في يوم ميلاد محمد عبده.. محطات ملهمة في 2019 وتكريم ضخم وترند عالمي يليق به

من مشاركتة في تكريم ابو بكر سالم
تم تكريمة من هيئة الترفيه
من توقيعه عقد توثيق 100 اغنية بالهولقرام
محمد عبده
يعد عام 2019 الاكثر الهاما لمحمد عبده
محمد عبده
محمد عبده
مسيرة فنيه ممتدة لستين عام
من حفل جوائز صناع الترفية 2019
محمد عبده
يحتفي بعيد ميلادة ال 71
12 صور

يحتفي فنان العرب محمد عبده اليوم بعيد ميلاده 71، بعد أن أثرى الساحة الفنية طيلة ستة عقود، حاملًا خلفه إرثًا فنيًّا كبيرًا توارثته الأجيال الفنية جيلًا بعد جيل، ويتداول الناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي ذكرياته الموسيقية من الفيديوهات والصور، مستذكرين أعماله الغنائية الخالدة، وتلك التي جمعته مع أبنائه في لحظات لا تُنسى.
وفي العام الماضي 2019، في مثل هذا اليوم، كان محمد عبده قد احتفى بيوم ميلاده إثر حفلة غنائية وُصِفَتْ بالليلة التاريخية، ليتغنى في حفل غنائي جمعه مع جمهوره في منطقة "القصيم،" التي وصفها في لحظة اعتلائه المسرح بـ"ديرة المجد والمرجلة"، قائلًا في ليلة ميلاده: من حسن حظي أن أحتفي بليلة ميلادي معكم في حفلة غنائية.
محطة 2019 في مسيرة محمد عبده الغنائية جاءت الأكثر إلهامًا، وحملت معها عطاءً فنيًّا صال فيه وجال بأقاليم جغرافية عبرها في مناطق المملكة، إثر الحفلات الغنائية، لتحتفي جماهير المملكة بعريسها الذي متَّع مسامعهم في تلك الحفلات، التي قضاها ما بين جميع فصول السنة، ونستعرض معكم أبرز محطات محمد عبده في عام 2019 الأكثر تأثيرًا.

بداية محمد عبده الموسيقية في العام الماضي كانت بلَيْلَةٍ تكريمية أصيلة خلال ليلة في حب أبو أصيل، التي تغنى فيها بمشاركة 12 فنانًا، في مركز الملك فهد الثقافي بالرياض.
وفي شهر مارس، كرر أبو نورة تجربته الغنائية في حفل غنائي أقيم ضمن حفلات موسم الشرقية، وتحديدًا في منطقة الأحساء، عندما تغنى بها لأول مرة، بحضور جماهيري غفير يقترب من حوالي عشرة آلاف متفرج.
وجاء شهر أبريل مختلفًا عندما افتتح "جلسات السعودية بالرياض" بثوب جديد وشكل هندسي متجدد، عندما كانت هذه الجلسات تحاكي الواقع، في لون موسيقي يتجانس مع الموروث السعودي.
وكان شهر يونيو على موعد مع محمد عبده، وذلك ضمن حفلات العيد، ليتغنى منفردًا ضمن حفلات العيد بالرياض، وذلك في الصالة الخضراء، بحضور تجاوز خمسة آلاف شخص، ليكون الطرف الثابت بجميع حفلات العيد بالسعودية.
وفي الشهر ذاته، كان الجمهور السعودي مع ليلة لا تُنسى، تغنى بها في "القصيم"، لما تمتلكه المنطقة من إرث فني زاخر بالفنون الشعبية، وكانت الحفلة بحضور جماهيري كبير، وجمعته مع الفنان خالد عبد الرحمن، واحتفى فيها جمهور فنان العرب بيوم ميلاده.

