طبيب يعلن عن مفاجآت فيروس كورونا الجديد

طبيب يعلن عن مفاجآت فيروس كورونا الجديد
طبيب يعلن عن مفاجآت فيروس كورونا الجديد
طبيب يعلن عن مفاجآت فيروس كورونا الجديد
4 صور

حذر الطبيب الروسي، بمستشفى "فيلاتوف" في موسك، أندريه مياسنيكوف، الناس من فيروس كورونا المستجد؛ عند العودة للتعايش مع الفيروس؛ لافتاً إلى أن المرض معدٍ جداً؛ لأنه ينتقل من شخص إلى آخر في الفترة قبل السريرية.


فيروس كورونا مرض غير متوقع


وكتب الطبيب أندريه مياسنيكوف، عبر صفحته على «فيسبوك»، إن عدوى فيروس كورونا الجديدة هي مرض غير متوقع يمكن أن يفاجئك، وقال إن COVID-19 شديد العدوى؛ لأنه ينتقل عن طريق قطرات الرذاذ في الفترة قبل السريرية؛ أي عندما لا يكون لدى الشخص المصاب أية أعراض.


وقال الطبيب: «المجموعات المعرضة للخطر هم الذين فوق الـ 65+، الذين يعانون من السمنة، السكري، أمراض القلب، أمراض الكلى»؛ مؤكداً أن فيروس كورونا خطير أيضاً على مرضى السرطان، اما باقي المرضى فتكون العدوى لديم خفيفة


وكتب الطبيب في الإنستغرام: «غالباً ما تكون الأعراض لدى مرضى السرطان غير واضحة، تشابه الأمراض الأساسية - السعال والبلغم وضيق التنفس ونفث الدم، المضاعفات الشديدة تشمل الالتهاب الرئوي الثنائي - 75٪ ومتلازمة الضائقة التنفسية الحادة - 17٪ وفشل الأعضاء المتعددة - 11٪».


وأكد الطبيب أيضاً، أنه من السهل الخلط بين السرطان وكورونا؛ لذلك، قبل القدوم إلى منشأة طبية يجب على مريض السرطان، إجراء تحليل لفيروس كورونا.


وقال الطبيب، إن التدبير الوقائي الفعال الوحيد، هو المسافة الاجتماعية، وإن الأشخاص الذين أصيبوا بعدوى فيروس كورونا، يجب عليهم اتخاذ الاحتياطات حتى لا ينقلوا العدوى إلى الآخرين.


وشدد على أنه حتى الشخص المتعافَى من الفيروس، يمكن أن يحمل الفيروس إذا «مشى في كل مكان وأمسك أي شيء»، وقال الطبيب: «حتى إذا كنت تعافيت من فيروس كورونا؛ فيمكنك الإمساك بمقبض الباب، وانتقال الفيروس إلى يدك، والتسليم على شخص ما ونقل الفيروس له، يرجى توخي الحذر: حافظ على البعد الاجتماعي واغسل اليدين».