ناسا تموّل مشروع بناء فندق على سطح القمر

أول رائد فضاء على سطح القمر
ناسا، تطور فندقاً على سطح القمر
المحطة الفضائية Gateway
3 صور

تستعد وكالة الفضاء الأمريكية «ناسا» للهبوط مجدداً على سطح القمر، بعد مرورو أكثر من 50 عاماً على الهبوط الأول، وذلك من خلال تمويل مشروع إقامة فندق لرواد الفضاء، وبحسب موقع «ميرور»، كشفت وكالة ناسا أنها منحت شركة طيران 147 مليون دولار لتصميم فندق قمري لرواد الفضاء في طريقهم إلى القمر؛ حيث تعمل شركة نورثروب جرومان سبيس على تطوير موقع للسكن والخدمات اللوجستية «HALO» لوكالة ناسا، في رحلة لمحطة فضائية ستدور حول القمر بداية من عام 2023، وتتم إدارته خارج مركز جونسون للفضاء التابع لناسا في هيوستن.


ستكون HALO بحجم شقة أستوديو صغيرة، وستستضيف رواد الفضاء في طريقهم إلى القمر، كما أنه سيوفر إمكانات القيادة والتحكم ومعالجة البيانات، وتخزين الطاقة وتوزيع الطاقة، والتحكم الحراري، وقدرات الاتصالات والتتبع، بالإضافة إلى أنظمة التحكم في البيئة ودعم الحياة ودعم أفراد الطاقم، كما سيضم العديد من منافذ الإرساء لزيارة المركبات والوحدات المستقبلية، بالإضافة إلى مساحة للعلم والتخزين.


قال «جيم بريدنشتاين» مدير وكالة ناسا: «يُعد منح العقد هذا معلماً هاماً آخر في خطتنا لبناء عمليات قمرية قوية ومستدامة».


«المحطة الفضائية عبارة عن مكون رئيسي في برنامج Artemis التابع لناسا، وقدرة HALO تعزز خططنا للاستكشاف البشري على القمر؛ استعداداً للمهام البشرية المستقبلية إلى المريخ».


مع برنامج Artemis، ستضع وكالة ناسا أول امرأة ورجل على القمر بحلول عام 2024، باستخدام تقنيات مبتكرة لاستكشاف المزيد من سطح القمر أكثر من أي وقت مضى، سوف تتعاون ناسا مع شركاء تجاريين ودوليين لإنشاء استكشاف مستدام بحلول نهاية العَقد، ثم، ستستخدم ما تعلمته حول القمر وماحوله لأخذ القفزة العملاقة التالية وهي إرسال رواد فضاء إلى المريخ.


ستكون المحطة الفضائية Gateway عبارة عن موقع أمامي يدور حول القمر، يوفر دعماً حيوياً لعودة بشرية مستدامة طويلة الأمد إلى سطح القمر، بالإضافة إلى نقطة انطلاق لاستكشاف الفضاء العميق؛ فضلاً عن ميناء لوسائل النقل في الفضاء العميق، مثل الهبوط في الطريق إلى سطح القمر أو المركبة الفضائية التي تنطلق إلى وجهات خارج القمر، إنه عنصر حاسم فى برنامج Artemis التابع لناسا.


تعمل المحطة الفضائية Gateway من خلال عنصر القوة والدفع «PPE» وهي عبارة عن مركبة فضائية تعمل بالطاقة الشمسية بقوة 60 كيلووات، والتي ستوفر القدرة والاتصالات عالية السرعة، والتحكم في الموقف وإمكانيات النقل المداري للمحطة الفضائية.


قال «دان هارتمان» مدير برنامج المحطة الفضائية Gateway: «إننا نحرز تقدماً كبيراً بشأن هذين العنصرين الأولين، بما في ذلك دمج مكونات من وكالة الفضاء الأوروبية «ESA» ووكالة الفضاء الكندية ووكالة استكشاف الفضاء اليابانية والحمولات من بحثنا.