إزالة رائحة الدخان من الأثاث

تعلق رائحة دخان السجائر في الأثاث، إذ تنتج عن التدخين جزيئات مجهريّة من الزيت والقطران، وهذه الأخيرة تلتصق بشدّة على الأسطح الملامسة لها، سواء الملابس أو أثاث السيّارة أو أنحاء مختلفة في المنزل، ما يتسبّب بالرائحة القوية والكريهة، فما هي الطرق المساعدة في إزالة رائحة الدخان من الأثاث، تحديدًا؟


إزالة رائحة الدخان من الأثاث


يُمسح الأثاث بخليط مؤلّف من كوب من الخلّ الأبيض المُضاف إلى الماء الساخن، ما يعمل على تكسير جزيئات القطران التي ينتجها التدخين.

الخل الأبيض

يُضاف كوب من صودا الخبز إلى محلول تنظيف الاثاث للتخلّص من رائحة الدخان عن الأثاث.

صودا الخبز


تُنقع أقمشة الأثاث في محلول مؤلّف من دواء الغسيل والماء، وذلك لساعة تقريبًا، ثمّ تغسل في الغسّالة، بالطريقة المعتادة. تكرّر العمليّة، في حال بقيت رائحة الدخان عالقة بالأقمشة. تُجفّف الأقمشة في الهواء الطلق. وفي حال استخدام المجفّف الكهربائي، يفضّل وضع ورق المجفّف داخله. تنظّف الغسالة للتخلص من رائحة الدخان، بحسب التعليمات الخاصّة بها.

دواء الغسيل

 

تابعي المزيد: طريقة تنظيف الكنب الشامواه

 
يُستخدم الفحم المنشّط عادةً في إزالة السموم العالقة في الجوّ، كما هو يعتبر فعّالًا في امتصاص الروائح الكريهة. لذا، توضع بودرة الفحم المنشّط في أوعية صغيرة، وتوزّع في أنحاء المنزل للتخلّص من رائحة الدخان.

الفحم المنشّط


تعمل الحرارة العالية بشكل فعّال على إذابة والقطران والزيوت العالقة بالمفروشات، وذلك من خلال نفث البخار على المفروشات، باستعمال قدر يحتوي على الماء المغلي، أو شراء جهاز التبخير. ثمّ، تمسح المفروشات، باستخدام منشفة نظيفة.
تُساعد رائحة البخور في حجب رائحة الدخان المنتشرة في أنحاء المنزل، وعلى الأثاث تحديدًا، وذلك عند إحراق حبيباتها أو البودرة منها في حامل غير قابل للاشتعال، فتبخير أرجاء المنزل.

البخور

تابعي المزيد: أساسيات ونصائح لتنظيف المنزل

تعدّ نباتات الزينة الداخليّة من الحلول الطبيعيّة لامتصاص الروائح الكريهة في المنزل، لذا يمكن توزيعها في أرجائه للتخلّص من رائحة الدخان. أنواع النباتات المفضّلة، في هذا الإطار: نبتة العنكبوت ونبتة الأيدع ونبتة البروميلية...

نباتات داخلية 


تفتح النوافذ للتخلص من الرائحة، وتجديد الهواء.

فتح النوافذ للتجديد الهواء

 

يُفضّل القيام بالتنظيف العميق للمنزل أي مسح الأسطح والأثاث والأرضيّات وتنظيف السجاد وغسل البطانيات والوسائد والملابس والستائر.
تشغّل المروحة، التي توضع في عكس اتجاه النوافذ، ثمّ تفتح الأبواب والنوافذ التي في الجوانب الأخرى من المنزل للسماح بتجديد الهواء.

 المروحة للتخاّص من الرائحة

يُفضّل استخدام جهاز تنقية الهواء، في أماكن التدخين.
يصنع خليط من شرائح الليمون وكم من أوراق نبات الروزماري (إكليل الجبل) والقليل من خلاصة الفانيليا، مع وضعه في جرة صغيرة مع الماء، في الغرفة.

إكليل الجبل (روزماري)


يصنع معطّر للجو من الماء وزيت القرفة وزيت البرتقال، فهذا الخليط يجعل رائحة الهواء منعشة في المنزل.
 

تابعي المزيد: طرق تنظيف الأحذية الرياضية