّص من بقع الدم من الملابس الشيفون، هي تنقع في الخلّ الأبيض من 5 دقائق إلى 10 منها. وتتبع الطريقة نفسها في التعامل مع بقع الحبر، فغسل الملابس، كالمعتاد.
• بقع التعرّق: من الطرق السهلة المستخدمة في إزالة بقع التعرّق من الملابس الشيفون، هي عصر نصف ثمرة من الليمون الحامض، مع تخفيف العصير بكمّ مواز له من الماء، ففرك بقعة التعرّق جيدًا بالخليط حتّى تتلاشى. 

الليمون الحامض ينزع بقع الصدأ من الملابس الشيفون


بقع الشمع: تستخدم أداة حادة في كشط الطبقات السميكة من الشمع، ثمّ تفرد قطعة الملابس على الطاولة الخاصة بكيّ الملابس، لتوضع فوق البقعة منشفة ورقية. تسخّن المكواة على حرارة عالية، وتمرّر على المنشفة الورقية التي تكسو البقعة، ما يذيب الشمع، ويجعل المنشفة تقوم بامتصاصه.
بقع الصدأ: من الطرق السهلة المستخدمة في إزالة بقع الصدأ من الملابس الشيفون، هي عصر نصف ثمرة من الليمون الحامض على البقعة، فتعريضها للشمس حتّى تجفّ بشكل كامل، ثمّ القيام بغسل الملابس، بالطريقة المعتادة.

الخل الأبيض فعّال في نزع بقع القهوة عن الملابس الشيفون


بقع الشوكولاته: يمكن إزالة بقع الشوكولاته الصعبة باستخدام الماء الدافئ والصابون، بعد كشط الزائد من الشوكولاتة، باستخدام ملعقة معدنية.
بقع القهوة: يعتبر الخلّ الأبيض منتجًا فعّالًا لإزالة بقع القهوة السوداء من الملابس الشيفون. وفي هذا الإطار، تبلل منشفة قطنية بالخل الأبيض، وتستخدم لفرك مكان البقعة جيدًا، ثمّ تغسل الملابس بالطريقة المعتادة.

 تابعي المزيد: التخلص من بقع كريم الأساس عن الملابس

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X