اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

السعودية الأولى عالميًّا في عدد المتبرعين بالدم

وقد نجحت وزارة الصحة خلال فترة جائحة كورونا في الحفاظ على وفرة المخزون في بنوك الدم
2 صور

أعلن المجلس الصحي السعودي حلول السعودية في المركز الأول عالمياً من بين ٢٨ دولة من حيث الإقبال على التبرع بالدم.


وكشف المجلس من خلال حسابه في موقع تويتر عن أن هذا الترتيب المتقدم جاء في دراسة، أجرتها مؤسسة "أبسوس آند موري" البريطانية، وقالت فيها: إن السعوديين حققوا نسبة 58% من حيث التبرع بالدم.


وكان العالم احتفل يوم الأحد الماضي 14 يونيو باليوم العالمي للتبرع بالدم.


وبهذه المناسبة، نشرت دارة الملك عبدالعزيز صورة نادرة، توثق تدشين الملك سلمان بن عبدالعزيز، حينما كان أميراً لمنطقة الرياض، انطلاق الحملة الوطنية للتبرع بالدم، عام 1427هـ/2006 م، في اليوم العالمي للمتبرعين بالدم المعروف بـ "اليوم العالمي للتبرع بالدم".


يذكر إلى أن وزارة الصحة السعودية نظَّمت بمناسبة اليوم العالمي للتبرع بالدم حملةً للتبرع بالدم، وأوضحت أن على الراغبين في التبرع حجز موعدٍ من خلال تطبيق "موعد"، واختيار أقرب منشأة لهم، مؤكدةً أن جميع مراكز استقبال التبرع بالدم آمنة، ويتم فيها تطبيق الإجراءات الاحترازية واتخاذ كافة التدابير الوقائية.


وقد نجحت وزارة الصحة خلال فترة جائحة كورونا في الحفاظ على وفرة المخزون في بنوك الدم، حيث بلغ عدد المتبرعين خلال فترة الحجر من 27/7/1441 إلى 8/10/1441هـ نحو 50 ألف متبرع ومتبرعة في جميع المناطق الصحية.


وجاء ذلك نتيجة إقامة حملات عدة للتبرع بالدم في المناطق الصحية، مع الأخذ في الاعتبار الإجراءات الوقائية في ظل هذه الجائحة، وبشعارات تخدم الوقاية، منها "تبرع بلا تجمع"، وحملة "خليك حنا نجيك"، حيث كان لها أثر كبير في تعزيز كفاءة المخزون.