شهر يونيو كان ملتهبًا لـ"أبو نورة"؛ حيث شارك محبيه في الساحل الغربي، ضمن حفلات موسم جدة في الصيف الماضي، إذ تغنى في واحدة من الليالي الطربية، ليروي بها عطش جمهوره، في صيف مثالي كان هو الأكثر نشاطًا لمحمد عبده منذ سنوات.
استمرار نشاطه الغنائي أسهم في تكريسه وتوثيقه لهذا النجاح، الذي يقدمه في عمر 70، ليعود مجددًا إلى مدينة الباحة في جنوب غرب المملكة، وذلك في يوليو، ليتغنى ضمن حفلات الصيف، بحفل جمعه مع الفنانة المصرية أنغام، كما وصف الحفل بلقاء السحاب؛ لإقامته الحفل بين السحاب في منطقة مرتفعة، ولجمال المنطقة وطبيعتها الخلابة.
وفي يوليو، وثَّق محمد عبده علاقته مع مسرح المفتاحة في أبها، الذي أصبح مسرح الفنان الراحل طلال مداح، ليكون أكثر فنان يتغنى على مسرح الراحل، وقال وقتها: "غناؤنا اليوم على مسرح الراحل طلال هي خطوة صحيحة لمسار الفن الصحيح".
وفي عاصمة الضباب لندن، سافر محمد عبده محملًا بشوق كبير للقاء جمهوره، في لقاء سنوي لا يغيب عنه غالبًا، ليحيي حفله السنوي في صيف لندن، وذلك في أغسطس؛ إذ حظي بحضور جماهيري كبير من الجمهور السعودي.
أما في اليوم الوطني السعودي، فكان لفنان العرب ما يريد، وهذه المرة تغنَّى أخيرًا في "جازان" مسقط رأسه، وذلك بمشاركة السعوديين فرحتهم وفرحة الوطن، في 23 سبتمبر / أيلول 2019، أي بمشاركة الفنانة المصرية أنغام، والفنان السعودي تركي.


أكتوبر 2019.. توثيق 100 أغنية لمحمد عبده بتقنية الهولوجرام

من توقيعه عقد توثيق 100 اغنية بالهولقرام
من توقيعه عقد توثيق 100 اغنية بالهولقرام


يُعتبر شهر أكتوبر من الشهور الملهمة التي مرَّت على مسيرة محمد عبده في العام الماضي، حيث أعلن رئيس الهيئة العامة للترفيه، تركي آل الشيخ، تعاقده مع فنان العرب محمد عبده، لتصوير 100 أغنية بتقنية الهولوجرام. جاء ذلك على هامش منتدى «صناعة الترفيه»، أثناء حفلة توزيع جوائز «صناع الترفيه»، وأشار آل الشيخ إلى أنّ العمل على إنتاج 100 أغنية بهذه التقنية يأتي للمرة الأولى لفنان على مستوى العالم، مؤكدًا تصوير 100 أغنية بتقنية الهولوجرام لأول مرة في تاريخ أي فنان في العالم. وأضاف: محمد عبده فنان كبير ويستحق.. وسترى الأغاني النور قريبًا.
وجاء شهر نوفمبر محمَّلًا بإنجازات الوطن الرياضية، واحتفى محمد عبده، على مسرحه في منطقة الرياض بوليفارد، خلال "ليلة زعيم آسيا الهلال"، محتفلًا بتحقيق نادي الهلال السعودي البطولةَ الآسيوية، ليتغنى بالأغنية الوطنية احتفاءً بهذا الإنجاز الرياضي والوطني.


ديسمبر مسك الختام في ليلة عراب الطرب

تم تكريمة من هيئة الترفيه
تم تكريمه من هيئة الترفيه


مسك الختام الاستثنائي شدا به محمد عبده على مسرحه في البوليفارد، ضمن موسم الرياض، الذي يكرس به عطاءه الكبير، ويقطف به الثمرة في عطائه الفني الذي امتدَّ طيلة ستة عقود، بتكريم كبير يليق به، من قِبَلِ الهيئة العامة للترفيه، التي كرَّمته في ليلة "عراب الطرب"، بحضور جماهيري غفير تجاوز 22 ألف متفرج، وتزامَن مع بداية العام الميلادي الجديد 2020، في ليلة تاريخية لأول مرة تقام بالسعودية، وكانت تليق بفنان العرب وبمكانته، وتُعَدُّ المحطة الأبرز في مسيرته الفنية، إذ يُعَدُّ عام 2019 عام النجاحات المتواصلة والمشاركات الاستثنائية.


عام 2020.. محمد عبده الترند الأول على مستوى العالم

محمد عبده
محمد عبده 


رغم ما يمرُّ به العالم من أزمة "جائحة كورونا" فإن هذه الأزمة لم تمنع محمد عبده من أن يواصل تحطيم الأرقام القياسية، وذلك إثر ظهوره في البث المباشر في أبريل الماضي، تحت عنوان abdulive؛ إذ فاق عدد المشاهدين 151 ألف مشاهدة، محطِّمًا رقم "تايلور سويفت"، ليكون الترند الأول عربيًّا وعالميًّا، وذلك ضمن سهرة فنية أعدَّتها وزارة الثقافة السعودية في بث مباشر.
وحقق محمد عبده الترند العالمي الآخر ضمن ظهوره الأخير في حفلات العيد الماضية، عبر البث المباشر في تطبيق "شاهد"، وذلك بالشراكة بين المكتب الفني في MBC وروتانا، خلال الحفلات التي كانت بدعم من الهيئة العامة للترفيه.

 

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا أنستغرام سيدتي

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر تويتر "سيدتي فن"