موعد بدء الكسوف الحلقي في المدن السعودية

ستشهد العديد من دول العالم يوم غد الأحد الموافق 21 يونيو كسوفًا جزئيًّا أو حلقيًّا للشمس.

 

ويكون القمر في أقصى مرحلة من مداره حول الأرض، والذي يعرف فلكيا بـ"أوج القمر"، مما يعني أنه لن يستطيع حجب الشمس كليًّا في بعض المناطق، وبالتالي ستتشكل ظاهرة فلكية يطلق عليها علماء الفلك اسم "حلقة النار".

 

بدوره بيَّن الدكتور "خالد الزعاق" الراصد الفلكي والجيوفيزيائي أنّ هذه الظاهرة التي ستشهدها السعودية أيضًا تعد من أندر الظواهر الفلكية.

 

وأشار "الزعاق" إلى أنّ هذا الكسوف مميزٌ، حيث إنّ كسوف الشمس ينقسم إلى ثلاثة أنواع، فمنه الحلقي والجزئي والكامل، ويعدُّ الحلقي أميزها على الإطلاق. لافتًا إلى أنّ معظم دول العالم ستشهد غدًا كسوفًا جزئيًّا إلا جنوب باكستان، وسلطنة عمان، وجنوب شرقي السعودية، حيث ستراه حلقيًّا من الساعة 07:20 حتى 09:40 صباحًا.

 

كما أوضح "الزعاق" بأنّ أعلى نسبة من هذا الكسوف ستكون في ناحية شرورة، حيث ستظهر نسبة 97% من قرص الشمس، وأقلها في حائل بما نسبته 56%، وفي جازان 86%، وفي مكة المكرمة 76%.

 

تجدر الإشارة إلى أنّ هذا الكسوف من حالات الكسوف النادرة؛ لأنه لن يتكرر في هذه المنطقة إلا بعد 86 عامًا، ولن يتكرر مع المنقلب الصيفي إلا بعد 300 عام، لذا يعدُّ من ظواهر الكسوف النادرة.

 

وقد بين قسم علوم الفلك والفضاء عبر حسابه على تويتر بأنه يمكن لعشاق الظواهر الكونية متابعة البث المباشر لظاهرة كسوف الشمس من خلال الرابط:

 

https://youtube.com/watch?v=y43yW4bDfKw

 

يذكر أنّ البث سيتم من جدة صباح يوم الأحد 21 يونيو 2020م ويبدأ عند الساعة 7:04 ويبلغ ذروته 8:12 وينتهي 9:30

 

كما نشر قسم علوم الفلك والفضاء موعد بدء الكسوف في جميع مدن المملكة، وموعد انتهائه.