اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

البروفسورة سلوى الهزاع تحذر من النظر المباشر للكسوف حتى مع النظارات الشمسية

البروفيسورة سلوى الهزاع
2 صور

شهدت السعودية الأحد ظاهرة كسوف حلقي للشمس يبدأ من الساعة السابعة و النصف صباحًا وحتى الساعة التاسعة والنصف، وهي ظاهرة نادرة الحدوث، ولذلك حذرت البروفسورة وكبير الاستشاريين في أمراض وجراحة العيون الدكتورة سلوى بنت عبدالله الهزاع ‎ من النظر إلى الشمس أثناء الكسوف، سواء بشكل مباشر أو حتى مع ارتداء النظارات الشمسية و استعمال التليسكوب.


خطورة النظر لكسوف الشمس:


أوضحت الهزاع أن النظر لكسوف الشمس يمكن أن يسبب ضرر في شبكية العين ومركز الإبصار ويمكن أن يسبب أيضا العمى الجزئي أو الدائم، وارتداء النظارات الشمسية لا يمنع ذلك أبدا مهما كان نوع النظارة الشمسية ودرجة الحماية بها، حيث ان الأشعة فوق البنفسجية تزداد في الحالات الطبيعية خلال الفترة من العاشرة صباحًا وحتى الثانية ظهرًا، وفي حالة الكسوف الجزئي للشمس، فإن تلك الأشعة تزداد عن معدلاتها الطبيعية. ولا تظهر الأضرار مباشرة بعد النظر، حيث يحدث انخفاض في حدة البصر تدريجيا وعدم تمييز الألوان، والفحص الطبي يمكن أن يحدد الأضرار بشكل دقيق.


وأخيرا نوهت الهزاع أن الأطفال هم الأكثر تضررا عند النظر للشمس لذلك يجب منعهم وتحذريهم من ذلك، وأكدت على وجوب استخدام الاجهزة المختصة لذلك لمتابعة ورصد تلك الظاهرة.